يونيو الجاري.. الخيّالة السلطانية تحقق إنجازات كبيرة على المستوى الدولي

الجماهير الثلاثاء ٢٧/يونيو/٢٠١٧ ١٦:٣٢ م
يونيو الجاري.. الخيّالة السلطانية تحقق إنجازات كبيرة على المستوى الدولي

مسقط - العمانية
شهد يونيو الجاري انجازات كبيرة للخيّالة السلطانية على المستوى الدولي في سباقات الخيل ومسابقات القدرة والتحمل وجمال الخيل العربية التي أقيمت في كل من المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا بمشاركة نخبة من أفضل الخيول العالمية المنافسة لتحقيق كؤوس أشواط أبرز البطولات الدولية.
ففي سباقات الخيل /سباقات السرعة/ حقق المهر بارق للخيّالة السلطانية المركز الثاني في منافسات سباق نيوبري البريطاني المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة /1400/ متر بقيادة الفارس بات كوسجراف وإشراف المدرب سعيد بن بطي البادي.
كما حقق الحصان طامح للخيّالة السلطانية فوزه الثالث على التوالي في سباقات الخيل البريطانية وذلك بعد حسمه منافسات الشوط الثامن الذي أقيم على مضمار وليفرهامبتون المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة /1600/ متر بقيادة الفارس ديفيد تيرنر وإشراف المدرب سعيد البادي، فيما حقق الحصان مونتدور للخيّالة السلطانية المركز الثالث في منافسات الشوط الثاني من السباق نفسه بقيادة تيرنر والمدرب البادي.
وكان الحصان طامح / من إنتاج الخيّالة السلطانية/ قد حقق انتصاره الأول في سباقات الخيل البريطانية على نفس المضمار في السابع من مايو الماضي في منافسات الشوط الذي خصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة /1600/ متر وحقق فوزه الثاني على مضمار تاونتون البريطاني في منافسات الشوط المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة /1400/ متر.
وفي سباق الديربي الفرنسي خطف الحصان نفيس للخيّالة السلطانية المركز الأول ليتوج بكأس البطولة في الشوط الذي بلغت مسافته /2000/ متر على مضمار شانتي الفرنسي المخصص لخيول الفئة الأولى لعمر /4/ سنوات. وقدم نفيس خلال السباق الذي يعتبر من أقوى السباقات الكلاسيكية الفرنسية أداءً قويًا ومبهرًا حسمه لصالحه بقيادة موفقة من الفارس اوليفييه باليه وإشراف المدرب شارل جوردان.
وكان الحصان نفيس من أبرز المرشحين للفوز بالديربي خاصة بعد فوزه بجائزة دورمان في أولى مشاركته هذا الموسم وفاز الموسم الماضي بجائزة تحدي المنتجين الفرنسيين للخيل العربية الأصيلة.
الفرس ورود المملوكة للخيّالة السلطانية كانت حاضرة بقوة قي مضمار سان سيرو بمدينة ميلان الإيطالية عندما حققت المركز الثاني في منافسات الجولة الثالثة لسلسلة سباقات كأس رئيس دولة الإمارات للخيول العربية الأصيلة لمسافة /2000/ متر بقيادة الفارس مونتريو ماركو وإشراف المدرب تشارلز جولدن.
وعلى مستوى مسابقات القدرة والتحمل حصلت الخيّالة السلطانية على المركز الثاني في منافسات سباق كوستاروز الفرنسي للقدرة والتحمل ذي النجمتين الذي نظمه الاتحاد الدولي للفروسية لمسافة /120/ كيلومترًا. واشتملت المسابقة على /4/ مراحل حيث بلغت مسافة المرحلة الأولى /40/ كيلومترًا والثانية /25/ كيلومترًا وبلغت مسافة المرحلة الثالثة /33/ كيلومترًا والمرحلة الرابعة والأخيرة بلغت مسافتها /22/ كيلومترًا بمشاركة /52/ فارسًا من السلطنة وقطر والبحرين وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وسلوفاكيا والأرجنتين وايطاليا.
وبعد المنافسة التي شهدها السباق حقق المركز الثاني الفارس حسين بن علي الفارسي على صهوة الحصان /رفال دي كرير/ في السباق الذي شهد صعوبة في مرحلته الأخيرة بسبب الأمطار الغزيرة. أما في مسابقات جمال الخيل كان لخيول الخيّالة السلطانية نصيب الأسد من المراكز المتقدمة في بطولة الشرق العربي الكبير لجمال الخيل العربي بفرنسا إذ ظفرت بذهبيتين وفضيتين و 4 ميداليات برونزية.
وجاءت الميداليات بعد تتويج المهرة /مروانة/ بذهبية المهرات لعمر سنة واحدة وظفرت المهرة /نبيلة أر سي/ بلقب البطلة الفضية للمهرات لعمر سنة واحدة وحققت المهرة /اليانا أر سي/ لقب البطلة البرونزية للمهرات لعمر سنة واحدة وحصلت المهرة /نور العاديات/على برونزية المهرات الصغيرات ونالت الفرس /اتش بي مارتينا/ برونزية الأفراس وتوج الفحل /عبّار/ بلقب البطل الذهبي للأفحل الكبار وظفر الفحل /منير العاديات/ بلقب البطل الفضي للأفحل الكبار وفاز الفحل /أمجد العاديات/ بلقب البطل البرونزي للأفحل الكبار.
وتمتلك الخيّالة السلطانية خيولا مؤهلة من انتاجها للمشاركة في أقوى بطولات سباق الخيل الإقليمية والدولية التي تستقطب أجود الخيول من مختلف دول العالم وتتنافس في أشواط عالمية تشهد تحقيق أوقات صعبة. ومن المنتظر أن تشارك الخيّالة بعدد من الخيول الأبطال في السباقات الكلاسيكية الأوروبية القادمة في أكتوبر ونوفمبر المقبلين في المملكة المتحدة وفرنسا.