«الصحة» تحتفل بتكريم المتبرعين بالدم

بلادنا الأربعاء ٢٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
«الصحة» تحتفل بتكريم المتبرعين بالدم

مسقط -
برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية سعادة د. درويش بن سيف المحاربي احتفلت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم صباح أمس وللعام العشرين على التوالي بتكريم المتبرعين بالدم من الأفراد والجهات المساهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، والذي يصادف يوم الرابع عشر من يونيو من كل عام، وذلك بفندق مسقط انتركونتننتال.

احتفال هذا العام أقيم تحت شعار «تبرع بالدم.. تبرع الآن.. تبرع باستمرار» وهدف إلى تقديم الشكر للمتبرعين بالدم والجهات المساهمة بزيادة التبرع التطوعي بالدم، كما يركز شعار هذا العام على التبرع التطوعي بالدم وعدم ربطه بحالات الطوارئ فقط.
وثمنت مديرة دائرة خدمات بنوك الدم د.زينب بنت سالم العريمية في كلمة ألقتها الجهود المخلصة التي قامت بها الجهات والمؤسسات التي ساهمت في إنجاح حملات التبرع بالدم وكذلك مساهمة المجتمعِ الفعالةِ في إنقاذِ أرواحٍ عديدةٍ وزرع الابتسامة في وجوه العديد من المرضى.
واستطردت قائلة إن هذا الاحتفال يقام للعام العِشرينَ مُنذ انطلاقِ مَسيرِته الذي أصبحَ عادةً سنويةً تكرم فيه الفئات التي لها دورٌ كبيرٌ في المَسيرة الصحيةِ، وقد حظيت خدماتُ بنوكِ الدمِ بالسلطنةِ باهتمامٍ كبيرٍ من وزارة الصحة، من خلال تزويدها بأحدثِ المعداتِ الطبيةِ ورفدها بالكوادرِ المؤهلةِ والمدربة، ومن منطلق إيمانِ الوزارةِ بأهمية التطويرِ المستمر فقد تبنت مشاريعَ تُسهم في رفع مستوى الأداءِ في خدماتِ بنوكِ الدم إضافة لتزويدها ببرامجِ تقنيةِ المعلوماتِ وربطِ بنوكِ الدمِ إلكترونياً لتكوين قاعدةِ بياناتٍ وطنيةٍ للمتبرعين بالدم.
وأضافت العريمية: نشكرَ تلكَ الجهودِ الإيجابيةِ والتعاونِ بين الوزاراتِ والهيئاتِ الحكوميةِ والخاصةِ والأهليةِ، وأشادت بدورها الريّادي والتعاونِ المُثمرِ في إنجاحِ حملات التبرع بالدم، كما نُثمنُ أيضا تلكَ الإسهاماتِ التي قامت بدورٍ فعالٍ في التوعيةِ ونشرِ ثقافة التبرع بالدم ونتيجة لهذا التعاون فقد تَمكنا ولله الحمد من تنظيم 445 حملةٍ للتبرعِ بالدم خلال عام 2016م، ولقد شهد الإقبال على التبرع بالدم ذروته في العام الفائت، حيث بلغ عدد المشاركين والراغبين في التبرع بالدم في بنك الدم المركزي 37.092 فـردا من المواطنين والمقيمين.
وفي السياق ذاته شارك المتبرعون بكلمة قدمتها ابتهال الزدجالية نيابة عنهم أكدت فيها أن من أهم مؤشرات رقي أي مجتمع إنساني وتطوره تقبل المجتمع لفكرة العمل التطوعي والعطاء الإنساني، وفي نهاية الحفل قام سعادة د. درويش بن سيف المحاربي بتكريم المحتفى بهم، حيث تم توزيع شهادات التقدير على (230) متبرعا ومتبرعة من بينهم متبرعين بالصفائح الدموية.
كما شمل التكريم (67) مؤسسة حكومية وخاصة وأهلية وهي الجهات والمؤسسات المتعاونة مع دائرة خدمات بنوك الدم بشكل مستمر والمساهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم وبنوك الدم الفرعية ومنسقي حملات التبرع بالدم المجيدين.