394 بليون دولار.. مجموع استثمارات القطاع الصناعي في الخليج

مؤشر السبت ٢٧/مايو/٢٠١٧ ١٨:١٨ م
394 بليون دولار.. مجموع استثمارات القطاع الصناعي في الخليج

الدوحة - العمانية
كشفت مستشارة التخطيط الاستراتيجي بمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" د. ليلى ذياب عن وجود حوالي 17 ألف منشأة صناعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع تسجيل نسبة نمو 5 بالمائة سنويا تقريبا على مدى السنوات الخمس الفائتة.
جاء ذلك في ورقة العمل التي قدمتها بعنوان "الخريطة الصناعية لدول المجلس واقتصاديات المعرفة ودورها المحوري في دفع عجلة التنمية"، وذلك في ندوة "اقتصاديات لعصر ما بعد النفط.. آفاق وحلول"، التي أقيمت مؤخراً بمحافظة سقط. وذكرت أن عدد العاملين في القطاع وصل إلى حوالي 1.6 مليون عامل، مع تسجيل نسبة نمو 6.5 بالمائة سنويا تقريبا على مدى الخمس سنوات الفائتة فيما وصل حجم الاستثمارات التراكمية إلى 394 بليون دولار أمريكي، مع تسجيل نسبة نمو 5 بالمائة سنوياً تقريباً على مدى الخمس سنوات الفائتة.
ووضحت أن نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت أكثر من 90 بالمائة من الشركات في دول المنطقة، في حين أن التصنيع والقطاع الصناعي القائم على المعرفة والابتكار تشكل حاليا نحو 9 - 14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون، ومن المستهدف الوصول إلى 25 بالمائة في بعض الدول في عام 2025.
وأشارت د. ليلى إلى أن الخريطة الصناعية أظهرت أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة كانتا من الدول الرائدة في مجال الاستثمارات في الصناعات التحويلية والأنشطة الصناعية ذات الصلة.