تشريعات متوقعة تسمح للوافدين بتملك مساكن خارج المجمعات السياحية المديرة العامة للتطوير العقاري في «الإسكان»: تمليك الوافدين للعقارات السكنية لن يخلو من الضرائب

مؤشر الثلاثاء ١٦/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
تشريعات متوقعة تسمح للوافدين بتملك مساكن خارج المجمعات السياحية

المديرة العامة للتطوير العقاري في «الإسكان»: تمليك الوافدين للعقارات السكنية لن يخلو من الضرائب

مسقط - مهدي اللواتي

أكدت المديرة العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان المهندسة سهام بنت أحمد الحارثية أن هناك تشريعات قادمة لتنظيم تمليك الأجانب للمساكن في المجمعات غير السياحية.

وقالت الحارثية في تصريح لـ«الشبيبة» إن تمليك الوافدين للعقارات السكنية لن يخلو من الضرائب، بما يعود على السلطنة بالنفع. وأضافت أن «تمليك المساكن للوافدين ليس من شأنه أن يؤثر على تأجير المواطنين لوحداتهم السكينة، إذ لا يتوقع أن يكون عدد الملاك الأجانب كبيراً بالنحو الذي يؤثر على تأجير الوحدات السكنية». بدوره، رحّب رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي بهذه الخطوة، وقال في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: إنها تأتي في وقت تزداد فيه الحاجة إلى تنشيط الاقتصاد عامة وقطاع العقارات على وجه الخصوص في وقت يتطلب فيه الاقتصاد البحث عن حلول مبتكرة وسريعة تساهم في تنشيطه بشكل عام والقطاع العقاري منه بشكل خاص. الحكومة طرحت خلال الأشهر الفائتة مجموعة من المشاريع العقارية الكبيرة، بما فيها مشروع المجمعات السكنية المتكاملة، ولكن هذه المشاريع ستستغرق وقتاً، لذا فإن فتح المجال أمام الوافدين لتملك المساكن، وفق الضوابط والشروط الواضحة، هو أحد الحلول السريعة لتنشيط قطاع العقارات، فنحن لدينا معروض كبير جداً من الوحدات السكنية، والمستثمرون وشركات التمويل تبحث عن حلول لتسييرها في السوق.

سحب الأراضي من الخليجيين

وحول سحب الأراضي من الخليجيين ما لم ينتفعوا بها خلال 4 سنوات من شرائها، قال البوسعيدي: «هذا القرار اتخذه مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وليست السلطنة وحدها. ولكن، هناك تعاون في هذا الجانب إذ لا يمكن إرغام المستثمر على تعمير الأرض التي يمتلكها والمنطقة غير مكتملة الخدمات».

القطاع العقاري

وعن توقعاته بأداء القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة، قال البوسعيدي: نعاني في العام الجاري من آثار انخفاض أسعار النفط والتراجع الاقتصادي للعام الفائت، فقد كان عاماً صعباً تراجعت فيه أسعار النفط كثيراً. ومن المتوقع أن يستمر تراجع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة ما يعني استمرار تأثر القطاع العقاري، وقد تبدأ الأمور بالتحسن نهاية العام الجاري.
تأتي هذه التصريحات على هامش أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر عمان العقاري التي انطلقت صباح أمس في جراند ميلينيوم مسقط، وتستمر ليومين.
ورعى افتتاح المؤتمر الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط معالي سلطان بن سالم الحبسي، الذي أكد أن القطاع العقاري يعدُّ في الخطة الخمسية الحالية من ضمن القطاعات الرئيسية الداعمة للتنويع الاقتصادي. وذكر الحبسي أن نسبة تملك السكن للمواطنين في السلطنة تبلغ حوالي 89 في المئة، وهي تعدُّ من أعلى المؤشرات العالمية. مشيراً إلى أن تجربة مشروع الأحياء السكنية النموذجية في ولاية بركاء ستُعمم على مختلف محافظات السلطنة، وقد حُجزت أراض في العديد من المحافظات ليجري تطويرها مستقبلاً.