العوابي تستعد لاستقبال عيد الفطر المبارك

مزاج الخميس ٢٢/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

يستعد الجميع خلال هذه الفترة لاستقبال عيد الفطر السعيد من خلال التجهيزات التي تواكب هذه الفرحة التي ينتظرها الكبار والصغار بكل شوق، إذ تزدحم هذه الأيام الأسواق والمحلات التجارية و«الهبطات» بالمستهلكين لاقتناء ما يلزمهم. وتجد المحلات والأسواق المختلفة في السلطنة هذه الفترة إقبالا كبيرا ويزداد هذا الإقبال في الأسبوعين الأخيرين من شهر رمضان المبارك، إذ تتوجه الأسر خاصة في الفترة المسائية في أغلب الأحيان لشراء ما تحتاجه للعيد، وتجد الازدحام الشديد في معظم الأسواق والمحلات التجارية، كما تتزايد الحركة الشرائية خاصة مستلزمات الذبح والتجهيزات الخاصة بهذه المناسبة العطرة.

شراء ذبائح العيد

وتقام في هذه الفترة العديد من «الهبطات» والأسواق الخاصة لعرض المواشي كالأغنام والماعز والأبقار، إذ يكثر الطلب من المستهلكين على شراء المواشي المحلية وتجد الأسعار متفاوتة بحسب العرض والطلب، كما يقوم المتسوقون لهذه «الهبطات» بشراء مستلزمات الذبح وتجهيز اللحوم والشواء وتكتظ أسواق السلطنة بالمشترين لهذه المستلزمات والذين يتوافدون على الأسواق منذ الصباح الباكر للتسوق والاستعداد للعيد.

محلات الملابس

وتجد محال تفصيل الملابس سواء الرجالية أو النسائية إقبالا كبيرا فالعادة تحتم على الجميع أن يلبس الملابس العمانية والتي يتميز بها الجميع في هذه المناسبة وخاصة الأطفال في اختيارهم للأقمشة بألوانها الزاهية كما لا تنسى النساء تفصيل الملابس العمانية والتي تتميز بالجمال والدقة من خلال التطريز الاستثنائي الذي يعتمدنه في أيام العيد والمشابه للتفصيل في المناسبات الأخرى كالأعراس، وأغلب الأسر قد انتهت من هذه الاستعدادات.

المصار والكميم

أما محال بيع الكميم والمصار فتجد إقبالا كبيرا سواء في عيد الفطر أو عيد الأضحى خاصة من فئة الشباب، والذين تراهم ينتقلون من محل لآخر فلكل شخص رغبته في اختيار اللون والنقوش التي يتميز بها مصره أو كمته، كما يعتمد ذلك على قيمة المصر وجودته وطريقة خياطة الكمة ودقة صنعها، إذ نجد أن المحال التجارية تعرض العديد من الأصناف والأشكال التي لا تعرضها إلا قبل العيد خاصة الأنواع الجيدة والإقبال عليها كبير في هذه الأيام.

فرحة الأطفال

يجد الأطفال في «الهبطات» والأسواق متنفسا لشراء الألعاب والمستلزمات الأخرى للعيد، إذ تتركز اهتماماتهم على شراء ما يعرض من هذه الألعاب خاصة في وقت «الهبطات» بالإضافة إلى إقبالهم على شراء المكسرات والحلويات والمعروفة «بالقشاط» من «الهبطة» والملابس وغيرها كما تجد أن الباعة يحرصون على أن تكون ألعاب العيد حاضرة في هذه الأسواق نظرا لإقبال الأطفال عليها.

الحلوى العمانية والمكسرات

من عادة الأسر العمانية أن تكون الحلوى العمانية موجودة في مثل هذه المناسبات، إذ تجد محال بيع الحلوى ازدحاما على الطلبات الكثيرة من المستهلكين لشراء الحلوى العمانية، كما أن بعض الأسر لا تنسى شراء المكسرات والحلويات المتنوعة لتكون ضمن مائدة العيد.

عطور وبخور

تنتشر الروائح العطرية الجميلة في الأجواء، إذ تجد محال بيع العطور إقبالا كبيرا من المستهلكين على شراء العطور المختلفة والبخور سواء من النساء أو الرجال خاصة أن العطور تعدّ من المستلزمات الضرورية للعيد وقبل أيام العيد، كما يكثر الإقبال على محال بيع الفواكه والخضراوات المختلفة، وقال أحد المستهلكين إن الفواكه تعدّ أساسية على الموائد بشكل مستمر، وفي العيد تزداد الزيارات الأسرية ما يزيد الطلب على هذه المنتجات بشكل كبير.