«ريادة» لـ«الشبيبة»: تطور نوعي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مؤشر الأربعاء ٢٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
«ريادة» لـ«الشبيبة»: تطور نوعي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

تؤكد مديرة مشروع جائزة ريادة الأعمال بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدرية بنت عبدالله الهنائية أن الجائزة تهدف إلى إيجاد مشاريع نوعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن عدد المتنافسين خلال النسختين الأولى والثانية بلغ ما يقارب 1000.

وتضيف الهنائية في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أنه خلال الفترة الثانية كان هناك تطور ملموس في نوعية المؤســسات المشاركة وفي أنشطة مختلفة، موضحة أن بعض المؤسسات شهدت توسعاً في أعمالها بين فترة النسختين الأولى والثانية.
وأوضحت أن الجائزة تعتمد في تقييمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة على أعلى المعايير الدولية إذ تم تطبيق معايير نموذج التميّز الأوروبي EFQM في النسخة الأولى والثانية والثالثة لنشر ثقافة التميّز إضافة إلى عضوية الجائزة في المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM لإيجاد مؤسسات صغيرة ومتوسطة مجيدة وقادرة على المنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.
وأفادت الهنائية أن مشروع الجائزة يعتبر أول مشروع في السلطنة يبادر في المضي نحو أول خطوة من خطوات التميّز وهذا ما يُسمى في لغة التميّز بحسب المؤسسة الأوروبية بـ«الالتزام نحو التميّز» وهي الخطوة الأولى لالتزام الجائزة بالتطوير والتحسين والجودة.
وتؤكد الهنائية أن الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» نفّذت قبل فتح باب التسجيل للجائزة، حلقات عمل وبرامج توعوية وتثقيفية بجميع محافظات السلطنة؛ لإيجاد شراكة حقيقية مع المجتمع تشجيعاً لريادة الأعمال والتنافس الشريف بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وكانت الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» أعلنت بالشراكة مع الشركة العُمانية للاتصالات «عمانتل»، عن فتح باب التسجيل للنسخة الثالثة من جائزة ريادة الأعمال وذلك بعد اختتام الحملة التوعوية التي جابت مختلف مناطق السلطنة مسلِّطة الضوء على الجائزة وفئاتها ومعايير التقييم بالإضافة إلى آلية التسجيل وشروط المشاركة فيها. وستجري عملية التنافس على الجائزة بشكل يراعي الشفافية وتساوي الفرص عبر الموقع الإلكتروني للجائزة theaward.riyada.om وسيستمر التسجيل لغاية 22 يوليو المقبل.
وتضم جائزة ريادة الأعمال خمس عشرة جائزة مقسّمة على ثلاث فئات رئيسية هي: جائزة الريادة وتضم جائزة أفضل رائد أعمال، وأفضل مبادرة تعليمية، وأفضل مبادرة إعلامية، وأفضل مبادرة تطويرية التي يمكن للمؤسسات التنافس عليها، تلي هذه الجوائز فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بثماني جوائز فرعية هي: أفضل مشروع من المنزل، وأفضل مؤسسة صغرى، وأفضل مؤسسة صغيرة في قطاعات الصناعة، والتجارة، والخدمات، وأفضل مؤسسة متوسطة في قطاعات الصناعة، والتجارة، والخدمات. ويمكن للجهات المهتمة بدعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في إحدى الجوائز الثلاث المندرجة تحت فئة الداعمين لريادة الأعمال وهي: جائزة أفضل جهة تمويلية، وأفضل جهة حكومية داعمة، وأفضل دعم من الشركات الكبرى.