انطلاق قوة الإسناد المشاركة لتأمين مهرجان صلالة

بلادنا الثلاثاء ٠٤/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
انطلاق قوة الإسناد المشاركة لتأمين مهرجان صلالة

مسقط -
انطلقت صباح أمس الاثنين من قيادة شرطة محافظة الداخلية قوة الإسناد المشاركة في تأمين مهرجان صلالة السياحي للعام 2017 والتي تتكون من ضباط وضباط صف وأفراد من مختلف تشكيلات شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وستنتشر القوة على طول الطريق الممتد من محافظة الظاهرة إلى محافظة ظفار مرورًا بمحافظة الوسطى، كذلك ستنتشر في محافظة ظفار لتنظيم حركة السير، وتأمين مواقع الفعاليات والمهرجانات.

وقد استعرض مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات اللواء حمد بن سليمان الحاتمي بحضور عدد من قادة تشكيلات الشرطة القوة المشاركة وتأكد من جاهزيتها ثم أعطى إشارة للانتشار.

وجود شرطي على

الطريق المؤدي إلى ظفار

ويأتي توفير قوة الإسناد المشاركة في تأمين المهرجان حرصًا من شرطة عمان السلطانية على توفير الخدمات وتقديم المساعدة لكل من يطلبها، وبث الطمأنينة والراحة والشعور بالأمن في نفوس جميع المواطنين والمقيمين والزائرين لهذا الوطن، بدأت الشرطة بالانتشار على طول الطريق المؤدي إلى محافظة ظفار لمئات الكيلومترات، وتنتظر هذه المحافظة السياحية مع بدء موسم الخريف فيها استقبال آلاف الزوار.
وقد جرى توزيع نقاط لشرطة النجدة والدفاع المدني والإسعاف في أربعة عشر موقعًا موزعة على طول الطريق العام (أدم - ثمريت)، كما تقوم إدارة طيران الشرطة بعمليات الإسناد وتقديم خدمة الإسعاف الطائر في الحالات الطارئة خاصة عند وقوع حوادث مرورية تستدعي نقل المصابين بصورة عاجلة.
ويمكن للمواطنين والسائحين المتجهين إلى محافظة ظفار طلب الخدمة من رجال الشرطة الموزعين على هذه النقاط حسب نوع الخدمة.

دور الدفاع المدني والإسعاف

تقوم الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف من خلال مراكزها المنتشرة في المحافظة بدور فاعل وحيوي في حوادث الحرائق والإنقاذ المائي وكذلك حوادث السير، وتتلقى الهيئة البلاغات الواردة وتتعامل معها بشكل فوري وسريع من خلال توجيه المختصين في أقرب مركز لمكان الحدث. واستعدادًا لذلك فقد أُنشئ مركز للدفاع المدني والإسعاف في مركز البلدية الترفيهي بالإضافة إلى نشر بعض الآليات في المواقع التي تكثر فيها الفعاليات، كما يجري تسيير الدوريات على طول الشريط الساحلي والشواطئ الرملية وعيون الماء التي يرتادها السياح.

دور شرطة خفر السواحل

قامت قيادة شرطة خفر السواحل بوضع عدة إجراءات وتدابير احترازية لضمان سلامة وطمأنينة الزائر والمقيم تتضمن القيام بنشر الدوريات في هذه الأماكن وكذلك دوريات شرطة الخيالة، بالإضافة إلى فرق الإنقاذ المائي والدفاع المدني بالمحافظة كذلك دوريات في عرض البحر لزوارق خفر السواحل والتي تقوم بالتعامل مع أي بلاغ أو حالات غرق لا قدر الله وتقوم بواجبها على أكمل وجه، ومن خلال المتبعة لعمل جميع هذه الفرق فقد جرى توجيهها بتقديم النصح والإرشاد لمرتادي هذه الشواطئ وعدم الاقتراب من البحر وتحذيرهم من شدة التيارات البحرية وقوتها خاصة في فصل الخريف، كذلك قامت هذه القيادة بالتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لعمل تقارير تهدف إلى توعية مرتادي الشواطئ وعدم ترك الأطفال يلعبون بالقرب من البحر متمنين للجميع السلامة.

التوعية والمعارض

تشارك شرطة عمان السلطانية في فعاليات المهرجان من خلال تنظيم عدد من المعارض التي تُعنى بالجانب المروري والإرشادي ومكافحة المخدرات وإدارة التحريات والدفاع المدني وخفر السواحل وتقديم الإرشاد والتوجيه للمواطنين والمقيمين والزائرين للمهرجان؛ وذلك بهدف اتباع سبل السلامة العامة.

الشرطة تنصح المسافرين

بالالتزام بقوانين وأنظمة المرور

وتنصح شرطة عمان السلطانية جميع المسافرين إلى محافظة ظفار الالتزام بقوانين وأنظمة المرور والسرعة المحددة وذلك للتقليل من حوادث السير وما ينتج عنها من مخاطر، إضافة إلى الاحتراس من الحيوانات السائبة وبخاصة في الليل، والاحتفاظ أثناء الرحلة بصندوق للإسعافات الأولية، بالإضافة إلى كميات كافية من المياه والحرص على التأكد من المركبة وصلاحيتها للقيادة وخاصة الفرامل والإطارات.

العربات المتنقلة

على مالك المركبة الالتزام بالاشتراطات والضوابط عند إقدامه على تركيب سلة أو عربة متنقلة كتسجيل وترخيص العربة أيًا كان نوعها من إدارة المرور وفق الإجراءات القانونية لتسجيل المركبات سعيًا لتعزيز السلامة المرورية، وأن تكون العربة مصنعـــة في ورشة معتمدة ولديها تصريح لتصنيع العربــــــات، وفي حال تجاوز الوزن الإجمالي للعربة عن 750 كيلوجرامًا يتطلب توفير نظام فرامل مستقل بالعربة عن المركبة (القاطرة) إضافة إلى تركيب لوّاح وعاكس فسفوري وإشارات في الجانب الخلفي للعربة، ووضع لوحـة تحديد السرعة لا تزيد عن 80 كم/ ساعة.
أما اشتراطات وضوابط السلة المعلقة خلف المركبة فيجب ألا تحجــــــب لوحة الأرقام والأنوار الرئيسية، وأن لا تعيق الرؤية الخلفية لسائق المركبة.
وهناك مخاطر عدة تترتب على السائق ومستخدمي الطريق في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط منها احتمالية اصطــــدام المركبـــــات في مؤخــــرة عربة الجر، كما تزيد من احتمالية انفصال العربة عن المركبة في حالة السرعة الزائدة، موضحًا أن العربـــات غير المسجلة لا تتوافر فيها تغطية تأمينية ضد الغير.
وخلال فترة خريف صلالة يكثر السائحون من دول مجلس التعاون الذين يستخدمون هذه العربات، ويجب عليهم الالتــــــزام بالسرعة المحددة في حال جر العربة، وعـــــــــدم تحميـــــل العربات بحمــولة زائدة، ووضع متطلبات السلامة مثل عاكس فسفوري وأنوار رئيسية ولوّاح في المؤخرة، وأن يكون وجـــــودها غير حاجب للوحة رقم المركبـة.

السياقة تحت تأثير

الإرهاق أو النعاس

كما أن على سائق المركبة عند الشعور بالإرهاق أو النعاس التوقف فورًا خارج الطريق لأخذ قسط بسيط من النوم أو الراحة، فقد ثبت أن الاستراحة البسيطة تساعد على تنشيط السائق لبضع ساعات وتحدُّ بالتالي من خطر الإرهاق الشديد، فالفترة القصوى للقيادة المتواصلة يجب أن لا تزيد عن أربع ساعات متواصلة أو عن مسافة 300 كيلو متر.

شرطة النجدة:
الموقع رقم الهاتف

سيح الزمايم 93212372
الغافتين 93212374
قتبيت 93212376
سيح الخيرات 93212379

الإسعاف:
الموقع رقم الهاتف

حمراء الدروع 91392293
استراحة غابة 93212195
هيماء 98048007
استراحة الغافتين 93212231
استراحة قتبيت 93212297
سيح الخيرات 93212314
مركز إسعاف ثمريت 99435951
مركز إسعاف صلالة 99479463

الدفاع المدني:
الموقع رقم الهاتف

حمراء الدروع 91392289
استراحة غابة 91392294
استراحة الغافتين 91392301
استراحة قتبيت 91392303
سيح الخيرات 91392305
مركز الدفاع المدني بأدم 99201643
مركز الدفاع المدني هيما 23436099
مركز الدفاع المدني ثمريت 23273099

مواقع رجال شرطة النجدة والدفاع المدني والإسعاف وهواتف التواصل معهم: