الأحد، ٢٥ يونيو، ٢٠١٧

لايف ستايل

يعالج قضايا مرتبطة في معظم الأحيان بقنوات التواصل الاجتماعي بأسلوب كوميدي ساخر وترفيهي

تجربة ناجحة لمجموعة من الشباب الموهوبين المسلسل الكرتوني «تو..واصل» يتألق على شاشة التلفزيون

الاثنين، ١٩ يونيو، ٢٠١٧

المسلسل الكرتوني «تو..واصل» يتألق على شاشة التلفزيون

المزيد من الصور
المسلسل الكرتوني «تو..واصل» يتألق على شاشة التلفزيون


مسقط – لورا نصره

«تو واصل» مسلسل كرتوني عماني قصير يقدم رسالة هادفة عبر رسوم حركية ثنائية الأبعاد ويعالج قضايا في المجتمع مرتبطة في معظم الأحيان بقنوات التواصل الاجتماعي بأسلوب كوميدي ساخر وترفيهي. ولاقت أولى الحلقات التي تم بثها عبر القناة العامة لتلفزيون سلطنة عمان صدى واسعاً للغاية من قبل الجمهور في السلطنة، كما تعدت الحلقة وعنوانها «تعارف» بعد رفعها على اليوتيوب أكثر من 23 ألف مشاهدة خلال أقل من 24 ساعة من بثها لتصبح ترند رقم 1 في السلطنة، بينما تسابق متتبعو حسابات المسلسل على قنوات التواصل الاجتماعي بالإشادة في فكرته في أول حلقاته.

المزيد عن هذا العمل والفريق الذي عمل على إنجازه في السطور القادمة:

البداية من اليوتيوب

المسلسل من إنتاج وتنفيذ شركة ابتكار للحلول الذكية وهي شركة عمانية شابة رائدة في مجال تقنية المعلومات، وتعود فكرة المسلسل إلى أواخر العام 2015 حين بدأت ابتكار التفكير بشكل جدي في إنتاج مسلسل كرتوني ذي جودة عالية، وتم تأجيل المشروع حتى أصبح الفريق المنفذ جاهزاً للخروج بأعلى المعايير العالمية في مجال صناعة كرتون من هذا النوع، وأطلق المسلسل أولى حلقاته في شهر فبراير من العام 2017 عبر قناة «تو..واصل على اليوتيوب». ولاقت الحلقة حينها ردود فعل طيبة جداً عبر قنوات التواصل الاجتماعي كافة، وأشاد العديد من الإعلاميين والنقاد وعموم المشاهدين بالحلقة التي لم تتعد 70 ثانية.. ومن ثم تم إنتاج الحلقة الثانية في مارس 2017، والتي تعدى عدد مشاهديها الخمسين ألف مشاهد خلال شهر من بثها على اليوتيوب.

خطوة كبيرة

بعد النجاح الذي حظيت به الحلقة الثانية بدأ الحديث مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عن إمكانية إنتاج المسلسل للعرض خلال شهر رمضان، وكان التجاوب من الهيئة إيجابيا جداً ورحبوا بالفكرة وسط تشجيع وقبول كبير، ونظراً لضيق الوقت تم الاتفاق على إنتاج 15 حلقة يتم بثها في النصف الثاني من شهر رمضان بواقع 4 دقائق تقريباً لكل حلقة، وبنفس أسلوب حلقات اليوتيوب السابقة، ولكن مع عمق أكثر في الرسائل المطروحة وتنوع في كم الشخصيات.

ابتكار شخصيات

«تو..واصل» أوجد أسلوباً جديداً في الطرح عبر ربطه بقضايا معاصرة تتداول في قنوات التواصل الاجتماعي، وتعدى ذلك إلى ابتكار شخصيات باسم تلك القنوات من انستجرام، فيس بوك، تويتر، سناب شات، واتس اب، كلها شخصيات رئيسية وبطلة من أبطال حلقات المسلسل تصنع أحداث الحلقات وتشارك فيها بأدوار منوعة، وللمسلسل أيضا شخصيات ذات مفارقات ساخرة. ريم مثلا بعمر ست سنوات خبيرة تحقيق وتواصل اجتماعي، الجدة التي تعدى عمرها الستين عاماً ولا يفارق يدها جهاز الموبايل وتطبيق السناب شات، وهناك الشخصيات التي تمثل دور المؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي كشخصية راشد الذي يتعدى متابعيه 150 ألف مشاهد، وشخصية مهنا الخريج الجديد الطموح الذي دائم ما يأخذه الحماس. أما عبدالغفار فيمثل دور العامل الوافد في السلطنة في مختلف المجالات والقضايا المرتبطة بهذا العامل، وهناك شخصية حمود المدير في جهة ما والذي دائماً ما يتحدث بتعالٍ وفوقية، ولكن نوجد له العذر بسبب تنمر زوجته موزة في المنزل! وهناك شخصيات أخرى بأدوار مختلفة تظهر تباعاً ميمونة وأم ميمونة وأبو ميمونة وأحمد ودكتور مهند وغيرها.

قضايا متنوعة

المسلسل يتحدث في كل حلقة عن قضية ما ليوصل في نهايتها رسالة لمشاهديه وهو نتاج عمل فريق من الشباب المتميز والمبدع، فالسيناريو وتوصيف الشخصيات لتامر بن حمدان العبري الشريك المؤسس لابتكار للحلول الذكية ومديرها العام، وبدعم من صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد الذي يعد عراب المسلسل والمشرف العام المباشر عليه، وقام بأداء الأصوات ثلة من الشباب كان جميعهم يقومون بأول تجربة حقيقة من هذا النوع فأتقنوا أداءها بشكل احترافي يستحق الإعجاب، والبعض منهم قام بأداء أكثر من شخصية بتغيير أسلوب وطبقة الصوت كطارق اللواتي الذي يؤدي دور ثلاث شخصيات رئيسية: حمود، مهنا وعبدالغفار، ونوال الحجرية التي تؤدي أدوار: موزة، الجدة وريم، ودرويش المبسلي قام بأداء دور أحمد، وآلاء البلوشي في دور ميمونة، سالم بشير في دور أبو ميمونة ومريم البداعية في دور أم ميمونة، كما قام عزام الرئيسي بأداء دور راشد، وشارك تامر العبري بنفسه في أداء دور دكتور مهند.

«ابتكار» قامت بالاستعانة بخبرات عالمية في مجال صناعة الكرتون كمشاركة من تلكم الخبرات في صناعة المسلسل لضمان أعلى جودة تخرج للجمهور والجدير بالذكر أن المسلسل لاقى دعماً ورعاية من عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة التي تستحق الشكر وهي عمانتل، اللجنة الوطنية للشباب، مواصلات، المها لتسويق المنتجات النفطية.. إذ إن دعمها المادي برعاية المسلسل هو السبب الرئيسي في إخراجه للعلن خلال هذا الوقت القصير الذي لا يتعدى الخمسين يوماً تم خلالها إنتاج 15 حلقة.

المسلسل يبث عبر القناة العامة لسلطنة عمان حوالي الساعة السابعة وأربعين دقيقة ويعاد بثه خمس مرات خلال اليوم.

فيديو

معرض الصور