مدرّب نادي السلام عبيد الجابري لـ«الشبيبة»: جاهزون لتحدي دوري الأضواء

الجماهير الأحد ١٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
مدرّب نادي السلام عبيد الجابري لـ«الشبيبة»:

جاهزون لتحدي دوري الأضواء

حاوره - سعيد الهنداسي

مدرّب نادي السلام عبيد الجابري الذي قاد النادي للوصول إلى دوري عمانتل الموسم المقبل، هذا المدرّب الشاب الطموح استطاع بأقل الإمكانيات وفي أصعب الظروف أن يجد التشكيلة المناسبة التي تمكنه من تحقيق هدف سعى له مع إدارة السلام وهو الوصول إلى دوري عمانتل، ولكن كيف استطاع أن يحقق ذلك الهدف؟ وكيف يرى حضور السلام في الموسم المقبل؟ وما هي أمنياته كمدرّب؟ وغيرها من الأسئلة كانت حاضرة في هذا اللقاء.

«شكرًا للسلام»

في البداية قدّم المدرّب الوطني عبيد الجابري شكره لناديه وإدارته بعد أن جُدد العقد له، قائلًا: أشكر إدارة السلام على هذه الثقة في الاستمرار مع الفريق بدوري عمانتل. أتمنى أن نقدّم المستوى الجيّد خلال الدوري.

خطة عمل

وعن الاستعداد القادم للسلام هذا الموسم أضاف الجابري: وُضِعَ تصوّر لخطة عمل المرحلة المقبلة للإعداد للدوري من خلال الاختيارات من بطولة شجع فريقك بالنادي ومرحلة الإعداد الأولية بالنادي، وفي حال توفرت الإمكانيات سنقيم معسكرًا خارجيًا بإحدى الدول الخليجية المجاورة، وكذلك سنلعب مباريات تجريبية مع أندية تلك الدولة. الاستعداد سيكون مختلفًا عن العام الفائت ونتمنى التوفيق لجميع الأندية المشاركة بدوري عمانتل هذه السنة ولنادينا السلام.

تحدي الصعوبات

وحول الصعوبات المتوقع مواجهتها هذا الموسم أضاف الجابري: ستكون هناك صعوبات كثيرة في هذا الموسم أهمها لأمور المالية التي ستكون العنصر الأول، وتوفير الدعم للفريق مع الظروف المالية التي يمر بها النادي حاليًا من أهم الصعوبات، وكذلك اختلاف المنافسين من الدرجة الأولى إلى دوري عمانتل وشدة التنافس بين الأندية وكيفية البقاء بالدوري.
وتوفير الدعم للفريق من قبل التسويق وخطة مالية تغطي مصروفات الموسم، بالإضافة إلى دعم الجمهور والشارع الرياضي للجهاز الفني واللاعبين في تقديم مستويات أفضل بالمباريات.

تعاقدات جديدة

وحول المحترفين والتعاقدات الجديدة تطرق مدرب السلام إلى ذلك بقوله: جرى التجديد للاعب البرازيلي دي سيلفا المدافع والاستغناء عن الباقين، ويجري الآن التنسيق مع وكلاء لجلب لاعبين للتجربة خلال مرحلة الإعداد سيجري اختيار الأفضل حسب المراكز التي يحتاج لها الفريق في المرحلة المقبلة.

طموحنا البقاء

وعن سقف الطموح له كمدرب وللفريق في أول ظهور له في دوري عمانتل قال الجابري: لا بد لنا أن نكون واقعيين بخصوص هذا الموضوع فالبقاء هو الهدف الأساسي، ونسعى من خلال حضورنا في أول موسم لنا بدوري عمانتل للعمل على هذا الهدف، وهذا يتطلب منَّا جهدًا مضاعفًا من أجل تحقيقه ومقارعة أندية ذات باع طويل في الدوري.

كلمة المحترفين

وحول إلغاء كلمة المحترفين من المسمى الرسمي للدوري علق عبيد الجابري على هذا الموضوع بقوله: من وجهة نظري ليست الكلمة هي السبب في حل مشكلة الدوري، هناك أسباب كثيرة وعلى المعنيين بالأمر الوصول إلى الأسباب الحقيقية لمعالجة هذا الموضوع.

المدرب الوطني

وحول حظوظ المدرب الوطني في المنافسة على تحقيق المراكز الأولى بالدوري ذكر المدرب عبيد الجابري قائلًا: في الأندية استطاع المدرب الوطني قول كلمته من خلال النتائج الطيبة، ولو لاحظنا معظم الإقالات هذه السنة كانت للمدربين الأجانب واحتفظ معظم المدربين الوطنيين بمناصبهم وكانوا بدلاء ناجحين.

تطوير الأداء

ويواصل الجابري قائلًا: أما بالنسبة لتطوير الأداء فهو عامل مشترك بين الأندية والاتحاد والمدرب نفسة. على الاتحاد تقديم الدعم للمدرب الوطني من خلال الدورات والحلقات وحتى اللوائح التنظيمية التي تكفل حق المدرب. أما الأندية عليها دعم المدرب الوطني من خلال إعطائه الثقة الكاملة في عملة وتقديم الدعم المعنوي بدون الضغوط وتحديد الأهداف للمدرب من بداية الموسم. أما المدرب فعليه التزود بالمعلومات الجيدة والبحث عن المعلومة المفيدة في تطوير أدائه والثقة بالنفس واختيار الأنسب من الجهاز الفني الذي يساعد على الإضافة للفريق والعلاقة الجيدة مع اللاعبين والجمهور.

خسارة المنتخب الوطني

وعن مباراة المنتخب الوطني الأول أمام شقيقه الفلسطيني وخسارته قال الجابري: الجميع تفاجأ بمستوى المنتخب خلال مباراة فلسطين فالأداء كان باهتًا وغير متوقع. هناك أسباب كثيرة للخسارة أتمنى من إدارة المنتخب والجهاز الفني الوقوف عليها للمعالجة والعودة القوية بالتصفيات.

«أعشق جوارديولا»

وعن الأسماء التدريبية العالمية التي يعشقها ويستمتع بالفكر التدريبي الذي يقدمه لم يخفِ الجابري إعجابه بالمدرب جوارديولا قائلًا: يمتعـــــني كثيرًا ما يقدمه المدرب جــــــوارديولا وفلسفته في التدريب. أعــــــشق المدرسة الهولندية وشموليتها في التدريب من خلال إظهار الجماعية والمهارة.

جمهور السلام

وينهي المدرب عبيد الجابري حديثه معنا بتوجيه رسالة إلى جماهير وعشاق نادي السلام قائلًا: جمهور السلام كان الرقم الصعب في عملية الصعود لدوري عمانتل، نتمنى وجودهم لمساندة الفريق بالدوري، ونريد منهم رسم لوحة جميلة بالمدرجات، وعلى محبي السلام دعم الفريق في المراحل المقبلة معنويًا أو ماديًا.