ترامب يشن "حربا" على برلين... كيف ؟

الحدث السبت ٢٧/مايو/٢٠١٧ ١٩:٢٠ م
ترامب يشن "حربا" على برلين... كيف ؟

ترامب يشن "حربا" على برلين... كيف ؟

برلين – ش ذكرت صحيفة "دير شبيجيل" الألمانية، أنه خلال اجتماع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقد الأخير ألمانيا ، مشيرة إلى أن "ترامب" قد شن مع مسئولي الاتحاد الأوروبي هجومًا حادًا على ألمانيا وصادراتها من السيارات إلى الولايات المتحدة، وفق لروايات مجموعة من المشاركين في بروكسل .

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي قوله خلال لقائه رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، ورئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، وعدد من كبار مسئولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن "الألمان سيئون، أنهم سيئون للغاية" .

وأضاف" ترامب": "انظروا إلى ملايين السيارات التي يبيعونها في الولايات المتحدة. هذا مريع. سوف نوقف هذا الأمر، وذلك بحسب ما نقلته الصحيفة من صياغة دقيقة لـ"مشاركين في الاجتماع" لم تسمهم، موضحة أن "يونكر" تدخل عندها ليدافع بقوة عن ألمانيا، مؤكدًا للرئيس الأمريكي أن التجارة الحرة مفيدة للجميع، في حين لم يعلق البيت الأبيض ولا المستشارة الألمانية في الحال على ما أوردته الصحيفة.

ووفقا لتقرير صحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، التي أفادت "أن "ترامب" قال أمام المسئولين الأوروبيين إن تخفيض العجز في الميزان التجاري الأمريكي هو أولوية بالنسبة له، مضيفة أنه من غير الواضح أذا كانت دول الاتحاد الأوروبي متفقة مع الرئيس الأمريكي على شيء أخر سوى الاتفاقيات التجارية أم لا .

وفي هذا الصدد، أوضح المستشار الاقتصادي جاري كوهن، لـ" ترامب" أن الولايات المتحدة الأمريكية يحكمها مع ألمانيا تعريفات جمركية أخرى، كالتي بين أمريكا وبلجيكا .

وأشارت الصحيفة إلى أنه لسنوات صادرات ألمانيا أكثر من واردتها، وهذا الأمر الذي يزعج "ترامب" بشدة، حيث صرح في مقابلة له مع صحيفة "بيلد" عقب تنصيبه، "أنه إذا كانت ألمانيا تريد أن تبني مصانع لسياراتها في ألمانيا وتبيعها في الولايات المتحدة، بدون ضريبة 35%، فلابد أن تنسي ذلك"، ومن ذلك الحين يوجد تهديد بفرض ضريبة عقوبة في المجال .

وكانت الخلافات بين بروكسل وواشنطن حول روسيا وموضوع التجارة الدولية، طغت الخميس على اللقاء الأول الذي كان موضع ترقب شديد بين الرئيس الأمريكي دونالد وكبار مسئولي الاتحاد الأوروبي.