23490 طلباً للحج لهذا الموسم.. 94.7 % من حجاج السلطنة أنهوا الإجراءات كافة

بلادنا الخميس ١٣/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
23490 طلباً للحج لهذا الموسم..

94.7 % من حجاج السلطنة أنهوا الإجراءات كافة

مسقط -
عقدت بعثة الحج العمانية لهذا العام المؤتمر الصحفي برئاسة الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي رئيس البعثة وبحضور نائب رئيس البعثة ورؤساء الوفود ببعثة الحج العمانية لعام 1438هـ، وأوضح الشيخ رئيس البعثة خلال البيان الصحفي أن حج بيت الله الحرام من ركائز هذا الدين المتين ومن شعائر الإسلام الكبرى، إذ إنه يمثل ظاهرة حضارية فريدة في المنظومة التعبدية الإسلامية، إذ تلتقي قلوب المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها في تلك الأرض المقدسة الآمنة التي وضعها الله تعالى وبارك فيها للعالمين «إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا»، وهناك ينتقل الحج بالناس ليعيشوا الوحدة والإخاء ويستشعروا الألفة والمحبة في ظلال دين الرحمة والمودة يحدوهم الأمل لتحقيق تقوى الله تعالى بتعظيم مشاعره «ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

ونظراً للبعد الحضاري لهذه العبادة التي يمثل فيها المسلم دينه ووطنه ويعبر فيها عن قيمه وأخلاقه ويثبت فيها وعيه وسلوكه ويتفاعل معها بفقهه ومعرفته، تبذل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية جهوداً لخدمة ضيوف الرحمن، وتتخذ الوسائل المتاحة لتحقيق رسالة الحج على الصعيد الإسلامي الواسع، وتعمل على تهيئة السبل والظروف لتنظيم سفر الحجاج من السلطنة بحسب ما تم الاتفاق عليه مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وقد صدر بحمد الله وتوفيقه القرار الوزاري بتشكيل بعثة الحج العمانية لاستكمال ما تم البدء فيه من ترتيبات وإجراءات بهدف جعل المخطط له على أرض الواقع تطبيقا وتفعيلا بحسب الأنظمة واللوائح المعمول بها والمتفق عليها مع جهات الاختصاص.
وقال الشيخ سلطان الهنائي إن بعثة الحج تتشكل من وفود متعددة يحقق كل منها مهام ومسؤوليات تثمر في إنجاح موسم الحج وتسهل أداء الحجيج للمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، وتتكون البعثة من وفد الإفتاء والإرشاد الديني، ووفد الإشراف على شركات الحج، والوفد الطبي، والوفد الإداري والمالي، ووفد الكشافة، ووفد شرطة عمان السلطانية، والوفد الإعلامي، ووفد جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة. وتعمل هذه الوفود وفق اختصاصات محددة مع ما يستجد من عمل يسند إليها.
وستغادر البعثة أرض السلطنة يوم السبت الـ26 من ذي القعدة 1438هـ الموافق للـ 19 من أغسطس 2017 متجهة إلى مكة المكرمة، وستوفد فريق عمل متكاملا إلى المدينة المنورة لخدمة حجاج السلطنة الذين يقصدون زيارة المدينة المنورة.
وبفضل الله وتوفيقه اتخذت الوزارة كافة التجهيزات الأساسية لسفر الحجاج ولعل من الأهمية الإشارة إلى جملة من الإجراءات التي تتمثل فيما يلي:
أولا: قررت الوزارة اعتماد (66) ستٍ وستين شركة لنقل حجاج السلطنة، خصص منها (61) إحدى وستون شركة لنقل الحجاج العمانيين، و(3) ثلاث شركات لنقل الحجاج المقيمين العرب وشركتان لنقل الحجاج المقيمين غير العرب.
ثانيا: وزعت حصة السلطنة المعتمدة من قبل وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية والبالغة (14000) حاج وفق الآتي:
- (13438) حاجاً عمانياً. منهم (736) للبعثة الرسمية والبعثة العسكرية.
- (300) للحجاج العرب.
- (262) للحجاج غير العرب.
وقد تم توزيع الحصة المخصصة للعمانيين بناء على عدد السكان العمانيين بكل محافظة من محافظات السلطنة وفق الإحصاء الصادر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لسنة 2016 ابتداء من عمر 15 سنة فصاعداً إذ حصلت محافظة مسقط على أعلى نسبة من الحصة بلغت 2566 حاجاً.
ثالثا: طورت الوزارة النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج السلطنة بما يحقق المرونة والسهولة لتسجيل الحجاج، وتم تفعيل تسجيل المقيمين إلكترونيا بهذا الموسم، وقد حقق النظام الإلكتروني عدداً من الأهداف الإستراتيجية للوزارة في إدارة شؤون الحج ومنها:
- ترتيب أولويات الاستحقاق للراغبين في الحج.
- الحد من الحملات الوهمية التي تنقل حجاجاً بغير تصاريح.
- فتح مجال المنافسة في جودة عروض خدمات شركات الحج.
- الإسهام في الحد من غلاء الأسعار في الحج.
وقد أثبتت تقارير نظام الحج أنه أسهم في تخفيض الأسعار وتقليل النفقات، إذ تشير البيانات إلى أن المبلغ الذي استفاد منه الحجاج بشكل مباشر بعد فتح كراسة الخدمات لاختيار الحجاج خلال موسمي 1437 و1438 يزيد على أربعمائة ألف ريال عماني.
وقد خضع النظام لتحسينات في نسخته الثانية شملت آلية تقديم الطلبات وآلية منح الاستحقاق وآلية التواصل مع الحجاج، كما سمح النظام بطلب مرافق بضوابط لكبار السن وذوي الإعاقة البصرية والحركية وإمكانية تغيير المحرم للمرأة بضوابط.
رابعاً: تسجيل الحجاج: أنهت الوزارة عبر النظام الإلكتروني عملية تسجيل الحجاج وتم فرز الاستحقاق وإبلاغ المستحقين عبر النظام وتم استكمال إجراءات التعاقد بين الحجاج وشركات الحج وإجراء الفحوصات الطبية وتقارير نتائجها بالتكامل الإلكتروني مع مختلف المؤسسات الصحية بوزارة الصحة وتشير الإحصائيات بنظام الحج إلى أن 94.7 % من حجاج السلطنة أنهوا الإجراءات كافة في حين لا يزال 5.3 % قيد الإجراءات.
خامساً: أهم مؤشرات الحج الأولية لهذا الموسم:
- عدد طلبات مقدمي طلبات الحج لهذا الموسم (23490) طلباً.
- توزيع الحجاج بحسب الجنس: عدد الذين استكملوا الإجراءات من الذكور (6835) ومن الإناث (6357).
- توزيع الحجاج المستحقين بحسب نوع الحج:
- حج الفرض المخصص لمرضى السرطان 21 حالة وعدد حجاج الفرض 11728 حاجاً وعدد حجاج تنفيذ الوصية 290 حاجاً وعدد حجاج التطوع المستحقين لكونهم محارم لنساء 1147 حاجاً.
- توزيع الحجاج بحسب الشريحة العمرية وفق ما يلي:
• من 18-30 سنة: 9.9 % بواقع 1304 حجاج.
• من 30-45 سنة: 48.8 % بواقع 6440 حاجا.
• من 45-60 سنة: 31.3 % بواقع 4124 حاجا.
• الأكبر من 60 سنة: 10 % بواقع 1318 حاجا.
حيث تبلغ نسبة الشريحة العمرية من 18-60 سنة 90 % بعدد 11868 حاجاً، بينما يبلغ عدد الحجاج فوق 60 سنة 10 % بعدد 1318 حاجاً.

توزيع الحجاج بحسب مسارات الحج:

1. بالجو إلى المدينة المنورة - مكة: 53.3 % بواقع 7030.
2. بالجو إلى جدة - مكة: 16.5 % بواقع 2173.
3. بالبر إلى المدينة المنورة – مكة: 27.6 % بواقع 3647.
4. بالبر إلى مكة: 1.1 % بواقع 143 حاجاً.
5. لم يتم تحديد المسار 1.5 % بواقع 193 مستحقاً جديداً.
- متوسط تكاليف الحج:
1 - المتوسط لحجاج الجو: 1725 ريالاً.
2 - المتوسط لحجاج البر: 1085 ريالاً.
سادسا: التوصيات الخاصة بشركات الحج: تقدر الوزارة الجهود التي تبذلها شركات الحج في خدمة ضيوف الرحمن وعملها على تقديم أفضل العروض الخدمية التي تتناسب مع مختلف فئات المجتمع، وتقدم شكرها لتعاونهم البناء لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة على الملتحقين بها وفق الضوابط والأنظمة المتبعة وهنا تنبه البعثة على جملة من الأمور وهي:
1 - ضرورة تعجيل شركات الحج باستكمال تعاقدات الخدمات بحسب الالتزام بينها، والحجاج المعروض بكراسة الخدمات وخاصة حجوزات الطيران والنقل والإسكان والإعاشة وغيرها.
2 - اتخـــاذ التدابير اللازمة بالتنسيق مع دائرة شؤون وحملات الحج لإتمام متطلبات تفعيل الشركات ببوابة الحج السعودية.
3 - حث الحجاج الملتحقين بها على استكمـــال إجـــراءات الفحـــوصات الطبيـــة ومتابعـــة إرجــاعهــا إلكترونياً إلى نظام الحج.
4 - التأكيد على الحجاج الملتحقين بها لاتباع الوسائل المختلفة للوعي بمناسك الحج والعمرة للتمكن من أداء المناسك على الوجه الشرعي المطلوب، والاستفادة من برامج التوعية التي تقدمها الوزارة عبر الوعظ والمرشدين والمرشدات الدينيات بمختلف محافظات السلطنة.
5 - العمل على اتباع إجراءات سفر الحجاج المتمثلة في ضرورة وجود بطاقة حج صادرة من النظام الإلكتروني لحجاج السلطنة ووجود تصريح حج سعودي لدخول الديار المقدسة واصطحاب جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر لدخول أراضي المملكة.
6 - أهمية متابعة الشركات لمستجدات الإجراءات في شؤون الحج قبل سفر الحجاج وإحاطة الحجاج بأخذ البصمات لكل منهم عبر المنافذ البرية والجوية لدخول المملكة العربية السعودية.
7 - ضرورة التواصل المباشر مع الوزارة والبعثة قبل السفر للتأكد من جاهزية الشركة لنقل الحجاج وتسهيل رحلتهم لأداء مناسك حجهم والتواصل مع البعثة في الديار المقدسة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

سابعا: التوعية والإرشادات:

أنجزت البعثة بتوفيق الله عدداً من الإرشادات المتنوعة التي تهدف إلى توعية الحجاج بمتطلبات الحج الدينية والصحية والأمنية، وذلك عبر وسائل التوعية المتنوعة للوعي بكافة الإجراءات الإدارية والقانونية لتحقيق مصلحة الحجاج وأداء مناسكهم بمرونة ويسر.
في خاتمة هذا البيان نود التأكيد على جملة من التوصيات التي يجب أن يأخذها قاصد حج بيت الله الحرام بعين الاعتبار كي يؤدي هذا النسك العظيم وهذه الشعيرة الإسلامية الحضارية بروح المسلم الواعي وإدراك المؤمن البصير وخلق المواطن الصالح وبما ييسر عليه وعلى غيره من الحجاج سبل الأمن والسلام والراحة والاطمئنان وتتمثل تلك التوصيات فيما يلي:
1 - الحج عبادة تجسد الوحدة والأخوة وتعبر عن الرابطة المتينة بين أبناء الأمة المسلمة لذلك يجب على الحاج أن يكون مثالا رائعا في التعبير عن هذه الأخوة الإيمانية الصادقة بحسن خلقه وجميل مصاحبته وسعة صدره وأن يتعاون على البر والتقوى والمعروف والخير.
2 - من حسن إسلام المرء أن يلتزم النظام الـــذي يحقق مصلحة الأمة والجماعة ويؤدي إلى أخذ كل ذي حق حقه وذلك بأن يسلك قاصــد الحج السبل المتبعة كي يتجنب كل تبعة شرعية وقانونية قد تؤثر على أدائه لمناسك هذه الشعيرة وأن ينتقي الرفقة الصالحة التي تعينه على إتمام عبادته وإقامتها على الوجه المشروع.
3 - تؤكد البعثة للحاج على ضرورة شرعية تعتبر الأساس في الذهاب إلى الحج ألا وهي الفقه الشرعي بكيفية أداء الحج وما يتطلبه من فقه ومعرفة وبحث وقراءة وسؤال لأهل العلم كي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.
4 - تؤكد البعثة على أن الحج بغير تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يعتبر مخالفة تمثل عبئا لا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به فقط كما أنها قد تؤدي لإيذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين.
5 - تؤكد البعثة أن الوقت المحدد من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لدخول حجاج البر هو قبل الأول من ذي الحجة بحسب توقيت المملكة وآخر يوم لدخول حجاج الجو هو الرابع من ذي الحجة.
6 - جعلت بعثة الحج العمانية الممثل الرسمي لحجاج السلطنة لذلك ستعمل بتوفيق الله بكل طاقمها لخدمتهم وتقديم العون والمساعدة لهم وتسهيل أدائهم لمناسك الحج، لذلك توصي الجميع بالتعاون والتكاتف ليكون الحاج العماني المسلم سفيرا للأخلاق الإسلامية ولروح الأخوة في الدين.