الثلاثاء، ٢٥ يوليو، ٢٠١٧

7 أيام

5 ألعاب تطور مهارات عقلك بطريقة مرحة وجذابة

الثلاثاء، ١١ يوليو، ٢٠١٧

المزيد من الصور


لندن- وكالات

هناك العديد من الألعاب التي تتحدى الشخص، ولكنها في كثير من الأحيان تعمل على تطوير مهاراته بطريقة مرحة وجذابة، كما أن قضاء بعض الوقت في ممارسة الألعاب التي تشكل تحدياً أمامكم كي تفكروا تفكيراً مختلفاً، وتتخيلوا، وتحلّوا المشكلات المتغيرة التي لا تسمح لكم أن تعتادوا عليها وتؤدوها بطريقة آلية يعتبر استغلالاً قيما لوقتكم؛ فهذه الألعاب تجعلكم سعداء وتقدم لكم البهجة، وفي الوقت ذاته تزيد من حدة قدراتكم العقلية.

وحتى إن كانت هذه الألعاب خفيفة مثل لعبة "سودوكو" لملء الخانات، فمن الجيد أن تطوروا من أنفسكم باستمرار بأسلوب لا يُشعركم بالملل. فإذا كنتم تستطيعون أن تحظوا ببعض المرح وتزيدوا من مهاراتكم العقلية، فلماذا لا تفعلون ذلك؟

ووفقا لموقع "هافنجتون بوست" ونقلا عن موقع Business Insider: هناك 15 لعبة يمكنكم لعبها، بعضها كبير بما يكفي لممارسته في مجموعة أو خلال ليالي التجمعات العائلية، وبعضها ملائم للأنشطة الفردية، وهنا اخترنا لكم 5 منها هي الأكثر انتشارا في عالمنا العربي:

• سودوكو.. أكثر من 400 من ألغاز سودوكو (المستوى السهل، والمتوسط، والصعب، وشديد الصعوبة).. وتعتبر سودوكو إحدى الألعاب التي تشبه ألعاب الكلمات المتقاطعة التي تزيد من المرونة العصبية لديكم وتجعلكم أذكى. ومع زيادة المرونة العصبية لديكم تستطيعون رؤية الأشياء من زوايا متعددة، وتتوقعون وتستوعبون النماذج الجديدة.

• لعبة مكعب روبيك.. وتعد ممارسة هذه اللعبة إحدى الطرق التي تحافظ على نشاط عقولكم بطريقة مثمرة. وستطور ممارسة اللعبة تركيزكم، وستسمح لكم أن تعالجوا أفكاركم بوتيرة أسرع، كما أنها ستطور التنسيق بين أيديكم وأعينكم، وفي الوقت ذاته تساعدكم على تحسين ذاكرتكم قصيرة الأجل.

• لعبة الطاولة بنسختها الفاخرة.. تساعد ألعاب الطاولة الإستراتيجية المشابهة للعبة Latice على تطوير الإدراك المعرفي والمكاني، والتخطيط، والمهارات الشخصية.

• لعبة الشطرنج العائلية الكلاسيكية.. لقد استُخدم الشطرنج على مدى وقت طويل بوصفه إحدى الألعاب التي تدعم الفكر الاستراتيجي والتفكير النقدي لأي فئة عمرية، مما يحافظ على خفة واتّقاد العقل لدى اللاعبين الكبار، وشحذ الأطفال الصغار لاستخدام مهارات التفكير النقدي بسهولة. تجدر الإشارة إلى أن لاعبي الشطرنج يحصلون على درجات في اختبارات الذكاء أعلى من هؤلاء الذين لا يمارسونه.

• لعبة بنك الحظ بنسختها الكلاسيكية.. فهي تقدم أمام اللاعبين عدداً من التحديات والمشكلات الحياتية الحقيقية دون أي نوع من أنواع الضغط الذي يحدث في الحياة الحقيقية. فيمكن أن تمرّنوا قدراتكم الإبداعية والإستراتيجية عن طريق الشراء والبيع والتجارة على طاولة اللعب في ظل التنافس مع الآخرين.

فيديو

معرض الصور