ماذا اقترحت نائبة أمريكية لعزل ترامب؟

الحدث الأربعاء ١٤/يونيو/٢٠١٧ ١٩:٠٣ م
ماذا اقترحت نائبة أمريكية لعزل ترامب؟

واشنطن - ش قالت النائبة بمجلس الشيوخ الأمريكي دايان فاينستاين إن شهادة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "اف بي آي" جيمس كومي أمام مجلس الشيوخ حول قضية التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، تشير إلى احتمال وجود محاولة لعرقلة سير العدالة، من قِبل الرئيس دونالد ترامب.
واقترحت فاينستاين، خلال لقاء مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية في 12 يونيو، أن تتولى اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ هذه القضية، بدلاً من لجنة الاستخبارات، التي تشرف عليها حالياً.

وتابعت: "هناك تفاصيل قانونية كثيرة في هذه القضية، ليست ضمن صلاحيات لجنة الاستخبارات، ولذا فإن اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ هي الأنسب، لإثبات قيام ترامب بعرقلة العدالة، وهو ما يستوجب عزله، في حال تأكد الأمر".

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية، قالت أيضاً إن شهادة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "اف بي آي" جيمس كومي أمام مجلس الشيوخ، قد تشكل تهديداً للرئيس دونالد ترامب، في حال ثبتت عليه تهمة "عرقلة سير العدالة".

وأضافت الصحيفة في تعليق لها في 9 يونيو، إن هذه الشهادة ستحدد ما إذا كانت النقاشات التي دارت بين ترامب وكومي قبل عزل الأخير، مجرد "ثرثرة" أم تضمنت شيئاً يعتبر تجاوزاً للقانون.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ القانون بجامعة "ديوك" الأمريكية صامويل بويل، قوله: "إن السؤال المهم الذي يحاصر ترامب بقوة بعد هذه الشهادة ويهدد رئاسته، هو: هل حاول الرئيس الأمريكي استغلال منصبه لعرقلة تحقيق جنائي لحماية أحد أصدقائه أو حماية نفسه على حساب المصلحة القومية؟".