في دورة التضامن الإسلامي بأذربيجان الأحمر الأولمبي يواجه الجزائر وعينه على الصدارة

الجماهير الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٠٦ ص
في دورة التضامن الإسلامي بأذربيجان

الأحمر الأولمبي يواجه

الجزائر وعينه على الصدارة

رسالة أذربيجان (باكو) – خالد الجلنداني وعادل البلوشي

يخوض منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مساء اليوم الاثنين مواجهة مهمة أمام المنتخب الجزائري ضمن منافسات كرة القدم لدورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تستضيفها مدينة باكو الأذربيجانية لغاية 22 من مايو الجاري، وذلك في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً بتوقيت السلطنة على ملعب ازال أرينا، وبنفس مجموعة منتخبنا يلتقي المنتخب الفلسطيني بمنافسه المنتخب التركي بالتوقيت نفسه على ملعب استاد بابيل، وفي المجموعة الأولى يلتقي المنتخب السعودي بنظيره المنتخب الكاميروني في الساعة السادسة والنصف مساءً في حين يواجه المنتخب الأذربيجاني المستضيف لمنافسات الدورة بمنافسه المغربي بالتوقيت نفسه.

ويسعى أحمرنا الأولمبي في لقاء اليوم إلى الانتصار والوصول إلى النقطة السابعة وتصدر المجموعة، وتكمن أهمية مواجهة اليوم أن كلا الفريقين سيبحثان عن الفوز من أجل الصدارة وخوض المباراة في الدور الثاني مع ثاني المجموعة الأولى، إذ إن نتيجة الفوز لمنتخبنا أو الجزائري يمنح أياً من المنتخبين الصدارة في الترتيب العام للمجموعة، وبالرغم من أن نتيجة التعادل ستؤهل منتخبنا الأولمبي كثاني المجموعة وكذلك نتيجة الخسارة -لا قدّر الله- في حالة فوز المنتخب التركي على منافسه الفلسطيني، إلا أن تعليمات الجهاز الفني للمنتخب كانت واضحة لجميع اللاعبين لخوض المباراة بهدف الفوز دون سواه، لذا سيتعيّن على نجوم منتخبنا الوطني الحذر في فترات المباراة المختلفة وضرورة حضور التركيز الذهني لدى اللاعبين واستغلال الفرص.

وأدى منتخبنا الأولمبي لكرة القدم تحضيراته الأخيرة مساء أمس بخوض المران الأخير على ملعب ازال أرينا بحضور نائب رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية ورئيس بعثة السلطنة المشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الشيخ سيف الحوسني، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف العام على المنتخب الأولمبي أحمد الراشدي. وتحدّث الحوسني مع اللاعبين كافة وحثهم على بذل المزيد من الجهد في اللقاء والتركيز واستغلال الفرص من أجل الخروج بنتيجة الانتصار والانتقال إلى المرحلة الثانية من المنافسات.

محمد العريمي: المستوى الفني للفريق في تصاعد مستمر

أكد مساعد مدرّب منتخبنا الأولمبي لكرة القدم محمد بن خميس العريمي أن لاعبي المنتخب يدخلون مباراة الجزائر وهم في قمة تركيهم ولا توجد أية إصابات بالفريق لله الحمد، مشيراً إلى أن هذا يُعد مؤشراً جيداً، كما أن المستوى الفني في تصاعد مستمر للمنتخب منذ المباراة الأولى أمام المنتخب الفلسطيني. وذكر محمد بن خميس أن «المنتخب الجزائري ينافس على الصدارة وكذلك المنتخب الفلسطيني ما زالت حظوظه قائمة في التأهل ونتمنى من اللاعبين اكتساب الخبرة المطلوبة وتحقيق نتيجة إيجابية في الدورة». وأضاف مساعد مدرّب منتخبنا الأولمبي: «الجانب البدني للاعبين في تحسّن جيّد وهناك فترة جيّدة بين الــــمباريات مما يعني أن الحالة الاستشـــــفائية للاعبين جيّدة وإمكانية عودة اللاعب لحالته الطبيعية بشكل جيّـــــد»، وتمنى العريمي تأهل المنتخب كأول المجموعة إذ إن ذلك يُعد دافـــــعاً معنوياً للاعــــــبين في لقاءات الأدوار النهائية.

مباراة صعبة

أشار صلاح اليحيائي مهاجم منتخبنا الأولمبي لكرة القدم إلى أن «مباراة المنتخب أمام المنتخب الجزائري ستكون مباراة صعبة، مضيفاً أن اللاعبين جميعاً استعدوا لها بشكل جيّد وخضعوا لفترة راحة مناسبة ما بين المباراتين واستعاد الكثير من اللاعبين حالتهم البدنية عبر التدريبات الاستشفائية، ونسعى للفوز في هذه المباراة من أجل تحقيق الصدارة»، وأضاف اليحيائي: «ندخل لقاء المنتخب الجزائري كباقي اللقاءات الأخرى بالمجموعة وسنقدّم كل ما لدينا ونسعى للصدارة».

مستعدون للمواجهة

قال حسن السعدي لاعب منتخبنا الأولمبي «إن جميع لاعبي المنتخب مستعدون لمواجهة المنتخب الجزائري، وسندخل المباراة حالها حال أي مباراة أخرى بالمجموعة، وسنكون في قمة تركيزنا من أجل حصد النقاط الثلاث والخروج بنتيجة الفوز ونسعى لأن نكون في صدارة المجموعة، بالرغم من أن منتخب فلسطين ما زالت حظوظه قائمة إلا أننا نركز على الفوز وخطف بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من منافسات الدورة»، وتمنى السعدي من الجمهور العُماني كافة تقديم الدعم اللازم لمساندة ودعم المنتخب في المرحلة المقبلة إلى جانب الإعلام والاتحاد؛ كون المنتخب سيدخل مرحلة التصفيات الآسيوية بعد هذه المشاركة.

وصول منتخب ألعاب القوى

وصلت فجر أمس بعثة منتخب ألعاب القوى إلى مدينة باكو استعداداً للمشاركة في منافسات ألــــــعاب القوى لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، وسيُقام الاجتماع الفــــــني للمنافسات غداً الثلاثاء، وباشر العداؤون تدريباتهم اليومية أمس فور وصــــــولهم، إذ تدرّب اللاعبون على الميادين المخصصة لمنافسات ألعاب القوى بإشراف المدرّب حمود الدلهمي وتيوا اريو جوزيل.

وقد استعد منتخب ألعاب القوى جــــــيداً لمنافسات هذه الدورة، إذ دخل العداؤون في عدد من المعسكرات الداخليــــــة والخــــــارجية، وتضم قائمة منتخب ألعــــــاب القوى كلاً من: عبدالله الجابري إداري المنتخب وحمود الدلهمي وتيوا اريو وجوزيل من الجهاز الفني للمنتـــــخب وكراسيمر أخصائي علاج طبيعي واللاعبيــــــن: بركات الحارثي وخالد الغيلاني وأحمد السعدي ومحمد السعدي وعثمان البوسعيدي وسمير خلف وصلاح العجمي وعبيد القريني ومزون العلوية وهناء القاسمية وأسامة الغيلاني وراشد العاصمي.

الرماية

حقق رماة السلطنة نتائج جيّدة خلال اليومين الأول والثاني من منافسات الرماية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي بأذربيجان، فقد تأهلت الرامية سهام الحسنية والرامية أمينة الطارشية إلى النهائيات في مسابقة البندقية الهوائية نساء إذ حققت سهام الحسنية 407.5 نقطة بينما جاءت أمينة الطارشية برصيد 407.4 نقطة في المركز التاسع، وتأهلت سهام الحسنية إلى النهائيات ولكن لم يحالفها الحظ في إحراز أي ميدالية في تلك المسابقة التي أُقيمت أمس الأول.

وفي مسابقة البندقية الهوائية 10 أمتار رجال حقق الرامي محمد الهاجري 612.2 نقطة وعبدالله الحبسي 611.7 نقطة وعصام البلوشي 608.3 نقطة. وفي مسابقة المسدس 25 متراً أحرز الرامي سعيد الهاشمي 561 نقطة ومحمد الغيلاني 546 نقطة. وفي مسابقة المسدس 25 متراً نساء حققت وضحى البلوشية 286 نقطة في المركز الثالث في فئة «البطيء».
وحققت سهير الجهمنية 284 نقطة في المركز السادس في فئة «البطيء» أيضاً. وفي اليوم الثاني من المنافسات، تأهل الرامي عبدالله الحبسي والرامية سهام الحسنية إلى الأدوار النهائية لمسابقة البندقية لمسافة 10 أمتار. ويُعد الفريق الوطني للرماية الفريق العربي الوحيد الذي تأهل إلى النهائيات الخاصة لمسابقة البندقية لمسافة 10 أمتار.
أما الرامية وضحى البلوشية فقد شاركت أيضاً في مسابقة المسدس لمسافة 25 متراً وتأهلت للأدوار النهائية وجاءت في المركز الثامن. وحرص نائب رئيـــــس اللجنة الأولمبية العُمانية ورئيس بعثة السلطنة الشيخ سيف الحوسني وأمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية طه الكشري ومدير الفريق الوطني للرماية المقدم راشد البلوشي ومدير البعثة سلمان البلوشي على متابعة منافسات الرماية.

أول ذهبية في الدورة

خطف منتخب أذربيجان أول ذهبية في دورة الألعاب التضامن الإسلامي المقامة حالياً في العاصمة الأذربيجانية باكو وذلك عن طريق الرامي الدولي روسلان لونيوف في مسابقة الرماية 25 م بالمسدس للرجال إذ تمكن من جمع 5811 نقطة في المسابقة، وقد تصدرت أذربيجان صدارة الترتيب العام للدورة في اليوم الأول بحصولها على 22 ميدالية متنوعة منها 10 ميداليات ذهبية و9 ميداليات فضية و3 ميداليات برونزية، وجاءت في المرتبة الثانية تركيا برصيد 27 ميدالية منها 10 ذهبيات و7 فضيات و10 ميداليات برونزية، وفي المرتبة الثالثة حلّت إندونيسيا برصيد 13 ميدالية منها ميداليتان ذهبيتان و6 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية.

تركيا تستضيف الدورة الخامسة

أسند الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي استضافة الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي إلى تركيا العام 2021 إذ سيتم استلام علم الدورة عقب انتهاء من منافسات الدورة الرابعة المقامة حالياً في باكو، وسيستلم علم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وزير الشباب والرياضة التركي عاكف جاغاتاي.

كشف المنشطات

قررت اللجنة المنظمة للدورة الألعاب التضامن الإسلامي الرابعة تطبيق الكشف عن المنشطات في الدورة وذلك من خلال أخذ بعض العيّنات من بعض اللاعبين، ويكون ذلك مفاجأة بدون سابق إنذار وستُرسل نتائج الكشف عقب الانتهاء من منافسات الدورة وفي حالة ظهور نتيجة إيجابية على أحد اللاعبين سيُعاقب وفي حالة حصوله على إحدى الميداليات الملونة ستُسحب منه.

مكافآت مجزية

رصدت أذربيجان مكافآت مالية مجزية للرياضيين الحاصلين على ميداليات متنوعة في دورة الألعاب التضامن الإسلامي (باكو 2017) إذ يحصل صاحب الميدالية الذهبية على 100 ألف مانات والمدرّب 50 ألف مانات وصاحب الميدالية الفضية يحصل على 50 ألف مانات والمدرّب 25 ألف مانات، بينما ينال صاحب المركز الميدالية البرونزية على 30 ألف مانات والمدرّب 15 ألف مانات.