الخميس، ١٧ أغسطس، ٢٠١٧

محليات

رؤية هلال العيد السبت.. صعبة جداً

الاثنين، ١٩ يونيو، ٢٠١٧

مدير «الشؤون الفلكية» بالأوقاف: رؤية هلال شوال يوم السبت صعبة جداً

مسقط - سعيد الهاشمي

يؤكد مدير دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية م.عمار بن سالم الرواحي أن رؤية هلال شهر شوّال المقبل صعبة جدًا يوم السبت المقبل وتكاد تكون غير ممكنة، بحسب الحسابات الفلكية.

ويقول في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن الحسابات الفلكية أظهرت أن هلال شهر شوال 1438هـ يوم السبت المقبل في مسقط سيكون في مرحلة الاقتران عند الساعة 6:31 صباحًا حسب التوقيت المحلي للسلطنة وسينزل القمر عند الساعة 7:15 مساءً، بينما تغرب الشمس عند الساعة 6:57 مساءً، ما يعني أن القمر سيمكث بعد غروب الشمس نحو 18 دقيقة وفي صلالة سيمكث بعد الغروب قرابة 22 دقيقة. ويضيف أن «هذه المعطيات توضح أن رؤية هلال شهر شوال ستكون صعبة جدًا وتكاد أن تكون غير ممكنة».

ويؤكد الرواحي أن الأرقام القياسية العالمية من المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة تُظهر أن أقل مكوث للقمر جرت رؤيته بالتلسكوب كان 20 دقيقة، وكانت الأجواء صافية ومثالية، أما بالعين المجردة فجرت رؤيته بالأرقام القياسية خلال 29 دقيقة وفي أجواء صافية جدًا.

وعن مدى جودة ودقة المراصد الموجودة في السلطنة قال: إذا تكلمنا عن التقنية بشكل عام فالتقنيات الحديثة تتجدد بشكل مستمر، ولكن يوجد لدينا في السلطنة ولله الحمد منذ سنوات ما يقرب من 25 منظارا متنقلا في 25 ولاية من ولايات السلطنة واللجان الميدانية المشكلة هي 25 لجنة ميدانية تحت إشراف دائرة الشؤون الفلكية وفي كل لجنة يوجد جهاز بالإضافة إلى الأجهزة الموجودة لدى دائرة الشؤون الفلكية والمرصد الفلكي بجبل شمس، وهي أجهزة حديثة ومزودة بتقنيات حديثة .

فيديو

معرض الصور