بمبادرة من «الشبيبة» القبطان يبحث عن صيغة ملائمة لعودة السيب في القريب العاجل

الجماهير الاثنين ٢٩/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
بمبادرة من «الشبيبة»
القبطان يبحث عن صيغة ملائمة لعودة السيب في القريب العاجل

متابعة - محمد الدرمكي

بدأت نتائج العقوبات المفروضة على هوكي السيب من قبل لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للهوكي تلقي بظلالها على اللعبة بشكل عام وعلى هوكي السيب على وجه الخصوص، فقد شهدت مباراة كأس سوبر الهوكي الأول والتي أقيمت بتاريخ 30 مارس الفائت أحداث احتجاج على قرارات الحكم من قبل لاعبي نادي السيب مطالبين بضربة جزاء كانت كفيلة بتغيير مسار المباراة في الدقائق الثلاثة الأخير في ظل تقدم النصر بطل السوبر بهدف نظيف، ليضيف في تلك اللحظات الحكم هدفاً ثانياً للنصر في أجواء طالب فيها لاعبو السيب إعادة النظر حول عدم احتساب ركلة الجزاء، لتؤول بعدها الأحداث إلى توقف اللعب وإنهاء المباراة، وترك راعي الحفل للمنصة التي يوجد فيها 34 رئيساً وممثلاً للاتحاد الآسيوي ولم يتبقَ منهم أحد، وسبق ذلك نزول رئيس الاتحاد العماني للهوكي إلى أرضية الملعب. أعلن بعدها الطاقم التحكيمي انتهاء المباراة بفوز النصر بهدفين نظيفين، وجرى البحث بين الموجودين الباقين عمن يتوج النصر بلقب أول سوبر للهوكي العماني، هكذا انتهت المباراة بالنسبة للنصر الذي قضى ليلة جميلة بالتتويج بكأس السوبر، ولكن الليلة لم تنتهِي بعد للسيب الذي عانى وما زال يعاني آثار العقوبات التي طالت اللاعبين والنادي والمدرب.

لجنة المسابقات باتحاد اللعبة لم تتأخر في الرد على أحداث السوبر إذ أصدرت قائمة من العقوبات جاءت من لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للهوكي مصحوبة بثقة المجلس وأعلن عنها رئيس الاتحاد مؤكداً ثقته التامة بقرارات اللجنة وصحتها، وتضمنت العقوبات قرارات عدة منها إيقاف هوكي السيب لمدة عام كامل، وإيقاف مدرب النادي خالد بن عبدالرحمن الرئيسي لمدة عامين، وإيقاف الحارس الاحتياطي للسيب إبراهيم الحسني ثلاثة أعوام، وإيقاف ثلاثة لاعبين لمدة ثلاثة أشهر. وبدورها بعثت إدارة نادي السيب إلى الاتحاد استئنافاً حول القرارات الصعبة والتي اعتبرها السيب ردة فعل أكثر من كونها قرارات مدروسة، كما أوصلت تظلمه إلى لجنة التحكيم الرياضي التابعة للجنة الأولمبية العمانية للفصل في واقعية القرارات.

أهلي سداب يصعِّب مهمة

لجنة المسابقات

وبدوره صعَّب أهلي سداب من مهمة لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للهوكي حينما سجل انسحابه الثاني في الدوري العام 2017 وهذه المرة في لقاءه مع النصر، حينما طالب أهلي سداب من حكام المباراة احتساب هدف له، ولكن القرار النهائي للحكام كان عدم احتساب الهدف لينسحب الفريق من المباراة وتنتهي بفوز النصر بهدف نظيف، ويخرج أهلي سداب من بطولة الدوري بشكل رسمي، علما أنه قد انسحب في أول مباراة في الدوري أيضاً أمام صحار بعدم حضوره أرضية الملعب، وتتأهل أندية (ظفار، والنصر، وصلالة، وصحار) للأدوار النهائية من البطولة، وخروج ناديين هما أهلي سداب والاتحاد. ليترك أهلي سداب لجنة المسابقات في موضع صعب، خاصة أن اللجنة قد أوقفت هوكي السيب قبل حوالي شهرين، بداعي الانسحاب وعدم استكمال مباراة السوبر أمام النصر. ويعدُّ الإمبراطور السيباوي أحد أعمدة الأندية العمانية، وهو من الأندية المتكاملة التي تُفعل أغلب الرياضات والأنشطة وهو داعم للرياضة العمانية ورافد كبير للمنتخبات الوطنية في مختلف الرياضات، وهو أشهر أندية السلطنة في رياضة الهوكي وصاحب الأرقام القياسية في التتويج ببطولة كأس جلالة السلطان قابوس المعظم للهوكي إذ توِّج بها 11 مرة، وعدم وجوده في مسابقات الهوكي ينشئ نوعاً من الفجوة، كما أن البطولة فقدت جزءاً من متعتها. صحيفة “الشبيبة” رصدت الأضرار التي تعرض لها هوكي السيب، ومطالبته بالعودة للمشاركات، وقامت “الشبيبة” بمبادرة لحل أزمة السيب والالتقاء بالأطراف كافة التي من شأنها وضع حلول ملائمة للتعامل مع الأزمة لعودة السيب إلى مسابقات الهوكي.

لا يوجد انسحاب في مباراة السوبر

قال مدرب الهوكي بنادي السيب خالد بن عبدالرحمن الرئيسي: لا يوجد انسحاب في مباراة سوبر الهوكي بين السيب والنصر، فنادي السيب لم ينسحب ولم يترك أرضية الملعب بل توقف عن اللعب بسبب الاحتجاج على قرارات الحكم وكان الإمبراطور حاضراً في المباراة من خلال حضور نائب رئيسه وجمهوره ولاعبيه والجهاز الفني والإداري، والاحتجاج أثناء المباراة أمر طبيعي فقد كنَّا نطالب بإلغاء الهدف واحتساب ضربة الجزاء الواضحة وهذا حق مشروع لكل الأندية التي تتعرض لأخطاء تحكيمية، والنادي المنافس هو الآخر تقدم أثناء المباراة باحتجاجات على بعض القرارات وجرى تعديلها بالتشاور بين الحكمين. وأضاف الرئيسي: ترك اللاعبون الحكمين للتشاور لإنهاء الأمر واحتساب القرار الصحيح للعودة إلى المباراة. وعن إيقاف المدرب أضاف: أمر غريب من الاتحاد حينما أشاد بعضو مجلس الإدارة ومدير هوكي السيب وفرض عقوبات على المدرب بدون أية بنود في اللوائح. وتساءل هل هنالك مادة واضحة تتحدث عن التحريض؟ وما هو دليل لجنة المسابقات وأعضاء المجلس عليه؟
الأحداث لا تستحق كل هذه العقوبات
وأشار مدير الهوكي بنادي السيب يحيى بن خميس الحسني: الجميع عايش بطولة الدوري العام للسلطنة للهوكي 2017م الذي سجل مشاركة اقتصرت على 6 أندية، وكان بالإمكان أن يكون عدد الأندية أكثر من ذلك، وبغض النظر عن حادثة السوبر وما آلت إليه فالرياضة تشهد أحداثاً متفاوتة، ولكن الحكمة مطلوبة في التعاطي مع الأحداث، ونحن بنادي السيب نتطلع إلى فتح صفحة جديدة مع اتحاد الهوكي، وتخطي الأزمة التي عصفت بالهوكي، ونأمل رفع تلك العقوبات التي ألقت بظلالها على جيل بأكمله، ونحن على ثقة تامة بمجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي في تقديم مصالح اللعبة على الجوانب الأخرى كافة، وسنترقب لحظة رفع العقوبات القريبة والمساهمة سوياً مع اتحاد الهوكي في الارتقاء باللعبة. واختتم حديثه قائلاً: نتقدم بالشكر لصحيفة “الشبيبة” على مبادرتها الجيدة في تهدئة النفوس والمساهمة في تقريب وجهات النظر لعودة هوكي السيب إلى خريطة مسابقات الهوكي.

نطالب بإنصاف النادي

وقال كابتن الفريق محمود بن سالم الحسني: نطالب لجنة التحكيم باللجنة الأولمبية العمانية الموقرة بإنصاف النادي وإنصاف اللاعبين من طائلة العقوبات التي اتخذت ضدنا، إذ إننا لم نقم بالاعتداء أو شتم الحكام فما حصل مجرد احتجاج حاد نتيجة للأخطاء التحكيمية الظاهرة والمتراكمة من قبل حكمي المباراة، وهذا حق مشروع ما عدا ما قام به اللاعب إبراهيم الحسني بسحب الحكم من القميص ولم يعتدِ عليه وشريط المباراة لدينا وهو شاهد على ذلك. وأضاف: للأسف الشديد الحكام لم يكونوا على قدر المسؤولية في مباراة مصيرية، ومدربنا لم يقم بتحريضنا نحو الانسحاب بل كان يحاول إرجاعنا للمباراة.
أعتذر على ما بدر منِّي
وقال لاعب السيب إبراهيم بن ناصر الحسني: أقدم اعتذاري للجميع على ما بدر مني من تعامل إذ إن الحماس الزائد هو ما دفعني لسحب الحكم من قميصه بعد أن شاهدنا الأخطاء الكثيرة، وأؤكد للجميع بأنني لم أقم بشتمه أو الاعتداء عليه، كما أنه زُجَّ بي في مراكز الشرطة وأنا لا زلت في مقاعد الدراسة ولاعب ناشئ، وما حدث سيحدث خللاً في مستواي الدراسي وحياتي ككل، وكان من الأجدر للحكم أن يتمهل كونه رجلاً كبيراً وذا خبرة.

القبطان: البحث عن صيغة

لعودة السيب

وقال رئيس الاتحاد العماني للهوكي طالب بن خميس الوهيبي: لم نكن نتمنى أن تصل الأمور إلى ما آلت إليه، والأخطاء تحصل والاحتجاجات وغيرها ما يراود الرياضة هي عادات صحية في الرياضة، وما حدث مع السيب هو تطبيق لما أقرته لجنة المسابقات لا دخل للرئيس فيها ولكننا راجعنا القرارات مع أعضاء المجلس والجميع وافق على المصادقة على القرار. وأضاف: السيب أحد أعمدة الهوكي العمانية، وعدم وجوده في البطولة يعد نقصاً والفروقات واضحة في المسابقات نظرًا لمكانته في الهوكي وهو جزء لا يتجزأ من الهوكي ومن إنجازات الهوكي، وإدارة السيب حريصة بشكل دؤوب وتعمل عملاً جباراً من أجل الوصول بالسيب لأرقى المستويات. وأكد القبطان قائلاً: سنعمل من جديد للجلوس مع أعضاء المجلس لمراجعة العقوبات الصادرة على السيب والبحث عن صيغة ملائمة لعودة السيب في القريب العاجل إلى المشاركات، والأخذ في الاعتبار الأحداث والمطالبات كافة. وعن حالات الانسحاب المشابهة التي جاءت من نادي أهلي سداب قال: أهلي سداب انسحب عن لقائه الأول لعدم استكمال تسجيل اللاعبين، فيما شهدت مباراته مع النصر انسحاباً على قرارات الحكام وتبيَّن هنالك بعض الأخطاء التحكيمية وهو أمر يحدث، نحن مع الحكام وندعمهم، والحكم بشر يخطئ ويصيب.