أبو مازن يطمح للسلام.. وهذه رسالته إلى "إسرائيل"

الحدث الأحد ٢٨/مايو/٢٠١٧ ١٨:٢٧ م
أبو مازن يطمح للسلام.. وهذه رسالته إلى "إسرائيل"

القدس المحتلة - ش
قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، إن حوالي 15 ألف شخص تظاهروا مساء أمس السبت في ساحة رابين في تل أبيب بمناسبة مرور 50 سنة على الاحتلال وتحت شعار "دولتان - أمل واحد".
وأفادت الصحيفة أن هذه المظاهرة التي نظّمتها حركة "سلام الآن" وشارك فيها حزبا العمل وميرتس وتنظيمات مبادرة جنيف والصندوق الجديد لإسرائيل، تم خلالها قراءة كلمة وصلت من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجهها إلى آلاف المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب.
وقال عباس في كلمته: "معاً سنصنع سلام الشجعان، لا يوجد صوت أعلى من صوت السلام العادل وحق الشعوب في التحرر وتقرير المصير، لقد حان الوقت لنعيش معاً بسلام وأمن واستقرار، فالطريق الوحيد لإنهاء الصراع ومكافحة الإرهاب هو حل الدولتين بحدود الرابع من يونيو، دولة فلسطين إلى جانب إسرائيل".
وأضاف الرئيس الفلسطيني: "حان الوقت لإنهاء الاحتلال واعتراف إسرائيل بالدولة الفلسطينية، فالفرصة ما زالت مواتية ولن نسمح بإضاعة هذه الفرصة خاصة وأننا ما زلنا نمد يدنا للسلام، فواجبنا من أجل الأجيال القادمة وضع حد للصراع، أنتم ونحن سنصنع سلام الشجعان".
ومن جهته.. أكد رئيس المعارضة وكتلة "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ، أن الجواب للأوضاع الراهنة هو حل الدولتين لشعبين، داعياً التيارات السياسية بمعسكري اليسار والمركز بإسرائيل للانضمام إليه من أجل الوصول لكتلة سياسية يمكنها تحقيق السلام بين الشعبين.
وعاد هرتسوغ إلى مهاجمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو واتهامه بتفويت فرصة دفع خطوة سياسية في العام الفائت، قائلاً: "إن القيادة الحالية لإسرائيل تتحرك بدافع الخوف من (التغيير، الجرأة، المبادرة، والخوف من الأمل)"، لافتاً إلى أن رئيس حكومة إسرائيل هو المخيف الرئيسي لأنه الخائف الرئيسي.

وتطرّق إلى زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إسرائيل، قائلاً: "لقد شاهدنا هذا الأسبوع هنا رئيساً أمريكياً يصرّ على تحقيق السلام بيننا وبين الفلسطينيين خلافاً لكل أولئك الذين رقصوا وابتهجوا في اليوم الذي انتخب فيه، رئيس يفهم ما فهمه من سبقوه، الواقع لم يتغيّر".