ترشيح ريم العلوية للاجتماع الـ67 للحائزين على جائزة نوبل بلينداو

بلادنا الثلاثاء ٢٠/يونيو/٢٠١٧ ٢٠:١٤ م
ترشيح ريم العلوية للاجتماع الـ67 للحائزين على جائزة نوبل بلينداو

مسقط - العمانية
رشَّح مجلس البحث العلمي الباحثة ريم بنت عبدالله العلوية طالبة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس للمشاركة في الاجتماع الـ67 للحائزين على جائزة نوبل بلينداو بألمانيا ممثلة للباحثين العمانيين الشباب في هذا الاجتماع الذي يحضره عدد من الحائزين على جائزة نوبل خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو 2017 والذي خصص هذا العام للكيمياء.
وتأتي مشاركة الباحثين العمانيين في هذا الاجتماع الدولي، بعد أن أصبح مجلس البحث العلمي شريكًا أكاديميًا مع اجتماعات الحائزين على جائزة لينداو اعتبارًا من العام 2015م.
وبناءً على هذه الشراكة يُرشَّح ثلاثة باحثين عمانيين للمشاركة في هذا الاجتماع السنوي الذي تنظمه منظمة لينداو بألمانيا.
وتعدُّ ريم العلوية ثاني باحثة عمانية تمثل السلطنة في هذا الاجتماع بعد أن شاركت د.رحمة بنت خلفان البوسعيدية في النسخة الفائتة من مؤتمر لينداو 2016م، وقد جرى قبول الباحثة ريم العلوية للمشاركة في اجتماع الحائزين على جائزه نوبل الـ67 ضمن فئة الباحثين الشباب وبالتالي فإنها ستكون مؤهلة لحضور جميع محاضرات حائزي جائزة لينداو وحضور جلسة الملصقات العلمية لأفضل 30 ملصقًا للعلماء الشباب المشاركين في المؤتمر.
وأعدت الباحثة ريم العلوية استعداداتها الأخيرة للمشاركة في اجتماع لينداو والاستفادة من هذا المؤتمر العلمي، وقالت: "أشكر الله سبحانه وتعالى على هذه الفرصة العظيمة التي لا ينبغي تفويتها"، معربة عن شكرها لمجلس البحث العلمي على دعمه الكبير للمشاركة في مثل هذا التجمعات العلمية والاستفادة منها.
وتضيف العلوية بأن اختيارها للمشاركة في الاجتماع من بين جميع طلاب الدكتوراه في السلطنة هو شرف عظيم بالنسبة لي. ويشرفني أن أذهب إلى لينداو للتفاعل مع الحائزين على جائزه نوبل الذي هو حلم أي باحث يرغب في الوصول إلى مستويات متقدمة في البحث العلمي والاستفادة من هذه التجربة من خلال المناقشات مع الحائزين على جائزة نوبل ومن خلال التعلم من طريقهم إلى النجاح".
يذكر أن ريم العلوي تعمل حاليًا على مشروع بحث لها في مرحلة الدكتوراه لدراسة الخصائص المضادة للسرطان للمكونات الطبيعية المستخلصة من تمر الخلاص العماني. ويحرص مجلس البحث العلمي على مشاركة الباحثين العمانيين في مثل هذه المناسبات والاجتماعات العلمية كجزء من جهوده الرامية إلى دعم أنشطة البحث والابتكار ونقل المعرفة بالسلطنة. وفي هذا الخصوص شكَّل المجلس لجنة لتقييم الطلبات المتقدمة للمشاركة في هذا المؤتمر. وتتألف لجنة التقييم من مدير دائرة البرامج بمجلس البحث العلمي د.عبيد السعيدي، وأستاذ الكيمياء العضوية ونائب رئيس جامعة نزوى البروفيسور أحمد الحراصي، ورئيس قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس البروفيسور حيدر اللواتي، وقد جرى تقييم المرشحين استنادًا إلى سيرتهم الذاتية وإنجازاتهم العلمية ورسائل التوصيات التي وجهها المشرفون الأكاديميون.
وفي هذا المجال قال د.عبيد السعيدي من مجلس البحث العلمي: إن المجلس يسعى إلى تحقيق أحد أهدافه والمتمثلة في نقل المعرفة من خلال هذه المشاركة، ويضيف أن اللجنة استقبلت 53 طلبًا من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة مقسمين إلى 22 طالبًا من طلاب البكالوريوس، و10 خريجين في الكيمياء، و15 طالبًا من الماجستير، و6 طلاب للدكتوراه.
الجدير بالذكر أن اجتماع الحائزين على جائزة نوبل هذا العام والمخصص للكيمياء سيحضره 29 عالمًا وباحثًا من الحائزين على جائزة نوبل للكيمياء خلال الأعوام الفائتة و400 من العلماء الشباب من جميع أنحاء العالم.
وتتيح اجتماعات لينداو الفرصة الفريدة لاستكشاف الجانبين المهني والشخصي لحائزي جائزة نوبل. وتعزز الاجتماعات أيضًا التبادل بين العلماء من مختلف الأجيال والثقافات والتخصصات، كما يقوم البرنامج العلمي لكل اجتماع للاتحاد على مبدأ الحوار وحلقات النقاش المخصصة لتفعيل تبادل المعارف والأفكار والخبرات بين الحائزين على جائزة نوبل والعلماء الشباب.