قانون جديد لمعاقبة مَن ينجب أكثر من 3 أطفال... يحدث في مصر

الحدث الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ١٩:٢٢ م
قانون جديد لمعاقبة مَن ينجب أكثر من 3 أطفال... يحدث في مصر

القاهرة – ش يعتزم مجلس النواب المصري خلال الأسابيع المقبلة، مناقشة مشروع قانون جديد ينص على معاقبة مَن ينجب أكثر من 3 أطفال؛ بهدف خفض نسبة الإنجاب في أنحاء مصر.

وأوضحت مقدمة المشروع النائبة البرلمانية، غادة عجمي، بحسب موقع صحيفة المصريون، أن القانون الجديد ستتقدم به للبرلمان خلال أيام، ويتضمّن حرمان مَن ينجب أكثر من 3 أطفال من التمتع بالعلاج الحكومي والخدمات الحكومية الأخرى، كالتعليم في مدارس الحكومة أو حصوله على دعم نقدي وعيني أو سلع مدعّمة.

وقالت "عجمي" إن مَن يريد أن ينجب أكثر من 3 أطفال عليه تحمّل نفقات تعليمهم وعلاجهم وتربيتهم كاملة دون تحميل ميزانية الدولة أعباءً إضافية جرّاء ذلك، مؤكدة أن القانون سيتضمّن أيضاً حرمانه وأطفاله الباقين من التمتع بالخدمات الحكومية المجانية كافة.

وأضافت أن الزيادة السكانية في مصر تلتهم أغلب عوائد التنمية والناتج القومي المحلي، إذ وصل عدد السكان إلى 100 مليون نسمة رغم انخفاض معدل النمو الاقتصادي، وهو ما يؤدي لزيادة الأعباء على الدولة ونقص الخدمات والتهام كل موارد البلاد، وفقاً لـ"العربية نت".

إلى ذلك، ذكرت أن مصر في حالة حرب اقتصادية طاحنة ولا بد من مواجهة تلك الحرب بترشيد الإنفاق وتنمية الموارد وتخفيض الزيادة السكانية وتعظيم عوائد الإنتاج وتحديد النسل، كي تتمكن الدولة من تحقيق التنمية وبالمعدلات المطلوبة التي تتيح في النهاية توفير الخدمات لكل مواطن وبصورة جيّدة، وتحقيق خطة الدولة في تجويد التعليم وتوفير مدارس تستوعب كل أطفال مصر، وخدمة صحيّة متميّزة تغطي سكانها كافة ومواجهة الغلاء والبطالة وتوفير فرص عمل حقيقية.