10 معلومات عن ولي العهد السعودي الشاب محمد بن سلمان

الحدث الأربعاء ٢١/يونيو/٢٠١٧ ١٧:٣٤ م
10 معلومات عن ولي العهد السعودي الشاب محمد بن سلمان

الرياض - ش
مع تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد في المملكة العربية السعودية، نشرت مواقع وصحف سعودية معلومات عن ولي العهد محمد بن سلمان، وفيما يلي 10 معلومات عنه:

1- ولد ولي العهد الشاب محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، البالغ من العمر 31 عامًا في 31 أغسطس 1985 وهو أكبر أبناء الملك سلمان وأكثرهم تأثيرًا.

2- كان ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية في نتائج الثانوية العامة، عشق التحدي والنجاح منذ بدايته ليكمل دراسته الجامعية في القانون من جامعة الملك سعود محققًا الترتيب الثاني على دفعته.

3- ترجع بداية احتكاك ولي العهد بالسياسة إلى تعيينه مستشارًا لوالده الذي كان حاكم الرياض وقتها، ثم بدأ يتولى بعد ذلك مسئوليات أخرى، كالسكرتير العام لمجلس الرياض واستشاري لمؤسسة الملك عبدالعزيز للبحوث والوثائق.

4- مع بداية دخول الأمير محمد بن سلمان في المناصب السياسية بطاقم الحكومة في السعودية، جرى تعيينه في أبريل 2007 مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء.

5- في ديسمبر 2009، عُيِّن مستشارًا خاصًا لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت مع استمراره مستشارًا في هيئة الخبراء.

6- كما عُيِّن أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية ومستشارًا خاصًا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

7- مع بداية 2013 عُيِّن مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان ولاية العهد، وفي مارس 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له بمرتبة وزير، وفي يوليو 2013 عُيِّن مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالإضافة لعمله.

8- صدر أمر ملكي في أبريل 2014 بتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء.

9- حينما تولى الملك سلمان الحكم في السعودية مطلع 2015 صدر أمر ملكي بتوليه وزير الدفاع كما صدر أمر آخر بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا للملك سلمان. كما صدر أمر بترؤسه المجلس الاقتصادي والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

10- في شهر أبريل 2015 صدر أمر الملك سلمان باختيار الأمير محمد وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ماقيل عنه: يصف من قابلوا الأمير بأنه يمتلك شخصية قيادية، ويستطيع التأثير على الآخرين بحضوره، بل يصفه البعض بأنه "يمتلك صفات القيادة بصورة طبيعية".
وقال عنه الضابط السابق في الاستخبارات الأمريكية بروس ريديل الذي يدير مشروع معهد بروكينجز في واشنطن: "يحظى ولي العهد الجديد بـ"موقع ذي نفوذ هائل"، وجاء في سيرة ذاتية نشرتها مؤسسة "مسك" التي أسسها الأمير محمد بن سلمان لتنمية الشباب، أن الأمير لديه عشر سنوات من الخبرة المهنية وهو ناشط في المجال الخيري. وقال ريديل: "معروف عن الأمير محمد أنه متحمس وطموح".