«الصحة» تنظم حملة توعوية عن استخدام الدواء في رمضان

بلادنا الأحد ٢١/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
«الصحة» تنظم حملة توعوية عن استخدام الدواء في رمضان

مسقط –
نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء حملة توعوية بعنوان «أنا ودوائي في رمضان» بحضور المديرة العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة الصيدلانية نسيبة بنت حبيب بن محمد نصيب وذلك بمجمع مسقط جراند مول.شاركت في الحملة عدد من الجهات الصيدلانية كالجمعية الصيدلانية العمانية، والمديرية العامة للتموين الطبي، والمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، والمستشفى السلطاني، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، ومستشفى النهضة.

هدفت الحملة إلى توعية الجمهور بشكل عام والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب وغيرها، حول كيفية تناول وترتيب جرعات الأدوية في شهر رمضان، بوجود مجموعة من الصيادلة الذين قاموا بالإجابة عن استفسارات الزائرين.

وكانت دائرة الاستخدام الرشيد للدواء بوزارة الصحة قد قامت في وقت سابق بعمل دراسة استطلاعية في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني بهدف تحديد كيفية تناول المرضى المصابين بأمراض مزمنة لأدويتهم خلال شهر رمضان، ومعرفة ما إذا كان المرضى يقومون بتغيير مواعيد تناول أدويتهم من تلقاء أنفسهم أو بعد استشارة مقدم الرعاية الطبية، وشملت الدراسة 71 مريضاً أغلبهم فوق الخمسين عاماً ومصابون بأمراض القلب والشرايين أو مرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
وأظهرت الدراسة أن أكثر من نصف المرضى يتناولون أكثر من ثلاثة أنواع من الأدوية يومياً لتصل إلى عشرة أنواع من الأدوية لدى بعض المرضى.
وأوضحت الدراسة كذلك أن %90 من المرضى سيصومون شهر رمضان المقبل، وأنهم بصدد تغيير مواعيد تناول أدويتهم بما يتناسب مع وقت الإفطار أو السحور. ورغم أن الأغلبية أشارت إلى أنها ستقوم بهذا التغيير بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، إلا أن مجموعة أخرى أوضحت أنها ستقوم بهذا التغيير من تلقاء نفسها.
وجاءت هذه الفعالية لتجيب على تساؤلات الزوار المتكررة حول تناول الأدوية أثناء الصيام ومدى تأثير الأدوية على جسم المريض الصائم وكيفية تناولها، وكذلك فك الالتباس حول طريقة تناول الأدوية في رمضان ما يجعل الكثير من المرضى يتخلون عن الأدوية الضرورية في نهار رمضان الأمر الذي يجعلهم عرضة لانتكاسة صحية .
جرى خلال الفعالية التركيز على عدد من الجوانب أهمها كيفية تنظيم تناول أدوية الأمراض المزمنة كمرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم والأمراض النفسية خلال شهر رمضان وطرق التغلب على التفاعلات السلبية والآثار الجانبية لاستخدام الدواء ووسائل المحافظة على الصحة خلال فترة الصيام.كما تضمنت الفعالية قسماً لقياس سكر الدم في الجسم مع أهمية شرح تفصيلي عن كيفية المحافظة على معدلات السكر في الدم .