السبت، ٢٢ يوليو، ٢٠١٧

إقتصاد

إفريقـيـا.. هدف للمنتجات العُمانية

الأربعاء، ١٧ مايو، ٢٠١٧

تشكّل الجزائر سوقاً واعداً للمنتجات العُمانية



مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

يؤكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس لجنة الصناعة ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العُمانية «أوبكس» أيمن بن عبدالله الحسني أن السوق الإفريقية تُعد واعدة للمنتجات العُمانية وخصوصاً صناعات مواد البناء والصناعات الغذائية.

وأضاف الحسني أن المعرضين الأخيرين في إثيوبيا وإيران شهدا توقيع عقود الاستثمارات بين الشركات العُمانية ونظيراتها الإثيوبية لتعزيز وجود المنتجات العُمانية بإثيوبيا سواء كان من خلال زيادة التصدير أو فتح أفرع للمصانع العُمانية بإثيوبيا. وأشار الحسني إلى أن اختيار الدولة المضيفة للمعرض يتم عن طريق أصحاب الشركات، موضحاً أنه يتم بعد كل معرض إجراء استبيان للمشاركين لأخذ آرائهم حول المعرض واختيار الدولة للمعرض المقبل. وأفاد الحسني أن أعداد الشركات العُمانية في تزايد من دورة لأخرى من دورات المعرض السابقة حتى تجاوزت 100 شركة في المعرضين الخامس والسادس في إثيوبيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

إقبال جيّد

وبيّن الحسني أن هناك إقبالاً جيداً حتى الآن على المشاركة في المعرض المقبل بالجزائر والذي يُعد المحطة السابعة، مشيراً إلى أن التنسيق قائم بين الجهات المنظمة للمعرض والأعضاء في لجنة ترويج المنتجات الوطنية وهي بالإضافة إلى غرفة تجارة وصناعة عُمان، الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ووزارة التجارة والصناعة، مشدداً على أهمية تعاون الشركات لإنجاح هذه المعارض خصوصاً أن الهدف الرئيسي منها هو تنمية الصناعات العُمانية التي تنتجها هذه الشركات ومساعدتها على الانتشار إقليمياً وعالمياً.

وأضاف الحسني أن الصناعات العُمانية قادرة على المنافسة رغم بعض التحديات وذلك عبر رفع كفاءة الإنتاج والتشغيل وزيادة حجم الصادرات.

وبيّن الحسني أن الإحصائيات توضح تنامي الطلب على المنتجات العُمانية وزيادة أحجام التصدير لها والذي يعكس مدى ثقة الأسواق العالمية بالمنتجات العُمانية. وأوضح الحسني أن القطاع الصناعي معول عليه في قيادة الاقتصاد الوطني وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي وتوفير فرص العمل للشباب العُماني بالاشتراك مع القطاعات الاقتصادية الواعدة الأخرى. ويأتي اختيار الجزائر بناءً على النتائج التي تحققت خلال المشاركات السابقة في تنظيم المعرض خارج حدود دول الخليج العربية، وكأحد الخيارات المطروحة هذا العام لتنظيم المعرض، فإن السوق الجزائري ذا الـ40 مليون نسمة يُعد سوقاً واعداً للعديد من المنتجات كالسلع الاستهلاكية ومنتجات البلاستيك والألمنيوم ومواد البناء لاسيما في ظل تخصيصها ما يقارب 262 بليون دولار أمريكي في تطوير البنية الأساسية خلال السنوات الخمس المقبلة.

الصادرات العُمانية

سجلت الصادرات العُمانية غير النفطية إلى الجزائر خلال العام 2015 ما يقارب 27.45 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ22.27 مليون دولار أمريكي خلال العام 2014، أي بنسبة ارتفاع تبلغ 27.7 %، ومن بين أبرز الصادرات التي تحظى بالطلب في أسواق شمال إفريقيا هي منتجات الرخام والبولي إيثيلين والبولي بروبلين وأسلاك الألمنيوم.

يُذكر أن معرض المنتجات العُمانية “أوبكس” يتم تنظيمه بشكل سنوي، وللمرة السابعة على التوالي منذ انطلاقه لأول مرة في العام 2013 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في خطوة من أجل دعم الصادرات العُمانية غير النفطية وفتح أسواق جديدة للمنافسة فيها، وتتكوّن اللجنة من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” وغرفة تجارة وصناعة عُمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية.

فيديو

معرض الصور