منفذ هجوم مانشستر ليبي الأصل ولِد في بريطانيا العام 1994

الحدث الأربعاء ٢٤/مايو/٢٠١٧ ١٧:١٢ م
منفذ هجوم مانشستر ليبي الأصل ولِد في بريطانيا العام 1994

مانشستر - ش
أفادت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية أن سلمان عبيدي، المنفذ المفترض لهجوم مانشستر ينتمي إلى عائلة من المهاجرين الليبيين في بريطانيا.

وأضافت الصحيفة أن عبيدي ولِد في مانشستر العام 1994 وهو الثاني من بين 4 أطفال لوالدين هاجرا إلى بريطانيا.

وتفيد أنباء غير مؤكدة أن جميع أفراد عائلة عبيدي، باستثناء المشتبه فيه سلمان وشقيقه الأكبر، عادوا إلى ليبيا قبل أيام معدودة من الهجوم الذي راح ضحيته 22 شخصاً على الأقل.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "ذا صن" عن جيران عبيدي قولهم إن سلوك المنفذ المرجح للاعتداء في الأسابيع الأخيرة كان مثيراً للاشتباه، إذ شوهد في الشارع مرات عدة وهو يصلي بصوت مرتفع.

من جانبهم، أكد زملاء الصف السابقين للإرهابي المحتمل أن سلمان عبيدي كان من المشجعين المتحمسين لفريق "مانشستر يونايتد" لكرة القدم.

يُذكر أن مدير شرطة مانشستر، إيان هوبكينس، أعلن أثناء مؤتمر صحفي أن سلمان عبيدي البالغ 22 عاماً من العمر هو المنفذ المرجح للهجوم الدموي الذي تبنّى تنظيم "داعش" المسؤولية عنه، ولكن جهاز الأمن لم يحصل بعد على تأكيدات من قِبل الطبيب الشرعي تثبت عائدية جثة الانتحاري إلى سلمان عبيدي بالذات.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن عبيدي وُلِد في بريطانيا. كما أعلنت رفع مستوى التأهب من "حاد" إلى "حرج" لأول مرة منذ العام 2007، وللمرة الثالثة فقط في تاريخ الدولة. ويُذكر أن هجوم مانشستر يُعد الأكثر دموية في بريطانيا منذ تفجيرات لندن في 2005.

ويُشار إلى أن إجراء رفع مستوى التأهب في الدولة قد يعني أن أجهزة المخابرات كانت ترجّح وقوع هجوم "وشيك".