سوق الموالح يكمل استعداداته لاسـتقبال شهـر رمضــان

بلادنا الثلاثاء ٢٣/مايو/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
سوق الموالح يكمل استعداداته لاسـتقبال شهـر رمضــان

مسقط -
أكدت إدارة سوق الموالح ببلدية مسقط اكتمال استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك وتوافر الكميات الكافية من الخضروات والفواكه بأنواعها كافة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد ومواكبة الحركة الشرائية المتوقعة في هذه الفترة.

وفي هذا الإطار جرى التنسيق مع مختلف الشركات العاملة بالسوق لمضاعفة وتكثيف الاستيراد المباشر من بلدان المنشأ مثل: الأردن، ولبنان، وإيران، وجنوب إفريقيا، ومصر، وزيادة أعداد الشحنات الواردة إلى السوق بما يلبي احتياجات المستهلك المحلي. وقد استقبل سوق الموالح خلال الفترة من الأول من مايو الجاري وحتى 14 منه 839 شاحنة محملة بما مجموعه (16780) طناً من الخضروات والفواكه.
وقد حرصت إدارة السوق على جودة البضائع القادمة للسوق وسلامتها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في سوق الموالح المركزي كشرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للجمارك ووزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في قسم الحجر الزراعي بسوق الموالح، وذلك من أجل رفع مستوى الجاهزية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من البرادات القادمة إلى السوق والمحملة بشتى أصناف الخضروات والفواكه خلال هذه الأيام والعمل على سرعة إنجاز الإجراءات اللازمة بكل سهولة ويسر، ضماناً لوصول البضائع دون تأخير بعد التأكد من جودتها وسلامتها.
وفي إطار حرص الإدارة الدائم على سلامة الأغذية والمنتجات وخلوِّها من متبقيات المبيدات، يواصل فريق عمل تحليل متبقيات المبيدات في الخضروات والفواكه الذي جرى تشكيله في وقت سابق ممثلاً بالجهات الحكومية العاملة بسوق الموالح المركزي أعماله في سحب عينات من الخضروات والفواكه من سوق الموالح المركزي بصفة دورية، وإرسالها إلى وحدة متبقيات المبيدات بمركز مختبرات الأغذية والمياه التابع لوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه، ومتابعة نتائج التحليل ودراستها، والتعامل مع الكميات وفق نتائج التحليل المختبري.
بالإضافة لذلك، فقد كثَّفت فرق التفتيش بإدارة السوق حملات التفتيش والرقابة على المطاعم والمقاهي ومخازن المواد الغذائية الموجودة داخل السوق، للتأكد من مدى تقيدها بالاشتراطات الصحية الواجب الالتزام بها عند إعداد الطعام. كما كثفت الإدارة جهودها في أعمال النظافة العامة داخل السوق والعمل على التخلص من النفايات أولاً بأول من خلال نقلها لأماكنها المخصصة خارج السوق.
وقد حرصت إدارة السوق على التأكد من جاهزية مرافق السوق كافة من الناحية الفنية، وبعض أجهزة التبريد الخاصة بمخازن وبرادات الخضروات والفواكه ضماناً لاستمرار عملها بالشكل المطلوب.
وتفادياً لأي استغلال لحاجة المستهلكين للبضائع والمنتجات الزراعية بالسوق أو ارتفاع للأسعار، فقد نسَّقت إدارة سوق الموالح مع الجهات المختصة بمراقبة وضبط أسعار الخضروات والفواكه بالسوق، ضماناً لحق المستهلك بالانتفاع بالمنتجات الزراعية بأسعار مناسبة. كما تواصل إدارة السوق جهودها في ضبط الباعة الجائلين بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة لمنعهم من عرض بضاعتهم داخل السوق، لعدم توافر الاشتراطات الصحية ولعدم قانونية وجودهم في السوق كونهم يمارسون تلك المهنة بدون ترخيص بلدي. كما تنصح إدارة السوق مرتادي السوق بعدم التعامل مع هؤلاء الباعة إذ غالباً ما تكون بضاعتهم تالفة بسبب تعرضها المباشر لأشعة الشمس والحرارة والأتربة.
وقد أخذت إدارة السوق في الاعتبار الإقبال المتزايد والكثافة المتوقعة من المركبات قبيل شهر رمضان، لذا فقد نسَّقت مع شرطة عمان السلطانية ممثلة بمركز شرطة الخوض من أجل الحضور المستمر لدوريات المرور للعمل على تنظيم حركة السير على مداخل السوق ومخارجه والطرق الداخلية بالسوق؛ ضماناً لانسيابية حركة مركبات مرتادي السوق والتعامل مع الكثافة المرورية المتوقعة لتلك المركبات.
كما عملت إدارة السوق على توفير أكبر عدد من المواقف لمركبات مرتادي السوق من خلال تخطيط الساحات الترابية المتوافرة على جانبي المدخل الرئيسي للسوق، وكذلك الساحة الغربية للسوق، والتي من المؤمل أن تستوعب عدداً كبيراً من المركبات.
وتدعو إدارة السوق مرتادي سوق الموالح المركزي إلى الاستفادة من تلك المواقف، وعدم الحاجة إلى الدخول إلى داخل السوق؛ نظراً لقلة المواقف داخله وكثافة الحركة بالداخل.

ساعات العمل بالسوق

حددت إدارة سوق الموالح المركزي ساعات العمل في السوق لتتناسب مع خصوصية الشهر المبارك، فقد خُصصت أوقات العمل بالنسبة للمظلة الرئيسية من الساعة الرابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً. وفيما يتعلق بمحلات البيع بالجملة فتبدأ عملها من الساعة السادسة صباحاً وحتى الخامسة عصراً، وفيما يخص محلات البيع بالتجزئة فتباشر عملها على فترتين ابتداء من الساعة السادسة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً.