مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد 4 أسابيع من الهبوط

مؤشر السبت ٠٣/يونيو/٢٠١٧ ١٧:١١ م
مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد 4 أسابيع من الهبوط

مسقط - العمانية

استأنف المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت صعوده بعد 4 أسابيع من الهبوط مستفيداً من عودة المستثمرين إلى الشراء بعد أن هبطت أسهم عدد من الشركات إلى مستويات مغرية للشراء.

وأغلق المؤشر بنهاية تداولات الخميس الفائت على 5435 نقطة مرتفعاً 32 نقطة، وسجلت المؤشرات القطاعية خلال الأسبوع الفائت صعوداً باستثناء مؤشر قطاع الخدمات الذي فقد 13 نقطة متأثراً بهبوط أسهم المها لتسويق المنتجات النفطية وعمانتل وأوريدو، في حين سجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود وأغلق على 8112 نقطة مرتفعا 109 نقاط، وكسب مؤشر قطاع الصناعة 5 نقاط ومؤشر السوق الشرعي 7 نقاط.

وشهدت السوق خلال الأسبوع الفائت نشاطاً ملحوظاً انعكس على قيمة التداول التي سجلت أفضل حجم تداول أسبوعي منذ الرابع من مايو الفائت، وصعدت إلى حوالي 14.2 مليون ريال عماني مقابل 11.9مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وسجلت 21 شركة ارتفاعاً في أسعارها مقابل تراجع أسهم 18 شركة واستقرار أسهم 22 شركة.

وسجل سهم شركة الخدمات المالية أفضل صعود وأغلق على 180 بيسة مرتفعا بنسبة 80 في المائة، وارتفع سهم بنك نزوى إلى 98 بيسة مرتفعاً بنسبة 6.5 في المائة، وارتفع سهم شركة الأسماك العمانية بنسبة 5.4 في المائة وأغلق على 154 بيسة.

في حين سجل سهم نسيج عمان القابضة أعلى الخسائر وأغلق على 570 بيسة متراجعاً بنسبة 16.1 في المائة، وتراجع سهم الخليجية لخدمات الاستثمار بنسبة 4 في المائة وأغلق على 94 بيسة وهبط سهم الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار إلى 130 بيسة متراجعا بنسبة 7. 3 في المائة.

وتصدر سهم بنك نزوى الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيمة التداول بـ 1.9مليون ريال عماني مستحوذا على 13.7بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت المدينة تكافل في المرتبة الثانية بـ 1.6مليون ريال عماني تمثل 11.6 في المائة من إجمالي قيمة التداول ثم بنك مسقط بـ 1.3مليون ريال عماني.

وسجلت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت مكاسب في قيمتها السوقية تقدر بـ 28 مليون ريال عماني لتبلغ 17 بليون و983 مليون ريال عماني، وجاءت أغلب هذه المكاسب من السوق الموازية التي سجلت ارتفاعات ملحوظة في أسعار أسهم الشركات المدرجة فيها لتصعد القيمة السوقية لها إلى 3 بلايين و359 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب تقدر بـ 28 مليون ريال عماني، في حين حدّت السوق النظامية من صعود إجمالي القيمة السوقية عندما سجلت خسائر بلغت 7.2 مليون ريال عماني وهبطت إلى 4 بلايين و889 مليون ريال عماني، كما تأثرت القيمة السوقية بالتراجع الذي سجلته سوق السندات والصكوك.