مشاركـة شبابيـة واسعة فـي فعاليات «شبابي» بمحافظة مسقط

الجماهير الأحد ١٦/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
مشاركـة شبابيـة واسعة فـي فعاليات «شبابي» بمحافظة مسقط

مسقط -
اختُتمت الأسبوع الفائت حلقة العمل لأساسيات التصوير الضوئي والفوتوشوب التي نظمها برنامج شبابي بمحافظة مسقط، برعاية صاحب السمو السيد معاذ بن ذياب آل سعيد، وبحضور رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بمسقط وعدد من المدعوين والحضور، وأقيمت الدورة بمقر جمعية المرأة العمانية بالقرم، وحاضر فيها خليل الحسني لمدة ثلاثة أيام. بدأت الدورة منذ الاثنين حتى الأربعاء وسط مشاركة واسعة من الجنسين.

تحدث المحاضر خليل الحسني عن الدورة قائلًا: «شهدت الدورة مشاركة واسعة من الشباب الطموحين في مجال التصوير، وحاولنا التركيز على العديد من الأساسيات المهمة في عالم التصوير وتعديل الصور عبر برامج الفوتوشوب، وتميزت الدورة بالتفاعل الكبير من قبل المشاركين الذين ساهموا بشكل إيجابي في نجاح الدورة خلال أيامها الثلاثة». وأضاف الحسني: «تضمن اليوم الأول من الدورة التعريف بالتصوير والأغراض الأساسية للتصوير ممثلة بمعدات المصور، إلى جانب الحديث عن أساسيات التصوير وسرعة الغالق وفتحة العدسة والأيزو، بالإضافة إلى أنواع التصوير الضوئي. أما اليوم الثاني فقد كان هناك تطبيق عملي للمتدربين وتعليم المشاركين كيفية التعامل مع الإضاءة الطبيعية، بينما كان اليوم الثالث حول تعلم أساسيات الفوتوشوب وتعديل الصور التي جرى تصويرها، وعرض أعمال المدرب». واختتم الحسني تصريحه بضرورة ممارسة الشباب الهواة والمحبين لمجال التصوير في تطبيق ما تعلموه والتدريب على جميع التأثيرات اللازم إدخالها في الصور.
وأوضح صاحب السمو السيد معاذ بن ذياب آل سعيد أن إقامة الدورات التعليمية في الفترة الصيفية تعدُّ أمرًا إيجابيًا بهدف قضاء الشباب لوقت جيد، واستفادتهم من هذه الدورات التي بلا شك ستعود لهم بالفائدة المرجوة، وأشار سموه إلى أن التصوير بات أحد أبرز الهوايات المحببة لدى الشباب، إذ إن العديد منهم يحملون كاميرا رقمية ودخولهم لمثل هذه الدورات والحلقات سيعطيهم الكثير من الإيجابيات ليكونوا محترفين في هذا المجال، ودعا السيد معاذ الشباب كافة للدخول في مثل هذه الدورات خصوصًا في فترة الإجازة الصيفية، مثمنًا الجهد الكبير الذي تبذله وزارة الشؤون الرياضية في طرح مثل هذه البرامج الصيفية المفيدة للشباب.
وقال سامي الرواحي أحد المشاركين في الدورة: «استفدت كثيرًا من هذه الدورة، فقد تعلمنا الكثير عن عالم التصوير ابتداء من الأساسيات ومنها الأزرار الموجودة في الكاميرا وكيفية ضبطها بناء على رغبة المصور، إلى جانب كيفية ضبط أوضاع التصوير المختلفة». وأضاف الرواحي: «تعلمنا الكثير في مجال تعديل الصور عن طريق برنامج بالفوتوشوب، من ذلك أنه ينبغي للمصور يجري بعض التعديلات على الصور، ويحاول قدر الإمكان ألا يجعل التغيير كبيرًا عن الصورة الأصلية حتى لا تفقد الصورة كثيرًا من ميزاتها الأساسية».

المصنعة -: بإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وضمن برنامج شبابي 2017 الذي تشــرف عليــه دائرة الشــؤون الرياضية؛ اختُتمت بنجاح يوم الأربعاء الفائت فعاليات برنامج المركز الصيفي الثامن بجامع أبي بكر الصديق بالشرس بولاية المصنعة.

اختُتمت الفعاليات بحفلتين، واحدة للذكور وأخرى الإناث، رعى نائب والي المصنعة الشيخ غصن زاهر العبري حفل الذكور، بينما تولت المشرفة التربوية بالولاية زوان بنت موسى الزدجالية رعاية حفل الإناث.

بدأ الحفلان بالقرآن الكريم والحديث الشريف وكلمة المركز، كما عُرض فيديو عن أعمال المركز الصيفي وفعالياته ومسابقاته التي تنوعت بين مسابقات حفظ القرآن الكريم حسب مستويات معينة، وكذلك تنمية مواهب التلاميذ واكتشافها في مجال التلاوة المجوّدة بمسمى مسابقة «مزمار داود».
والخطابـــــة بمســمــى «خــطيـب المســتقبل»، ومسابقـــة المــؤذن المتمــيز.
كما اهتم المركز الصيفي هذا العام بفئة الأمهات وذلك عبر طرحه لمسابقة الأم العبقرية في حفظ سورة مريم، وحضور حلقات التجويد والتلاوة للنساء، وحفظ الأحاديث النبوية الشــريفة، والمسابقات الدينية المختلفة.
وقد أعرب المشــرف العام للمركز علي بن لال بخش البلوشي عن سعادته الغامرة لما تحقق من إنجازات طيبة، ونتائج مثمرة، وثمَّن بدوره الجهات الداعمة مــن الأفراد والشـــركات وعلى رأسها اللجنة الشبابية بنادي المصنعة.

عبري -: تواصلًا لأنشطة وفعاليات برنامج شبابي بمحافظة الظاهرة؛ اختُتمت بقاعة المسرح بالمجمع الرياضي بعبري منافسات تصفيات مسابقة إلقاء الشعر النبطي على مستوى المحافظة التي نظمتها دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الظاهرة، ممثلة بفريق عمل برنامج شبابي ضمن فعاليات وأنشطة البرنامج هذا العام، وتحرص الوزارة من خلال هذه المسابقة إلى اكتشاف المواهب الإبداعية لدى المشاركين وقدرتهم على إلقاء القصائد الشعرية بصورة جميلة ورائعة، بالإضافة إلى غرس حب الشعر لديهم وتشجيعهم على ممارسته. وقد شارك في التصفيات أربعة مشاركين يمثلون أندية المحافظة، فقد مثَّل نادي ينقل كل من: الجلندى بن سالم العلوي، وطيف بنت سالم البلوشية، فيما مثَّل نادي عبري كل من: فيُ بنت سعيد البلوشية، ويقين المعمرية، ويأتي تمثيل هؤلاء المشاركين في تصفيات المسابقة على مستوى المحافظة بعد حصولهم على المراكز الأولى في التصفيات الأولية والتي أقيمت على مستوى النادي خلال شهر يونيو الفائت.

وقد قدم المشاركون قصائدهم الشعرية أمام حكم المسابقة الشاعر سالم بن حميد البدوي والحضور من ممثلي الأندية المشاركة وأولياء الأمور وموظفي الدائرة، واعتمدت لجنة التحكيم على سبعة عناصر يجري من خلالها تقييم المشاركين في المسابقة، وهي: اختيار القصيدة، والإلقاء بمخارج لفضية واضحة، والتحكم بالصوت، وتوظيف المهارات الإبداعية في الإلقاء، ولغة الجسم (حركات اليد وتعابير الوجه).

اختتام فعاليات البرنامج الصيفي بالمصنعة

ختام منافسات إلقاء الشعر النبطي بالظاهرة