بنك ظفار يعلن شروط عرضه المعدل للاندماج غير الملزم مع البنك الأهلي

مؤشر الأحد ٢١/مايو/٢٠٢٣ ١٠:١٤ ص
بنك ظفار يعلن شروط عرضه المعدل للاندماج غير الملزم مع البنك الأهلي

مسقط - الشبيبة

 أعلن بنك ظفار ش.م.ع.ع عن تفاصيل عرضه المعدل غير الملزم للإندماج مع البنك الأهلي ش.م.ع.ع، وذلك بعد تقديم اقتراح الاندماج المعدل غير الملزم إلى مجلس إدارة البنك الأهلي ش.م.ع.ع بتاريخ 26 أبريل 2023. ويقترح البنك في عرضه إصدار 1.2910 سهمًا من أسهم بنك ظفار العادية لكل سهم من أسهم البنك الأهلي، وتتضمن نسبة مبادلة الأسهم المقترحة سعرًا تنافسيًا بقيمة 0.200 ريال عماني لكل سهم للبنك الأهلي بناءً على سعر سهم بنك ظفار غير المتأثر بقيمة 0.155 ريال عماني قبل العرض الأولي لمقترح الاندماج بتاريخ 9 أبريل 2023، يتضمن العرض أيضًا خيارًا للمساهمين لاختيار مقابل نقدي يصل إلى 25٪ مقابل ملكيتهم/ حصصهم في البنك الأهلي بسعر العرض (0.200 ريال عماني لكل سهم).

هذا ويعد العرض المعدل ذو قيمة عالية لجميع مساهمي البنك الأهلي، ويقدم إلى علاوة بنسبة 15٪ على سعر سهم البنك الأهلي غير المتأثر، قبل تقديم اقتراح الاندماج الأولي إلى مجلس إدارة البنك الأهلي والإعلان عنه، كما تم حساب سعر ضمني لأسهم البنك الأهلي للقيمة الدفترية مضاعفًا بمقدار 1مرة، علاوة على ذلك، واستنادًا إلى أحدث سعر لسهم بنك ظفار، فإن نسبة العرض ومبادلة الأسهم المقترحة تعني زيادة إضافية في القيمة الفعلية لأسهم البنك الأهلي إلى 0.227 ريال عماني لكل سهم، و1.48 ضعف القيمة الدفترية، أي ما يعني علاوة بنسبة 30.6٪ على سعر سهم البنك الأهلي غير المتأثر ( ينطبق على مكون الأسهم بنسبة 75٪ وفقًا لنسبة مبادلة الأسهم المعروضة)، وتجدر الإشارة إلى أن سعر العرض يعكس علاوة كبيرة على مضاعفات التقييم في القطاع المصرفي العماني.

أما بالنسبة للمساهمين القانونيين المتوافقين مع الشريعة الإسلامية، وكذلك الشركات التابعة لهم فقد شمل عرض الاندماج المقترح دفع تعويضات نقدية لهم بنسبة 100٪ بسعر العرض البالغ 0.200 ريال عماني للسهم مع مراعاة عدم القدرة على امتلاك أسهم في بنك تقليدي.

 يعتزم بنك ظفار تمويل المكون النقدي في العرض من السيولة الحالية وموارد رأس المال بالإضافة إلى مساهمة المساهمين الحاليين في بنك ظفار.

هذا وتظهر شروط العرض المعدل للاندماج مع البنك الأهلي بوضوح التزام بنك ظفار ش.م.ع.ع وأعضاء مجلس إدارته والمساهمين بتعزيز القطاع المصرفي العماني الذي يقدم عروضًا قيّمة لجميع أصحاب المصلحة. ويوفر الاندماج المقترح فرصة استثنائية للمساهمين في كلا المصرفين للاستفادة من إيجاد القيمة مع إمكانيات تعاون كبيرة والمشاركة في تحقيق أهداف النمو على المدى الطويل من خلال ضمان وجود بنكًا عمانيًا رائدًا.

ويخضع العرض للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية ذات الصلة وكذلك مجالس الإدارة والمساهمين في بنك ظفار والبنك الأهلي.