«التربية» تدشن جائزة شركة تنمية عمان للطاقة المتجددة

بلادنا الثلاثاء ٢٣/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«التربية» تدشن جائزة شركة تنمية عمان للطاقة المتجددة

مسقط -
دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي «دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي» بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان صباح أمس الاثنين جائزة (شركة تنمية عمان للطاقة المتجددة) لتعزيز جوانب الابتكار والبحث العلمي في إيجاد الحلول لقضايا الطاقة.

رعى حفل التدشين وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية سعادة سعود بن سالم البلوشي، بحضور المديرة العامة للتقويم التربوي د.زوينة بنت صالح المسكرية.
وقال سعادة سعود بن سالم البلوشي في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية: تُعد المشاكل البيئية المرتبطة بالتغيرات المناخية، والتلوث من أهم العوامل التي أدت إلى تسارع وتيرة البحث عن الطاقة التي تُنتج من مصادر متجددة، فقد اتجهت الكثير من دول العالم إلى استثمار أموالٍ طائلة في هذا القطاع من خلال تبني أفكار كثيرة يكون استخدام تلك المصادر فيها آمناً على كوكب الأرض بكل أنظمته.
وأضاف سعادته: من هنا جرى تدشين (جائزة شركة تنمية عمان للطاقة المتجددة) لتعزيز جوانب الابتكار والبحث العلمي لإيجاد الحلول لقضايا الطاقة، وهي جائزة طلابية سنوية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، وبإدارة من وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، بحيث تكون هذه الجائزة في الابتكارات العلمية الموجهة لاستغلال الطاقة المتجددة بكل أنواعها، بهدف نشر الوعي بأهمية الطاقة المتجددة ومجالات استخدامها في الحياة، وتوجيه طلبة المدارس الذين يرغبون مستقبلاً في الالتحاق بالوظائف المرتبطة بقطاع الطاقة المتجددة.
وتهدف الجائزة إلى تعزيز الوعي لدى الطلاب باستخدام الطاقة المتجددة كبديل مهم للطاقة غير المتجددة، ودعم وتعزيز الابتكار في المدارس.
وتشمل مجالات الجائزة تقديم نماذج ابتكارية علمية في مجالات الطاقة المتجددة، تستفيد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة البحار وطاقة حرارة باطن الأرض لمعالجة التحديات الحالية في مجال الطاقة المتجددة وإدارة الطاقة واقتراح الحلول المناسبة لها وإيجاد تطبيقات ذكية في مجال حفظ وإدارة.
وتستهدف الجائزة طلبة الصفوف من السابع وحتى الثاني عشر، وتكون المشاركة فردية أو يسمح بمشاركة ثلاثة طلاب كحد أقصى في كل ابتكار. وتتولى وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي «دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي» إدارة وتقييم جائزة الطاقة المتجددة، حسب النظام المتبع لتقييم الابتكارات العلمية، وتتولى شركة تنمية نفط عمان تقديم الدعم المالي والفني للجائزة.