10.4 % ارتفاع العائدات السنوية للخطوط الجوية القطرية

مؤشر الثلاثاء ١٣/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص

مسقط –
أصدرت الخطوط الجوية القطرية أمس تقريرها السنوي للعام المالي 2017 (1 أبريل 2016 وحتى 31 مارس 2017)، إذ كشفت النتائج المالية عن ارتفاع صافي الأرباح السنوية بنسبة 21.7 في المئة، وزيادة في الإيرادات السنوية بنسبة 10.4 في المئة. وتأتي هذه النتائج الاستثنائية بينما تحتفل الخطوط الجوية القطرية، الحاصلة على جوائز عدة، بعشرين عاماً من النجاح والريادة في قطاع الطيران العالمي. ووسّعت الناقلة القطرية شبكة وجهاتها في العام المالي الفائت، في حين بلغت نسبة النمو في المقاعد المتوفّرة لكل كيلومتر 21.9 في المئة لتصل إلى 185,208 مليون خلال نفس الفترة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية سعادة أكبر الباكر،: «تعكس نتائجنا المالية مرةً أخرى نجاح استراتيجية التوسّع والنمو التي ساعدتنا في التحوّل من شركة طيران إقليمية إلى شركة طيران ضخمة على مستوى عالمي خلال العقدين المنصرمين. وبينما نحتفل بعامنا العشرين في قطاع الطيران، يسرّني الإعلان عن النتائج المالية للمجموعة ليتسنّى للعالم رؤية مدى الإنجاز الذي حققناه وثمرة جهود أكثر من 43 ألف موظف بذلوا أفضل ما لديهم من أجل نجاح الخطوط الجوية القطرية ورفعتها».

وخلال العام المالي 2017، قامت الخطوط الجوية القطرية باستثمارات وشراكات ضخمة؛ فقد دشّنت 10 وجهات جديدة وأعلنت عن تحديث مجموعة من المنتجات على متن طائراتها وزادت عدد الطائرات في أسطولها إلى 196 طائرة. وأعلنت الناقلة الوطنية لدولة قطر عن زيادة حصتها في المجموعة الدولية لشركات الطيران من 15.24 في المئة إلى 20.01 في المئة في شهر يوليو 2016، لتؤكد مكانتها كواحدة من بين المساهمين القيّمين في واحدة من أضخم المجموعات العالمية لشركات الطيران. وأنجزت الناقلة القطرية في شهر ديسمبر من العام 2016 استثمار استراتيجي آخر بالاستحواذ على 10 في المئة من الأسهم الإجمالية لمجموعة خطوط لاتام الجوية (لاتام). كما وقّعت الخطوط الجوية القطرية خلال العام المالي الفائت اتفاقية شراكة مع الخطوط الجوية البريطانية، التابعة للمجموعة الدولية لشركات الطيران، بحيث يتم تقاسم إيرادات الرحلات على الخط الجوي بين مطار هيثرو لندن والدوحة، في حين أتمّت عدداً من اتفاقيات الرمز المشترك مع شركة فين إير والخطوط الجوية الأيبيرية والخطوط الجوية السريلانكية وشركة طيران فيولينغ وشركة طيران بوتسوانا. واستمرت الناقلة القطرية بتوسيع شبكة وجهاتها في العام المالي 2017، وذلك بإضافة 10 وجهات جديدة، وهي: أديلايد في أستراليا وأتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوكلاند في نيوزيلندا وهيلسينكي في فنلندا وكرابي في تايلاند ومراكش في المغرب وبيزا في إيطاليا وما هي في جزر السيشيل وويندهوك في ناميبيا ويريفان في أرمينيا.