«المستهلك» على أهبة الاستعداد في جنوب الباطنة

مؤشر الأربعاء ٢٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
«المستهلك» على أهبة الاستعداد في جنوب الباطنة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

لا يخفى على أحد أن اقتراب شهر رمضان المبارك يحمل بعض الهواجس للمستهلكين لاسيما بسبب زيادة الطلب على المواد الاستهلاكية وتحديداً الغذائية، فيخشى المستهلكون من قيام بعض المخالفين باستغلال الفرصة ورفع الأسعار، كما يخشى البعض الآخر من نفاد بعض المواد الضرورية.

غير أن الهيئة العامة لحماية المستهلك تثبت مناسبة تلو الأخرى، ومعها الأجهزة الرقابية الباقية، قدرتها على ضبط الأسواق والحد من التجاوزات بما يحفظ المصلحة العامة.
ومن اللافت أن حماية المستهلك لا تنشط فقط في العاصمة مسقط، بل توزع عملها على المحافظات المختلفة؛ لتضمن حماية المستهلكين في جميع أنحاء السلطنة.
ويقول مدير إدارة حماية المستهلك في بركاء أحمد بن صالح الزدجالي في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: الإدارة بجنوب الباطنة اعتادت سنوياً وقبل شهر رمضان المبارك أن تكون على أهبة الاستعداد؛ لأن الأسواق تزداد حركة ووجود زيادة في الطلب ووفرة في المعروض، وتجتمع الإدارة بأموري الضبط القضائي لوضع جدول أعمال مكثّف وشامل للرقابة على الأسواق خلال فترة شهر رمضان وقبله.

تكثيف الرقابة

ويضيف الزدجالي أن إدارة حماية المستهلك تكثف الرقابة على الأسواق المختلفة التابعة للإدارة وعلى السلع المختلفة وخاصة المواد الغذائية التي غالباً ما يزيد الإقبال عليها من قِبل المستهلك.
وحول العروض الترويجية التي تكثر في الشهر الفضيل، وضمان عدم الغش فيها يؤكد الزدجالي أن الإدارة تتابع العروض الترويجية والتخفيضات وتتأكد من مدى مصداقيتها وتراقب الأسواق والأسعار لتحد من ارتفاعها.

الاجتماع بالمسؤولين

وعن مدى استجابة المحلات التجارية لضمان توافر السلع بشكل مستمر يؤكد الزدجالي أن الإدارة تجتمع قبل شهر رمضان بمسؤولي المؤسسات التجارية وتحثهم على توفير السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك خلال شهر رمضان المبارك، كما تطالبهم بتخفيض الأسعار، ويأتي هذا اللقاء ضمن استعدادات الهيئة لشهر رمضان ممثلة بمديرياتها وإداراتها المختلفة في محافظات السلطنة كافة للتأكد من توافر جميع السلع الاستهلاكية.

للمستهلك دور أيضاً

وحول مسؤولية المستهلك نفسه في الحفاظ على حقوقه والتحلي بالوعي الاستهلاكي يؤكد الزدجالي أن الإدارة لا تكتفي بالعمل مع جهة واحدة دون أخرى بل تعمل على نشر الوعي الاستهلاكي والثقافة الشرائية بين المستهلكين، ويقول: «تنظم إدارة حماية المستهلك في بركاء برامج وحملات توعوية عدة، وتركز من خلالها على توعية المستهلكين بحقوقهم، وستقوم الإدارة خلال الشهر الفضيل بتوزيع المطويات والمطبوعات الخاصة بهذه المناسبة، وستكون هذه الحملات داخل المجمعات التجارية في الولايات التابعة للإدارة وهي بركاء ونحل ووادي المعاول».
ويدعو الزدجالي المستهلكين في المحافظة من خلال «الشبيبة»، إلى ضرورة الاحتفاظ بفواتير الشراء مع كتابة التفاصيل كافة فيها؛ لأنها هي الضامن الأول لحق المستهلك.
يُذكر أن الهيئة العامة لحماية المستهلك أعلنت أنها تتابع بالتنسيق مع إداراتها المختلفة، مراكز التسوّق التجارية؛ للتأكد من توفر السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك بخاصة مع تزايد معدلات الطلب على شراء المواد الغذائية والاستهلاكية خلال هذا الشهر، وأشارت إلى أن «خط المستهلك» لدى الهيئة يعمل وفق الساعات المعتمدة لتلقي البلاغات والشكاوى من قِبل المستهلكين، وأن الهيئة لديها فريق يعمل على مدار الأسبوع لمراقبة الأسواق.