تأثر أداء الأسواق المالية بالأحداث الجيوسياسية

مؤشر الأحد ١١/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
تأثر أداء الأسواق المالية بالأحداث الجيوسياسية

مسقط - سعود بن سعيد المعولي

لم يستطع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الحفاظ على المكاسب التي جناها في الأسابيع الفائتة، إذ تراجع المؤشر العام دون مستوى الـ5400 نقطة فاقداً أكثر من 1 % مع أحجام وقيم تداول ضعيفة التي بلغت 13 مليوناً و407 آلاف ريال عماني. السوق شهد عمليات بيع أجنبي بضغط على الأسهم القيادية وانخفاض في شركات قطاع الاتصالات والتي ما زالت تتداول تحت ضغوط بيع متواصلة.

ومن المهم جداً أن سوق مسقط يتداول عند مكررات ربحية قليلة والقيم الفعلية للشركات هي قيم أقل من القيم العادلة للشركات وبالتالي يمكن أن يكون هذا نوعاً من الحافز لدخول بعض المستثمرين ولكن بصورة بطيئة وبناء مراكز جديدة خلال الفترة المقبلة. ما زالت أيضاً الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة تشكل عامل ضغط إضافياً على أسواق المنطقة ولكن مع بوادر وساطة إيجابية ممكن أن تساهم في عودة الثقة للأسواق المالية. من الواضح أيضاً أن السوق تأثر بالانخفاض الحاد في أسعار النفط التي تراجعت بحوالي 5 % إذ تداول خام برنت عند مستويات 48 دولاراً. وكان واضحاً اختلاف التوقعات بشأن المخزونات الأمريكية إذ جاءت المخزونات عكس التوقعات فقد كانت التوقعات تقول إن هناك نقصاً في المخزونات ولكن القراءة الصحيحة والبيانات الفعلية هي زيادة في المخزونات وهي التي أدت إلى انخفاض أسعار النفط.

ويشير تقرير أوبار كابيتال إلى أنه ما زالت الإعلانات المتعلقة برغبة شركات للاندماج تؤثر على القرارات الاستثمارية والتوقعات بشأن نتائج الربع الثاني (النصف الأول) هي عوامل إضافية في التأثير على حركة التداولات.
وما زال القطاع المالي يشهد إعلانات تتعلق باندماجات محتملة، فبعد إعلان مجلس إدارة الشركة الوطنية للتمويل عن دعوته الجمعية العامة غير العادية للشركة لعقد اجتماع بهدف الموافقة على اندماج شركة عمان أوريكس للتأجير وضمها إلى الشركة الوطنية للتمويل، أعلنت الشركة المتحدة للتمويل الأسبوع الفائت عن استلامها خطاب بنك العز الإسلامي يقترح فيها دراسة إمكانية اندماج استراتيجي مع الشركة المتحدة للتمويل، كما يشير تقرير أوبار كابيتال إلى أنه رغم احتواء عمليات الاندماج هذه على تحديات عدة إلا أنها في الوقت نفسه توفر فرصاً للكيان الجديد؛ إذ تساعد مثل هذه الاندماجات وغيرها في جعل السوق أكثر فاعلية وأن القطاع بالفعل يحتوي على العديد من الشركات التي تسجل عوائد هامشية مقارنة مع أسواق أخرى أكثر نضجاً. وفي قطاع الخدمات أعلن مجلس إدارة شركة أكوا باور بركاء عن موافقته على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 % على أن يكون تاريخ الاستحقاق لتوزيع الأرباح في 18 يونيو الجاري، إذ تمثل هذه التوزيعات 3.68 مليون ريال عماني استناداً إلى الأرباح المحتجزة وفقاً للتقارير المالية المدققة في 30 أبريل 2017. وبحسب توقعات السوق للأسبوع الجاري، يستمر مزيد من الضغط على السوق إذ يتداول حالياً عند مستويات ضعيفة وذلك بسبب عدم وجود محفزات اقتصادية داعمة.