بالفيديو.. ماذا يوجد في مخبأ الحماية من الزلازل والأعاصير والصواريخ النووية؟

مزاج الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٠٢:٥٢ ص

خاص - ش
في ولاية كنساس الأمريكية نشاهدُ مبنى يبدو من الخارج كأنه بناية بسيطة، تعلوها قبة خرسانية، بنيت فوق تبة عالية، وعندما تدخل إليه، بعد أن تجتاز البوابة الحديدية، سترى مجموعة كبيرة من الشقق غالية الثمن، المملوكة من قبل مجموعة من الأثرياء، والذين يخشون لحظة الدمار، أو بشكل أدق يعتبرون هذا المبنى المخبأ الذي سيحتمون فيه إذا تعرضت الأرض لأية كارثة سواء طبيعية مثل الزلازل، أو الأعاصير، وغيرها، أو عند وقوع حروب وتهديدات أمنية تصل إلى الهجوم النووي .
وبحسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم الاثنين، فإن مشروع "سيرفايفال كوندو"، هو مجمع شقق فاخرة مكون من خمسة طوابق ومشيد في صومعة لتخزين القذائف تحت الأرض، وقام بتشييد هذه المنشأة سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي لتصبح مخزناً لعدد من الرؤوس النووية خلال الفترة بين عامي 1961 وحتى 1965.
ولذلك فإن الخرسانة الخاصة به مصممة لمقاومة أي هجوم حتى ولو كان نووياً، كما أن سقف الصومعة قادر على تحمل الرياح التي تتجاوز 500 ميل في الساعة، وعندما تم إيقاف تشغيل هذا الموقع ظل مهملا حتى عام 2008 حينما ظهر رجل الأعمال لاري هول وقام بشرائه وأنفق عليه نحو 20 مليون دولار ليحوله إلى شقق تبدو فاخرة، ولكن الأهم أنها مخابئ نموذجية من الكوارث.
وأنشأ هول 12 شقة وأعلن عن بيع وحدة الطابق الكامل بمبلغ 3 ملايين دولار ووحدة نصف الطابق بنصف المبلغ، وباع بالفعل جميع الوحدات فيما عدا وحدة واحدة احتفظ بها لنفسه، حسب قوله لمحطة ايه بي سي الإخبارية في مقابلة تليفزيونية منذ عدة أشهر.
ويمكن لهذا المبنى أن يوفر الملجأ لنحو 75 شخصاً، وبه ما يكفي من الغذاء والوقود للاختباء لمدة 5 أعوام كاملة، فهو يضم أحواض سمك ومساحات لزراعة الخضروات أسفل الأحواض ويستخدم الطاقة المتجددة، وفي حالة حدوث أزمة ما، ستقل شاحنات مصفحة بقيادة فِرقة للتدخل السريع أي مالك لشقته – أو مخبأة بشكل أدق - ويمكن لملاك الشقق بالمجمع الذين يمتلكون طائراتهم الخاصة أن يهبطوا في مطار سالينا على بعد 30 ميلاً.
ويضم هذا المبنى الفريد كل وسائل الترفيه وصالات للألعاب الرياضية وحمامات سباحة وحديقة وسينما ووسائل التكنولوجيا الحديثة، إلى جانب أدوات من الصلب المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى ذلك هناك مخزن للأسلحة المرخصة لكي يدافع الموجودون عن أنفسهم في حالة أي هجوم، وجدران كل الشقق مزودة بنوافذ ذات صمامات ثنائية مشعة للضوء، وأيضاً مقاومة للصواريخ.
والعجيب إنه كلما اختبرت كوريا الشمالية قنبلةً ما.. يؤكد لاري هول: إنه يتلقى استفسارات هاتفية أكثر حول وجود شقق خالية بالمخبأ، خاصة وأنه يضم أيضاً مستشفى متكاملاً وأطباء متخصصين.
ويؤكد هول إنَّه يعمل على إنشاء مخابئ أخرى في ولايات مختلفة بأمريكا وسيفتتح إحداها في 2018، وأنَّ شركتين متخصصتين في التكنولوجيا طلبوا منه تصميم "منشأة آمنة لمركز البيانات الخاص بهما، وملجأ آمن لكبار الموظفين لديهم"