شناص تتألق بفعالياتها الرمضانية المتنوعة

مزاج الأربعاء ٢١/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
شناص تتألق بفعالياتها الرمضانية المتنوعة

شناص - أحمد بن حمدان الفارسي

تشهد ولاية شناص تألقاً في الفعاليات الرمضانية العديدة والمتنوعة التي ينظّمها الأهالي بالقرى المختلفة في الولاية، وتشهد شناص كل رمضان حركة اجتماعية ومبادرات تطوعية عديدة من خلال إقامة مراكز لتحفيظ القرآن الكريم ودروس دينية متنوعة وكذلك المسابقات الثقافية والرياضية المختلفة، وتميّزت الفعاليات هذه العام بالتنظيم المتميّز والمشاركة المجتمعية الواسعة.

خيمة النعمى

أقام أهالي قرية النعمى خيمة رمضانية ثقافية متكاملة أقيم من خلالها العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة طيلة الأيام الرمضانية، وتضمّنت برامجها العديد من المحاضرات الثقافية منها «الإيجابية طريق التفكير» وكذلك «الإنعاش القلبي والرئوي وأساسيات الإسعافات الأولية»، قدّمها نخبة من المدرّبين المتميّزين. وتعدّ الخيمة مكاناً وتجمعاً ثقافياً الذي كان له الأثر البالغ في أهالي القرية وولاية شناص عامة وذلك لما قدّمته من فعاليات مختلفة اهتمت بتنمية وتثقيف المجتمع والتطوير من مهاراتهم وقدراتهم وصقل مواهبهم.

مسابقات ومراكز حفظ القرآن

شهدت القرى المختلفة بولاية شناص مجموعة من مراكز تحفيظ كتاب الله عز وجل في هذا الشهر الفضيل تزامناً مع انتهاء العام الدراسي للطلبة، وشهدت المساجد والجوامع إقبالاً كبيراً من الطلبة وحرص أولياء الأمور على إرسال أبنائهم لحفظ كتاب الله وتدارسه ومن هذه الجوامع:

جامع قرية سُوَر بني حمّاد

اختتمت بقرية سُوَر بني حمّاد مسابقة حفظ كتاب الله عز وجل والتي انطلقت في بداية الشهر الفضيل بدورتها الأولى والتي حققت أهدافها في تشجيع أبناء المجتمع على حفظ القرآن الكريم، وشهدت المسابقة مشاركة واسعة من فئات عمرية مختلفة في مسابقة حفظ القرآن والتلاوة والخطابة والمسابقات الدينية.

جامع الغوابي والهاملية

تتواصل الفعاليات الرمضانية بجامع «التويجر» الذي يقع وسط قريتي الهاملية والغوابي من خلال الفعاليات المُقامة فيه من مركز لحفظ كتاب الله وتلاوته والمسابقة الثقافية الدينة ومسابقة الأذان التي شهدت منافسة قوية بين المشاركين، ويشهد هذا الجامع مشاركة واسعة في المسابقات المختلفة من أهالي ولاية شناص إذ لم تكن المسابقات محصورة على أهالي قريتي الغوابي والهاملية.

جمعية المرأة بشناص

تقام خلال الشهر الفضيل مجموعة من الفعاليات بجمعية المرأة العُمانية بشناص ضمن برنامجها الرمضاني من محاضرات دينية وتوعوية قدّمها مجموعة من المشايخ، ومن هذه المحاضرات محاضرة بعنوان «ماذا بعد رمضان» قدّمها الشيخ سالم النعماني وكذلك محاضرة بعنوان «العفة في رمضان» قدّمها الشيخ عمار المانعي. كما استضافت الجمعية قافلة الخير لشركة «أوريدو» إذ وفرت القافلة معدات كهربائية مختلفة وقسائم شرائية للأسرة المحتاجة.

بطولة شجّع فريقك بنادي السلام

من المنافسات الرياضية الرمضانية بطولة شجّع فريقك التي تقام في نادي السلام التابع لولايتي لوى وشناص، إذ تشهد البطولة منافسة قوية بين الفرق المشاركة والتي بلغ عددها 34 فريقاً من الولايتين وُزِّعت على ثماني مجموعات، كما تشهد بعض القرى بعض الدورات الرياضية لكرة القدم والطائرة.

فريق البر الخيري بشناص

يعمل فريق البر الخيري بشناص بجهد كبير وملحوظ خلال هذا الشهر الفضيل من خلال برنامجه إفطار صائم على المنافذ الحدودية وهما منفذ خطمة ملاحة ومنفذ الوجاجة، إذ تُوزّع وجبات الإفطار على الداخلين للسلطنة والخارجين منها، ويبلغ متوسط عدد الوجبات المُوزعة يومياً 420 وجبة إفطار صائم.

برامج متنوعة على برامج

التواصل الاجتماعي

تنظّم الفرق الإعلامية التطوعية في ولاية شناص برامج ومسابقات مختلفة في الأمثال العربية وبرامج من التراث، وكذلك برامج جديدة باسم «كرب وزور» والعديد من الأنشطة الأخرى.