"دليل العروس" تطبيق يسهل حياة المقبلين على الزواج

7 أيام الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ٢٢:٠٥ م
"دليل العروس" تطبيق يسهل حياة المقبلين على الزواج

مسقط - خالد عرابي
حصلت شركة المعمري العالمية مؤخراً على براءة اختراع أو شهادات إيداع مصنف من دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة لتسجيل برنامج "تطبيق هاتف" جديد من نوعه إنه "دليل العروس" وهو تطبيق على الهاتف سيسهل الأمر على كل المقبلين على الزواج كثيراً بحيث يجعل كل ما يريدونه بين يديهم وبكبسة زر واحدة .."7 أيام" التقت المدير العام لشركة المعمري العالمية قحطان بن سعيد المعمري ليحدثنا عن هذا التطبيق وفكرته وماذا يقدم.

وعن البرنامج أو التطبيق الجديد قال قحطان المعمري: دليل العروس: برنامج إلكتروني سُجلت حقوقه الملكية الفكرية في وزارة التجارة والصناعة تحت رقم إيداع محلي: 1870 سنة 2012م وعلامة تجارية برقم التسجيل: 108349 /2017 لشركة Minterco. وأي تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية بأي شكل من الأشكال يعرض صاحبها للملاحقة القانونية.
ودليل العروس هو تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية يتم تنزيله في متجر Apple و Google play ويمكن للمستخدم من تحميله في جهازه. وفكرته تقوم على أنه يجمع معلومات وصور ومنتجات ومواقع وأرقام هواتف المحلات والمتاجر والمراكز المتخصصة والمتميزة في بيع وتوفير الخدمات التي تعنى بالعروس مما يسهِّل الوصول إلى تلك المحلات ويسهل للعروس الوصول إليها والاختيار فيما بينها.

وأكد المعمري على أن التطبيق يستهدف المقبلات والمقبلين على الزواج ليستفيدوا من التطبيق في توفر محلات تعنى بهم مثل قاعات الأفراح ووكالات السفر والسياحة وغيرها. وقال إن الفكرة جاءته منذ العام 2012، فقد رأى انتشار تطبيقات الهواتف الذكية ففكر فيه ورأى أنها فرصة لاستغلالها للمنفعة العامة والخدمة المجتمعية، وبدأ في التنفيذ 2017 بعد أن درس السوق والجدوى الاقتصادية للمشروع.

وأشار المعمري إلى أن التطبيق سيكون متوافراً منذ بداية شهر رمضان المقبل، وسيكون متاحاً ومتوافراً على منصتي أبل ستور وجوجل بلاي بشكل مجاني للتنزيل وبدء استخدامه دون الحاجة للتسجيل في البرنامج. وسيكون متوافراً على أجهزة أندرويد وأيفون، ومستقبلاً سيكون متوافراً على معظم الأجهزة المختلفة. وقال المعمري إن العمل الفعلي للمشروع أخذ ما يقارب ستة أشهر من تصميم وتعديل وتسويق، إذ إن مرحلة التسويق كانت مرحلة مهمة في تعريف المحلات والمراكز المتخصصة في خدمات العروس لتعريفهم بالتطبيق وشرح خدماته لهم بالمقابلات والزيارات الميدانية للرد على كل استفسار.

وأكد قائلاً: أنا صاحب الفكرة والمشروع وقمت بتصميم الشعار بنفسي، أما مهمة تطوير وتنفيذ التطبيق فأوكلتها لشركة محلية متخصصة في هذا المجال للإشراف على الدعم الفني والقيام بأية تحديثات مستقبلية. وأشار إلى أن الهدف من التطبيق هو: تسهيل وتنظيم خدمات الأفراح للعروس وأهلها، والمحافظة على تنظيم الوقت وتخفيف عناء التنقلات الطويلة وتخفيف الزحام، وتشغيل وتدريب موظفين عمانيين في إدارة التطبيق، ويحتوي هذا التطبيق على جميع المعلومات التي تحتاجها العروس لجميع التجهيزات الأساسية والتكميلية ومنها: عرض صور وأرقام تواصل ومواقع المحلات المتخصصة للعروس أو التي تساعد العروس في مجال بيع وتأجير وتقديم الخدمات المتعلقة بتجهيزات العروس، وكل ما يختص بخدمات الأفراح والتجهيزات.. ومنها على سبيل المثال: محلات الذهب، وفساتين الأفراح، وصالونات التجميل، وخدمات الأفراح، وبطاقات الأفراح، والورود والهدايا وقاعات الأفراح، ووكالات السفر والسياحة وخلال 2017، وتكون الخدمة حصرية في محافظة مسقط، ومستقبلاً ستُوسع لتشمل مناطق أخرى بالسلطنة.

أما عن كيفية استخدام التطبيق فقال: يتم تنزيل التطبيق مجاناً، ثم تشغيله بدون تسجيل، وتظهر قائمة أساسية لاختيار المنطقة (حالياً محافظة مسقط)، ثم بعد ذلك تظهر قائمة فرعية لاختيار الخدمة المطلوبة، ثم تُختار تيار الخدمة، وتظهر مجموعة من المحلات المختصة بتلك الخدمة مع تفاصيلها.