السياحة تستعد لإطلاق 17 محطة سياحية متكاملة

مؤشر الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ١٦:٠٤ م
السياحة تستعد  لإطلاق 17 محطة سياحية متكاملة

مسقط - العمانية

تستعد وزارة السياحة خلال الفترة القادمة لتدشين منتج سياحي جديد من المؤمل أن يسهم في تعزيز الخدمات السياحية والبنية الأساسية للقطاع والعمل على تشجيع حركة السياحة الداخلية على مختلف شبكات الطرق البرية بالسلطنة . ومن المنتظر أن يشهد العام الجاري والعام القادم إطلاق حوالي 17 محطة سياحية متكاملة تابعة للوزارة تضم منشآت خدمية وفندقية وسياحية تقدم خدماتها لمستخدمي الطرق البرية وفق المعايير العالمية والاشتراطات التي حددتها الوزارة.

وكانت وزارة السياحة قد حددت الأراضي المستهدفة لاستخدامها كمحطات سياحية متكاملة في ثلاث مجموعات رئيسية بالتنسيق مع الجهات المعنية تضم في مجموعتها الأولى المحطات السياحية المتكاملة المقترحة على طريق أدم /ثمريت وعلى طريق الباطنة السريع وتضم في مجموعتها الثانية طلبات المواطنين لتخصيص أراض لإقامة محطات سياحية متكاملة. ووضحت الوزارة انه تم التقدم بالعديد من الطلبات التي تتم دراستها ومن ثم الموافقة على من تنطبق عليها الشروط والمعايير .

وتضم المجموعة الثالثة المحطات السياحية المتكاملة على أراضي وزارة السياحة التي يبلغ عددها 17 موقعا مشيرة الى أنها انتهت من منح بعض الأراضي بنظام حق الانتفاع فيما لا تزال بعض المواقع في انتظار استكمال الإجراءات أو التعديلات المطلوبة مع إمكانية تقديم طلبات ومقترحات تخصيص الأراضي من المواطنين الراغبين بذلك والمستثمرين بكافة شرائحهم. وستتوزع المحطات السياحية المتكاملة بمختلف مرافقها على مختلف الطرق البرية في السلطنة لتشكل قيمة مضافة وتقوم بتوفير خدمات سياحية نوعية على شبكة الطرق الممتدة في السلطنة عبر السهول والجبال والصحاري والشواطئ. وستحتضن محافظة شمال الباطنة عبر طريق الباطنة السريع ست محطات سياحية متكاملة بمعدل محطتين اثنتين في كل موقع لتخدم كل منهما اتجاه الطريق الذي تطل عليه في كل موقع من المواقع الثلاثة المختارة وهي الحور بولاية السويق والفليج بولاية لوى والفرفارة بولاية شناص.

أما في محافظتي الداخلية والظاهرة فستتضمن كل محافظة منهما ثلاث محطات سياحية متكاملة ستتوزع المحطات في محافظة الداخلية على ثلاثة مواقع في كل من ولاية بدبد وجبرين بولاية بهلاء وغابة بولاية أدم حيث من المتوقع أن تكون محطة ولاية أدم محطة سياحية متكاملة كبرى، فيما ستتوزع المواقع الثلاثة للمحطات السياحية المتكاملة في محافظة الظاهرة على مناطق العلو بولاية ينقل والبصيلي بولاية ضنك ومسكن بولاية عبري.

وستقام في محافظة مسقط محطتان سياحيتان متكاملتان في كل من الرسيل بولاية السيب وضباب بولاية قريات حيث إن محطة ضباب التي أطلق عليها اسم محطة "عابر" والتي تشرف عليها الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" كانت قد دشنت تقديم خدماتها جزئيا في المحطة وتستعد الشركة التي شيدت بعض المرافق والمنشآت بالمحطة لإسناد تقديم الخدمات وتشغيل المرافق التي تم الانتهاء منها للمستثمرين والمشغلين بانتظار استكمال بقية المنشآت في المحطة.

وتتضمن محافظة ظفار محطتين سياحيتين متكاملتين في موقعي المربع (أ) بولاية صلالة والمربع (ع) بولاية ثمريت فيما ستقام محطة سياحية متكاملة واحدة بمحافظة البريمي في موقع الرابي بولاية البريمي. وتتمثل المكونات الأساسية للمحطة وفق اشتراطات ومعايير وزارة السياحة الارشادية التصميمية للمحطات السياحية المتكاملة في محطة تعبئة وقود للسيارات والشاحنات ومنشأة فندقية فئة 2 أو 3 نجوم بمواصفات خاصة ومبنى رئيسي مكيف لمطاعم الوجبات السريعة مع بعض المحلات المتنوعة للتسوق ومركز للمعلومات السياحية وأماكن للاستراحة والجلوس وألعاب للأطفال ودورات مياه وأماكن للوضوء والصلاة للرجال والنساء.

كما تشترط أن تضم المكونات الأساسية للمحطة السياحية المتكاملة حديقة صغيرة مع ملاعب للأطفال وأماكن للاستراحة والجلوس ومظلات وأجهزة للصراف الآلي ومواقف للسيارات ومواقف منفصلة للحافلات والشاحنات ومنطقة استراحة جلوس مظللة مجاورة لمواقف الحافلات والشاحنات إضافة إلى بعض المكونات والمرافق الاختيارية التي يمكن اضافتها للمحطة كورشة إصلاح سريعة للمركبات وأماكن لغسيل وتنظيف السيارات وغيرها.