إنتاج وتوزيع أكثر من 170 ألف شتلة فاكهة في 2016

مؤشر الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
إنتاج وتوزيع أكثر من 170 ألف شتلة فاكهة في 2016

مسقط -
تعتبر المشاتل من أهم أسباب نجاح وتقدم النهضة الزراعية إذ تعتمد على الأساليب العلمية المتطورة، وقد قطعت السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية وتحديداً المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، شوطاً كبيراً في إنتاج الشتلات الزراعية، ووفقاً للإحصائيات الزراعية لعام 2016 تم إكثار وتوزيع 171 ألفاً و456 شتلة فاكهة ساهمت في تقليص المساحات الزراعية المتدهورة الناتجة عن عوامل ملوحة التربة والمياه والإصابة بالأمراض والآفات مثل مرض مكنسة الساحرة الذي يصيب الليمون العُماني ومرض تدهور أشجار المانجو.

وبلغ إنتاج شتلات الليمون العُماني 111500 شتلة، وإنتاج 4331 شتلة برتقال، كما تم إنتاج 31500 شتلة مانجو مطعوم، أما شتلات السدر المطعوم فقد تم إنتاج 5000 شتلة وشتلات الليمون (أضاليا) فقد تم إنتاج 3500 شتلة.
إن الأهداف الرئيسية لإنشاء المشاتل هي المحافظة على الصفات الوراثية للأنواع النباتية المراد إكثارها وكذلك إنتاج شتلات سليمة قوية وذات صفات وراثية ممتازة تلائم البيئة وتتحمّل الظروف المناخية في الأماكن المناسبة لزراعتها.
وتقسم المشاتل من حيث استخدامها والغرض من إنشائها إلى مشاتل عامة وهي المشاتل التي تنشئها الجهات الحكومية أو الشركات الزراعية الكبيرة المرتبطة بالجهات الحكومية؛ وذلك لإمداد عدد كبير من الحدائق العامة بالنباتات. وهناك مشاتل خاصة «صغيرة» وهي التي تُنشأ ضمن الحدائق الخاصة ويتم فيها إكثار النباتات بأعداد صغيرة وفي مساحات محــدودة؛ وذلك بغرض توفير الشــتلات اللازمة لزراعة هذه الحدائق الخاصــة. وأيضاً مشاتل تجارية وهي المشاتل التي تُنشأ لأغراض تجارية ويتم فيها إكثار النباتات بأعداد كبيرة في مساحات كبيرة؛ وذلك لغرض الإنتاج التجاري أي لبيع الشتلات والاتجار فيها بغض النظر عن ملكيتها أو تبعيتها.
تؤدي مشاتل الفاكهة التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية دوراً محورياً في خفض تأثير تدهور مساحات محاصيل الفاكهة في السلطنة، إذ أسهم البرنامج السنوي لتوزيع شتلات الفاكهة على المزارعين في تقليص المساحات الزراعية المتدهورة الناتجة عن عوامل ملوحة التربة والمياه والإصابة بالأمراض والآفات مثل مرض مكنسة الساحرة الذي يصيب الليمون العُماني ومرض تدهور أشجار المانجو.
يبلغ عدد المشاتل التابعة للوزارة خمسة مشاتل توجد في محطة البحوث الزراعية بصحار ومشتل الفاكهة بولاية بركاء ومحطة البحوث الزراعية بصلالة ومحطة البحوث الزراعية بالكامل والوافي ومحطة البحوث الزراعية بجماح.
تنتج هذه المشاتل سنوياً أعداداً مختلفة ومتنوعة من أشجار الفاكهة، أهمها الليمون العُماني والمانجو المطعوم والبرتقال والسدر المطعوم والتين واليوسفي والجريب فروت الأبيض والأحمر والسفرجل اليحمدي والفافاي والموز. كما أن نمو وتكيّف هذه الأشجار يختلف من مشتل إلى آخر؛ وذلك بسبب الظروف المناخية وبالتالي فإن أعداد إنتاج الشتلات تتفاوت بين هذه المشاتل.