تسويق المكاتب المهنية

مقالات رأي و تحليلات الأحد ١٦/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
تسويق المكاتب المهنية

علي خالد
ali@marketingleader.om

تسويق المكاتب المهنية (مكاتب المحاماة، مكاتب تدقيق الحسابات، مكاتب الاستشارات الهندسية ومن في حكمهم) تحتاج إلى أدوات ومحتوى تسويقي خاص لتحقيق الأهداف التسويقية والإعلانية المرجوة. فهذه المكاتب المهنية لها خصوصيتها، منها أن الزبائن يبحثون عن المكاتب التي لديها تزكية من زبون سابق وثانياً التسويق الفعال معها هو التسويق غير المباشر الذي يعتمد على نشر أعمالها وإنجازاتها على شكل أخبار تحريرية وليست إعلانات مباشرة.

ويمكن لهذه المكاتب الوصول لهذه النتيجة من خلال السمعة الحسنة للمكتب، والمؤهلات العلمية الخاصة بالعاملين فيها، وعمل نشرات إخبارية وتقارير دورية في القنوات الإعلانية الإلكترونية والتقليدية، والإعلان عن شهادات الإنجاز والتقدير للأعمال والعقود الكبيرة التي تم إنجازها.

ومن الأهداف الرئيسية للعملية التسويقية لهذه المكاتب الحصول على عقود شهرية ثابتة لعدد من الأعمال والعقود الكبيرة والمتوسطة، ويكون حساب هذه العقود الشهرية يغطي المصاريف التشغيلية للمكتب كحد أدنى. ومن ثم التحرك في التسويق لخدماتها والإعلان غير المباشر لتحقيق الأرباح التشغيلية الشهرية من الأعمال اليومية ومن العقود وأعمال جديدة تضاف إلى قائمة العقود الشهرية.

وكون هذه المكاتب تعتمد على السمعة فعليها الاهتمام بالعوامل المؤثرة لدى الزبون في اختيار المكتب المناسب له، وهذه بعض العوامل المؤثرة: الموقع والحجم المناسب للمكتب، والتدريب والتأهيل المهني للعاملين ونشر الأخبار الإعلامية الخاصة بالشهادات التي حصل عليها الموظفون وخاصة الشهادات الدولية، والالتزام بالمهنية العالية وإنجاز الأعمال في المواعيد المتفق عليها مسبقاً، وتوظيف التكنولوجيا في إدارة الأعمال والعمليات اليومية، والتعرّف على الزبائن بشكل مباشر وبناء صداقات مبنية على الاحترام والصدق فكلما شعر الزبون بصدق التعامل كلما حققت المؤسسة المزيد من الدعاية والشهرة وأخيراً جودة العمل هي الأساس لاستمرارية هذه المكاتب المهنية.

ومن خلال القنوات الإعلامية الإلكترونية تستطيع هذه المكاتب الوصول إلى أكبر شريحة مستهدفة وذلك من خلال بث أخبارها والتقارير الدورية الخاصة بها عبر التسويق الإلكتروني من خلال محركات البحث وقنوات الفيديو والتسويق باستخدام جوجل آدوورد. وللنجاح في عالم التسويقي الإلكتروني على المكاتب المهنية تحديث موقعها الإلكتروني وتطوير محتواه بصورة مستمرة. والتسويق الإلكتروني خيار جيّد جداً للمكاتب التي تبحث عن زبائن من خارج السلطنة بالإضافة إلى الشركات التي تعمل في السلطنة إذ الكثير منها تعتمد على البحث الإلكتروني كخطوة رئيسية للتعرّف على المكاتب المهنية التي تعمل في السلطنة.

وبحكم أن هذه المكاتب المهنية لها خصوصيتها في المواد التسويقية الخاصة بها فإنها بحاجة إلى بناء خطة المحتوى وأجندة تحريرية تحتوي على الخطة الزمنية والمواد الإعلامية والتسويقية وتحديد القنوات الإعلانية التي ستستخدمها للنشر والإعلان. ومع الانتشار الواسع للمدونات خاصة المدونات التي تجيب على الأسئلة والاستفسارات التي تشغل بال الناس، يمكنك توظيف تلك المدونات للتسويق غير المباشر وتوزيع محتوى المدونة بشكل يشير ويؤدي إلى الأقسام والخدمات الموجودة في موقعك الإلكتروني المُراد تسويقها لزبائنك.

والمكاتب المهنية ما زالت بحاجة لأدوات التسويق التقليدية رغم انخفاض الطلب عليها بشكل عام. إذ يمكنها توظيف الصحف والمجلات للترويج لخدماتها ونشر التقارير الدورية الخاصة بها.