الثلاثاء، ٢٥ يوليو، ٢٠١٧

7 أيام

برمجية خبيثة تتجسس على أكثر من 40 تطبيقا على نظام أندرويد

الأحد، ١٦ يوليو، ٢٠١٧

دبي- 7

مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من جوجل، ورواج التطبيقات الغنية بالخصائص والميزات، وازدياد أعداد الأشخاص الذين يعتمدون على الهواتف الذكية لتخزين وتبادل جميع أنواع المعلومات الشخصية والتجارية، باتت أعداد مجرمي الإنترنت الذين تجذبهم مثل هذه الممارسات، والراغبين في سرقة هذه المعلومات في ازدياد ملحوظ.

فقد اكتشف مؤخراً خبراء شركة بالو ألتو نتوركس برمجية خبيثة متقدمة تعمل على نظام التشغيل آندرويد أطلقوا عليها اسم «سباي ديلر» SpyDealer، تقوم بتسريب البيانات الخاصة من أكثر من 40 تطبيقا، وتسرق الرسائل المهمة والحساسة من تطبيقات التواصل الاجتماعي والاتصالات، وذلك عن طريق إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول في نظام التشغيل اندرويد. وتستعين برمجية SpyDealer الخبيثة بمسارات إحدى التطبيقات التجارية الرئيسية، وذلك بهدف الحصول على صلاحيات رئيسية تتيح لها سرقة البيانات في وقت لاحق.

وتمتلك البرمجية الخبيثة SpyDealer العديد من القدرات، بما فيها:

• تسريب البيانات الخاصة من أكثر من 40 تطبيقا شهيرا، بما فيها وي شات، وفيسبوك، وواتس اب، وسكايب، ولاين، وفايبر، وكيو كيو، وتانجو، وتليجرام، وسينا ويبو، وتينسنت ويبو، ومتصفح اندرويد نيتف، ومتصفح فايرفوكس، ومتصفح أوبنج، وكيوكيو ميل، ونيت إيس ميل، وتاوباو، وبايدو نيت ديسك.

■ إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول في نظام التشغيل اندرويد لسرقة الرسائل الهامة والحساسة من تطبيقات التواصل الاجتماعي والاتصالات الرائجة، مثل وي شات، وسكايب، وفايبر، وكيو كيو.

■ الاستحواذ على قائمة واسعة وشاملة من المعلومات الشخصية بما فيها رقم الهاتف، ورقم التعريف الدولي لمعدات الهاتف المحمولة IMEI، ورقم التعريف الدولي لاشتراكات الهاتف المحمول IMSI، والرسائل النصية القصيرة، وخدمة الرسائل المتعددة الوسائط، وجهات الاتصال، والحسابات، وتاريخ المكالمات الهاتفية، والموقع، ومعلومات شبكة الواي فاي المتصلة.

■ الإجابة تلقائياً على المكالمات الهاتفية الواردة لرقم هاتف معين.

■ التحكم عن بعد بالجهاز عن طريق قنوات بروتوكول بيانات المستخدم UDP، وبروتوكول التحكم بالإرسال TCP، والرسائل النصية القصيرة.

■ التجسس على المستخدم الذي تم اختراق جهازه من خلال:

■ تسجيل المكالمات الهاتفية، والصوت والفيديو المحيط بالمستخدم.

■ التقاط الصور عبر الكاميرتين الأمامية والخلفية.

■ مراقبة موقع الجهاز الذي تم اختراقه.

■ التقاط صور للشاشة.

لكن هناك العديد من العوامل التي من شأنها الحد من خطر هذا التهديد بالنسبة لمعظم المستخدمين، فوفق ما هو معلوم حتى الآن لم تنتشر برمجية SpyDealer من خلال المتجر الإلكتروني جوجل بلاي، كما لم يتم تحديد كيفية إصابة الأجهزة بهذه البرمجية الخبيثة في بادئ الأمر حتى الآن، لكن هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى إصابة المستخدمين الصينيين بهذه البرمجية الخبيثة.

قدمت بالو ألتو نتوركس معلومات حول هذا التهديد إلى شركة جوجل التي قامت بدورها بطرح برنامج حماية ضد هذه البرمجية الخبيثة عن طريق خدمة Google Play Protect.

تبرز فعالية برمجية SpyDealer الخبيثة فقط على الأجهزة التي تعمل وفق نظام التشغيل آندرويد، وذلك ضمن الإصدارات التي تتراوح ما بين 2.2 و4.4، فالأداة الرئيسية التي تستعين بها لا تدعم سوى هذه الإصدارات، وهو ما يمثل حوالي 25 %من الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آندرويد في جميع أنحاء العالم. أما الأجهزة التي تعمل على الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل آندرويد، والتي تحتوي على كميات كبيرة من المعلومات، لا يمكن اختراقها من قبل هذه البرمجية الخبيثة لأنها تتطلب وجود صلاحيات وامتيازات أعلى.

فيديو

معرض الصور