«الصحة» تنظم حلقة عن مواجهة الأغذية غير الصحية للأطفال

بلادنا الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
«الصحة» تنظم حلقة عن مواجهة الأغذية غير الصحية للأطفال

مسقط –
نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية (دائرة التغذية) صباح أمس حلقة عمل بعنوان «وضع حد للترويج غير الملائم للأغذية غير الصحية للأطفال» بحضور المدير العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. سعيد بن حارب اللمكي ومديرة دائرة التغذية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. سامية بنت شطيط الغنامية، وبمشاركة ممثلين من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وأصحاب القرار والشركاء من عدة جهات حكومية تتمثل في وزارة التجارة والصناعة ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة لحماية المستهلك وزارة الإعلام وزارة التربية والتعليم وزارة التنمية الاجتماعية.

الحلقة التي تستمر ليومين يحاضر فيها عدد من الخبراء من منظمة الصحة العالمية من بينهم د. أيوب الجوالدة المستشار الإقليمي للتغذية في منظمة الصحة العالمية و د. امنيت جارد، بالإضافة لمحاضرين من جامعة ليفربول البريطانية.

وتتضمن الحلقة تنفيذ عدد من البرامج الموجهة لمكافحة السمنة والكفيلة بالوقاية منها وإدخال برامج التغذية الصحية لتعديل الأنماط الخاطئة السائدة بالمجتمع من أجل المحافظة على الصحة وتفادي السمنة بهدف العمل على البدء في وضع آلية باتخاذ إجراءات، وتنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية من أجل الحد من الترويج غير الملائم للأغذية والمشروبات غير الصحية، وذلك لآثاره السلبية التي يخلفها على الأطفال. وستشمل على بناء القدرات لتنفيذ البرامج الموجهة لمكافحة السمنة لدى الأطفال. كما تهدف إلى معرفة الوضع الحالي للسمنة بين الأطفال ومسبباتها، وإلى مراجعة القوانين واللوائح التنظيمية المتعلقة بالتغذية والغذاء الصحي وتدريب كوادر وطنية على وضع وتنفيذ لوائح فنية أو تنظيمية للحد من الترويج غير الملائم للأغذية والمشروبات غير الصحية للأطفال، وآلية العمل التي يتم وضعها لتوصية تقضي أن تتحرر كل الأماكن التي يتجمع فيها الأطفال من جميع أشكال تسويق الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة أو الأحماض الدهنية المفروقة أو السكاكر الحرة أو الملح، وتشمل هذه الأماكن ولا تقتصر على دور الحضانة والمدارس وأفنية المدارس والمراكز التي يذهب إليها الأطفال قبل سن الدراسة، وجميع الأماكن التي يقضي فيها الأطفال وقتهم أثناء ممارسة أية لعبة رياضية أو أنشطة ثقافية وتوجد داخل مباني هذه المرافق.هذا ومن المعروف أن جزءا كبيرا من الأمراض غير المعدية يمكن الوقاية منه والتقليل من انتشارها من خلال الحد من أربعة عوامل خطر سلوكية رئيسية ومنها النظام الغذائي غير الصحي وغير المتوازن، والخمول وقلة النشاط البدني.
وتتصدر السمنة عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية وتعتبر المسبب الرئيسي للوفيات عالميا، حيث تضاعف عدد المصابين بالسمنة عالميا منذ العام 1980.فهناك ما يقارب 3.4 مليون من الأفراد البالغين يموتون سنويا نتيجة زيادة الوزن أو السمنة.
كما أن 44% من أعباء مرض السكري، و23% من مرض القلب الإقفاري، وما بين 7-41% من أعباء بعض أنواع السرطان تعزى إلى زيادة الوزن والسمنة.