كيف تميز بين الواقيات الشمسية الجيدة والسيئة؟

مزاج الاثنين ٢٩/مايو/٢٠١٧ ١٦:٠٩ م
كيف تميز بين الواقيات الشمسية الجيدة والسيئة؟

دبي- ش
مع وصول فصل الصيف، قد يشعر المستهلك بالحيرة بين العلامات التجارية المختلفة للكريمات الواقية من أشعة الشمس، ولكن ما هي خصائص المنتجات الأكثر فعالية، وكيف يجب تمييزها؟
أصدرت مجموعة “environmental Group” خلال مايو دراسة تظهر أن 73 في المئة، من أصل 880 منتجاً لحماية البشرة من أشعة الشمس، لا تعمل بالفعالية التي يُروّج لها، بل على العكس، إذ قد تحمل تركيبة هذه الكريمات الواقية من الشمس، مكونات "مثيرة للقلق"، بحسب وصف الباحثين.
ونصح أطباء الجلد باستخدام المنتجات الواقية من أشعة الشمس لحماية البشرة من الأشعة المسرطنة مثل "يو في اي و يو في بي". وأشارت الباحثة في دراسة "سان سكرين 2017" سونيا لاندر إلى أن المنتجات الواقية من أشعة الشمس، يُسوَّق لها بأسلوب يضر المستهلكين، إذ تجعلهم يعتقدون أنها فعّالة بشكل كامل.
وبعد دراسة درجات الوقاية، والمكونات الكيماوية، وسلامة المنتجات المختلفة، قسّم الباحثون أفضل الكريمات الواقية من الشمس، وأسوأها.
وشرح الأخصائي في الأمراض الجلدية د.دون دافيس أن كلمة "SPF" تشير إلى قدرة الإنسان على احتمال أشعة الشمس، دون التسبب باحمرار البشرة، وتُقسم قدرة الاحتمال هذه بكمية الوقت التي يتمكن فيها الأشخاص من الجلوس في أشعة الشمس إذا وضعوا الواقيات الشمسية."
وأوضح الباحثون، بحسب الخبر الذي نشره موقعCNN عربي، إلى أن المنتجات الرياضية من واقي الشمس تمنح حماية أقل من المنتجات الأخرى، بعكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص.
وأوضح دافيس أن "هذه المنتجات قد تقي من أشعة الشمس، إذا وُضعت على البشرة فقط بشكل متكرر."
وتضم الكريمات الواقية من أشعة الشمس مكونات كيماوية تساعد في عملية الوقاية، ولكنها قد تضر بالبشرة الحساسة في الوقت نفسه، ولذلك ينصح دافيس أصحاب البشرة الحساسة، باستخدام المنتجات التي تتكون من أكسيد الزينك، وأكسيد التيتانيوم.
وحذّرت مجموعة "انفايرومينتيل" المستخدمين من المنتجات التي تتكون من مواد الأوكسي بنزون، والرتينول، بسبب تأثيراتها على الهرمونات في الجسم.
في المقابل، أشار مجلس منتجات العناية الشخصية، إلى أنه "بينما يساعد تقرير مجموعة انفايرومنتيل على زيادة الوعي حول مخاطر التعرّض لأشعة الشمس وأهمية استخدام الكريمات الواقية من الشمس؛ لمنع سرطان الجلد، ولكن التقرير يتضمّن أيضاً العديد من أوجه عدم الدقة التي يمكن أن تُربك المستهلكين، وتكون مضرة بالصحة العامة."
وقال كبير الباحثين في مجلس منتجات العناية الشخصية، بيت جوناس، إنه "يمكن للمستهلكين أن يشعروا بالاطمئنان أن هذا الأسلوب للقيام بالاختبارات، يؤدي إلى آمان وفعالية واقيات الشمس، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة."