المشاكل الصحية في رمضان وكيفية مواجهتها

مزاج الخميس ٠٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
المشاكل الصحية في رمضان وكيفية مواجهتها

مسقط - وكالات

تكثر الشكوى في شهر رمضان من سوء الهضم، النفخة والحرقة الهضمية، ما هو سبب ذلك وكيف يمكن علاج المشاكل الصحية التي قد تصاحبك في رمضان؟

الغالب عند الصائمين هو الاهتمام بمائدة الإفطار، وتجهيزها بأشهى الأطباق الغنية بالدسم، المقبلات والحلويات المتنوعة التي يقبل عليها الصائم بشهية، فيأكل ما يزيد عن حاجته اليومية ويعرّض نفسه للتخمة وقلة النشاط والمخاطر الصحية.

أما في الفترة ما بين الإفطار والسحور فهناك المزيد من التسالي من مكسراتٍ وحلويات، وذلك أثناء الجلوس الطويل أمام التلفاز لمتابعة سباق المسلسلات الرمضانية، دون أن يدرك الصائم الكم الهائل من السعرات الحرارية التي يدخلها لجسمه، والتي لا يستطيع التخلص منها بسبب قلة نشاطه وحركته.
إليكم أهم المشاكل الصحية، بحسب موقع «ويب طب»، الواجب أخذها بعين الاعتبار في شهر رمضان الفضيل:

1 - المشاكل الهضمية

تكثر الشكوى في شهر رمضان من سوء الهضم، النفخة والحرقة الهضمية، والسبب غالباً هو تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً، أو الإفراط في تناول الدسم، البهارات والمشروبات الغازية. وللتخلّص من هذه المشاكل ينصح باتباع الإرشادات التالية:

- تناول الطعام ببطء، مضغه جيداً والتوقف عن الأكل فوراً عند الشعور بالشبع.

- الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية.
- عدم شرب المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار.
- عدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الطعام.

2 - الإمساك

مشكلة شائعة الحدوث، تكثر ملاحظتها أيضاً في شهر رمضان، وعدم معالجتها قد تؤدي إلى مشاكل عديدة كالبواسير والشعور بسوء الهضم والنفخة والغازات.

والسبب يعود غالباً لقلّة شرب السوائل وكثرة تناول اللحوم والدسم وقلّة الخضار والفواكه والألياف الغذائية بالإضافة لقلّة الحركة والخمول. ولعلاجه ينصح:

- شرب الماء بكميات كافية يومياً بالإضافة للسوائل كعصير الفواكه والحساء.

- تناول السلطة والخضار بكميات جيّدة يومياً.
- زيادة تناول الفواكه الطازجة كالتفاح والإجاص التي يستحسن تناولها مع القشرة.
- تناول الفواكه المجففة كالتين، التمر والزبيب.
- زيادة تناول الألياف الغذائية الموجودة في منتجات الحبوب الكاملة، خبز النخالة والبرغل.
- إضافة الشوفان لنظامنا الغذائي اليومي.
- تناول ملعقة طعام زيت زيتون على الريق قبل السحور يومياً.
- تنظيم أوقات الوجبات الطعامية وأوقات الدخول للحمام.
- زيادة النشاط الحركي وممارسة الرياضة اليومية.
- الابتعاد عن التناول العشوائي للمليّنات والأعشاب المسهلة، فهي تسبب تعوداً عليها، بالإضافة إلى أنها قد تسبب تقرحات والتهاباً بالقولون.

3 - الخمول والنعاس

سببه إما النقص في تناول السوائل والأملاح، أو الإفراط والتخمة من تناول الطعام الدسم. للتغلب على قلة النشاط والحيوية ينصح بتناول المزيد من السوائل وتجنّب الإفراط في الأكل.

4 - الصداع

يكثر الصداع في رمضان خاصةً عند المعتادين على شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي، وعند المدخنين، وأحياناً يكون سببه قلة النوم.

لمكافحته ينصح بالتعوّد على التخفيف من شرب القهوة والشاي تدريجياً في الأسابيع القليلة السابقة لاستقبال شهر رمضان.

5 - البدانة وزيادة الوزن

إنّ مفهوم شهر رمضان عند كثير من الناس، يرتبط بمائدة إفطار غنية، مما يجعل الصائم يقبل على الطعام بشراهة تعرّضه لزيادة الوزن. ينصح بالاعتدال في تناول الطعام، والامتناع عن تناول الدسم والحلويات، بالإضافة لضرورة ممارسة رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.