الاثنين، ٢٤ يوليو، ٢٠١٧

محليات

«واحة أتين» مرافق تعزز من خدمات القطاع السياحي بظفار

الخميس، ١٣ يوليو، ٢٠١٧

«واحة أتين» مرافق تعزز من خدمات القطاع السياحي بظفار



صلالة -

تعدّ واحة أتين أحد المشاريع التي أنجزت من قِبل وزارة السياحة التي عملت على تطوير المواقع والمرافق السياحية في محافظة ظفار، لكي تتواكب مع النمو السياحي الذي تشهده وبخاصة في فصل الخريف من كل عام.

الواحة بما تحتويه من مرافق ترفيهية وخدمات نُفّذت على مساحة تبلغ 150 ألف متر مربع، وتقع في سهل أتين الذي يعتبر من أهم المواقع السياحية في موسم الخريف، حيث تزداد الحركة السياحية التي يشهدها السهل خلال موسم الخريف، ويعتبر من الوجهات السياحية التي تجذب زوار محافظة ظفار بشكل كبير بما يتمتع به من سهول خضراء تتيح آفاقاً واسعة للاستمتاع بالطبيعة.

وتضم واحة أتين العديد من المرافق الحيوية التي يحتاجها المواطن والزائر، وقد صُمّمت الواحة بأشكال هندسية رائعة تدخل في النفس البهجة بما تتضمنه من تقاسيم ومسطحات وأشكال طبيعية تتناسب مع البيئة، سواء في المباني التي صُممت بالأحجار الطبيعية أو المسطحات والأشجار التي استُخدمت فيها أنظمة الري الحديثة التي تراعي كمية المياه التي تحتاجها المزروعات ومن بينها أشجار النارجيل.

متوائمة مع البيئة

وتحتوي واحة أتين على العديد من المسطحات الخضراء مع توافر أشجار جوز الهند التي تتناسب مع البيئة في محافظة ظفار والمواسم التي تتوالى عليها، حيث تمت دراسة أنواع الأشجار والنباتات التي يمكن أن تنمو في الواحة، كما جُلِبت بعض أنواع النباتات التي تنمو في سهل أتين لكي تكسو جنبات الواحة بشكل متناسق وجميل يضفي قيمة متكاملة على مكوناتها من الإنشاءات التي هي الأخرى تناسقت مع الطبيعة ليشكلا بانوراما من الألوان الطبيعية التي تبهج الأنفس.

كما تحتوي الواحة على أودية وقنوات مصممة بطريقة مبتكرة مزودة بحجارة صغيرة جُلبت من الأودية تتناسب مع البيئة ومراعية لطبيعة المنطقة والبيئة التي كانت حاضرة في كل جوانب العمل في واحة أتين لتكون نموذجاً طبيعياً في كل مكوناتها، وتعكس مدى الاستفادة من الخامات الطبيعية بشكل يتوافق مع الأنماط العصرية في عملية البناء والتشييد، وإضفاء جماليات على هذه المواقع بطرق مبتكرة، وتتضمن واحة أتين كذلك جزراً ومرتفعات عشبية وجسوراً وممرات.

أكشاك للمضابي

وتشتمل واحة أتين على تجميل وتطوير عشرة أكشاك للمضابي بشكل متطور من خلال تجهيزات حديثة تلبي احتياجات الزوار والسياح وترتقي بتقديم وجبات المضبي بشكل يتناسب مع الأساليب الحديثة لعرض المأكولات العُمانية، وتعزيز العاملين في هذه المهنة من المواطنين من خلال تطوير أساليب العمل بحيث تتواكب مع معطيات العصر، كما توفر واحة أتين لأصحاب المضابي مسلخين لذبح الأغنام وحظائر للحيوانات تُوضع الحيوانات فيها بحيث تكون قريبة من أصحاب المضابي بدلاً من جلبها في المركبات، لتسهل على أصحاب الأكشاك وتتيح تقديم خدمة عالية وذات مستوى راقٍ، وفي مكان رائع تتوفر فيه خدمات أساسية من حيث متطلبات السلامة والصحة، وتتكون مطاعم المضابي من مطابخ لضبي اللحوم، وأماكن جلوس مخصصة للعائلات، ويخصص لكل مطعم منطقة تقديم وعرض للمأكولات بشكل حديث تراعى فيه إجراءات الصحة والسلامة، وقد صُممت بشكل تراثي يراعي طبيعة هذه المهنة المتوارثة واستخدمت في بنائه الأحجار الطبيعية الصديقة للبيئة وصُممت بأشكال متنوعة من الصخور التي تظهر روعة المكان وتوفر سبل الراحة فيها.

جلسات مظللة وساحات للفعاليات

وتتوفر في واحة أتين مناطق جلوس مظللة توفر الخصوصية في أماكن مفتوحة على بعض مسطحاتها على سهل أتين، ويمكن للعائلات الجلوس في أجواء عائلية جميلة، وتتميّز بأن مقاعدها من الأحجار الطبيعية صُممت بأشكال هندسية. وتحتوي الواحة التي تعتبر الأولى من نوعها في صلالة، على منطقة واسعة ممهدة بالحجارة بهدف إيجاد ممرات طويلة ومتعرجة من الأحجار الطبيعية. وتضم الواحة أيضاً ساحات واسعة لإقامة العروض والفعاليات الترفيهية والمناسبات والتي من شأنها أن تضفي البهجة على الزوار والسياح، وتتوفر بالواحة كذلك ساحتان صُممتا بأشكال رائعة تضفي المزيد من الجمالية والروعة. كما تزيّن واحة أتين بوابات صُممت بأساليب العمارة العربية وتتناسب مع الأشكال الحديثة للبناء، كما تضم مواقف سيارات في الجوانب الأمامية والجانبية وتوفر متسعاً من المواقف للمركبات بشكل سلس وآمن. وتوفر واحة أتين خدمات ومرافق صحية وخدمية للجنسين ولذوي الاحتياجات الخاصة ذات مستوى عالٍ من التجهيزات والنظافة، بالإضافة إلى مصليين للرجال والنساء.

ألعاب للأطفال وأجهزة رياضية للكبار

ويوجد بواحة أتين كذلك ممشى إسفلتي طويل للأشخاص الذين يواظبون على ممارسة رياضة المشي والاسترخاء بعيداً عن الضوضاء مع الاستمتاع بالطبيعة التي توفرها الواحة من خلال مكوناتها الطبيعية الرائعة، وزوّدت بأجهزة رياضية للكبار لممارسة بعض الرياضات في الهواء الطلق، إذ إن الآلات الرياضية تتناسب مع طبيعة المنطقة وذات ديمومة طويلة. كما تحتوي الواحة على مناطق ألعاب للأطفال صُممت لكي تتناسب مع رغبات الأطفال لمستوياتهم العمرية المختلفة، وتتميّز بالسهولة والراحة والسلامة، وتوفر منطقة الألعاب مجالاً للأهالي لمتابعة أبنائهم وهم يلعبون من خلال جلوسهم في الاستراحات المفتوحة على منطقة الألعاب بشكل يوفر الاستمتاع للأهالي والأطفال، كما تتوفر في منطقة الألعاب رمال ناعمة جُلبت من الشواطئ تسمح للأطفال بالمرح واللعب دون أن يتعرّضوا لأي أذى.

وبالإضافة إلى ما تقدمه واحة أتين من خدمات للسياح والزوار لمحافظة ظفار، فإنها متاحة على مدار العام لسكان المحافظة كمتنزه ترفيهي يشمل العديد من الخدمات وتتوفر فيه المرافق الترفيهية المميّزة.

فيديو

معرض الصور