د.«هومان فاطمي» يكشف الأسباب الرئيسية للعقم

مؤشر الأحد ١٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
د.«هومان فاطمي» يكشف الأسباب الرئيسية للعقم

مسقط -
كشفت دراسة حديثة نشرها اختصاصي الطب التناسلي والجراحة التناسلية والمدير الطبي لعيادة «IVI Fertility» الشرق الأوسط، د.«هومان فاطمي»، أن زواج الأقارب يشكّل السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة العقم في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بسواها من مناطق العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء المولودات من زواج الأقارب يعانين من انخفاض شديد في مخزون المبيض في عمر الـ20 عاماً وهذه الحالة تظهر عادة عند النساء عندما يتجاوزن سن الأربعين. في ظل أن حوالي خمس أطفال في العالم مولودون نتيجة لزواج الأقارب، فقد جاءت الدراسة لتقدم للمرة الأولى للمجتمع الطبي والأكاديمي وقائع مثبتة يمكن الاستعانة بها عند دراسة حالات ومحاولة علاج حالات العقم في المنطقة من قِبل أختصاصي الطب التناسلي والتلقيح الصناعي. وأشارت دراسة للدكتور «فاطمي» إلى أنه في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة العقم على مستوى العالم حوالي 15 %، فإن هذه النسبة ترتفع بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط إذ إن أسباب العقم تختلف بشكل كبير عن الأسباب في العالم الغربي، وقال إن هناك أربعة أسباب رئيسية تساهم في ارتفاع نسبة العقم في المنطقة يأتي على رأسها زواج الأقارب (الزواج من الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية) ونقص فيتامين «د» والسمنة والرغبة بإنجاب عائلات كبيرة.
في حالة زواج الأقارب فإن هناك ارتباطاً مثبتاً بين زواج الأقارب وحالات العقم عند الرجال والنساء على حد سواء، ففي حالة النساء فإن زواج الأقارب يسبب تقليصاً في مخزون المبيض بشكل سابق لأوانه، بينما يسبب زواج الأقارب تشوها في «كروموسوم Y» عند الرجال وهو الأمر الذي يؤدي لأمراض وراثية تصيب الحيوانات المنوية. وفي الوقت نفسه يعتبر نقص فيتامين «د» هو ثاني الأسباب الرئيسية للعقم في المنقطة، إذ يعاني سكان المنطقة عموماً من عدم تعرّضهم بشكل كاف لأشعة الشمس بشكل مباشر والتي بدورها توفر فيتامين «د». هذا النقص يؤثر على الأنسجة التناسلية بما فيها المبيضين وبطانة الرحم والمشيمة. وأكـدت دراسة د.فاطمي أن تأثير فيتامين «د» على الصحة أكبر بكثير مما كان معتقداً سابقاً، مشيراً إلى أن التعرّض لأشعة الشمس لعشر دقائق يومياً بين الساعة التاسعة والعاشرة صباحاً مع تعريض 20 % من أجزاء الجسد فقط لأشعة الشمس كفيل بتلافي هذا النقص الخطير بفيتامين «د».