منفذ هجوم مانشستر موّل الهجوم من قرض جامعي

الحدث السبت ٢٧/مايو/٢٠١٧ ١٨:٣٩ م
منفذ هجوم مانشستر موّل الهجوم من قرض جامعي

موسكو – ش
نقلت قناة "روسيا اليوم" عن صحيفة ديلي ميل أن سلمان العبيدي منفذ هجوم مانشستر استخدم قرضاً حصل عليه من جامعة سالفورد التي كان يلتحق بها، في تمويل هجومه الإرهابي.
وأوضحت الصحيفة أنه بحسب بيانات الشرطة، فإن سلمان العبيدي قام بدفع ثمن سفره إلى ليبيا، كما دفع أجرة ثلاثة منازل استأجرها في مانشستر، إضافة لثمن المواد التي استخدمها في صنع القنبلة، وذلك من خلال أموال "قرض الطالب" الذي حصل عليه من الجامعة أثناء التحاقه بها.
وأوضحت الصحيفة أن العبيدي الذي لم تكن لديه وظيفة، ورغم انسحابه من الجامعة وعدم إكمال الفصل الدراسي إلا أن الجامعة لم تسحب القرض.
والتحق العبيدي في جامعة سالفورد بقسم إدارة الأعمال العام 2015 ومنح قرضاً بـ7 آلاف جنيه إسترليني.
وما زال التحقيق في مصدر أموال الانتحاري جارياً، وتجري الشرطة تحقيقاً حول مدى سهولة وقدرة المتطرفين في التلاعب بنظام القروض التي تمنح للطلاب في بريطانيا، إذ أشار أحد المحققين إلى أن "القروض الممنوحة للطلاب تعتبر طريقة سهلة لتمويل أنشطة قد تكون بعضها إرهابية".
وأشارت التحقيقات إلى أن العبيدي سحب 250 جنيهاً إسترلينياً نقداً قبل ثلاثة أيام من تنفيذ هجومه، كما حوّل 2500 جنيه إسترليني لأخيه هاشم.
ورفضت جامعة سالفورد التعليق على الموضوع أو إعطاء أي تفاصيل.
يشار إلى أن التفجير الانتحاري في قاعة "مانشستر أرينا" ليلة الاثنين الفائت عقب ختام حفلة موسيقية للمغنية الأمريكية المشهورة أريانا جراندي، أسفر عن مقتل 22 شخصاً وإصابة 59 آخرين بجروح متفاوتة، بينهم أطفال، وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجير.