السلطنة من أفضل الدول العربية في الاستزراع السمكي

مؤشر الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
السلطنة من أفضل الدول العربية في الاستزراع السمكي

مسقط - العمانية

قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية إنه يوجد لديها حالياً 24 طلباً في مراحل مختلفة من الموافقات لتنفيذ مشروعات استثمارية جديدة من قِبل شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي سيتم تنفيذ معظمها خلال خطة التنمية الخمسية الحالية، يبلغ إجمالي الإنتاج المتوقع لها 293 ألف طن سنوياً بقيمة تصل إلى 733 مليون ريال عُماني. وأوضحت الوزارة في تقرير لها أن إجمالي التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع الـ24 تبلغ 852 مليوناً و670 ألف ريال عُماني ستسهم في تحقيق 7.8 مليون ريال عُماني سنوياً كإيرادات مباشرة للدولة وتوفير 13 ألف فرصة عمل جديدة.

تطور نوعي

وتعد السلطنة أحد أفضل الدول العربية التي يمكن تطوير صناعة الاستزراع السمكي فيها لوجود مقومات وبيئة جيدة وجاذبة للاستثمار من بينها الموقع الاستراتيجي والبنية الأساسية المكتملة من الطرق والموانئ والمطارات والتزام حكومي بتسهيل الإجراءات ومصانع تجهيز وتصنيع الأسماك والكوادر العُمانية المؤهلة والإطار القانوني والمؤسسي والبيئة البحرية المناسبة مع وجود كائنات متعددة وقابلة للاستزراع وسواحل طويلة ونظيفة ووجود أطلس أصدرته وزارة الزراعة والثروة السمكية بالمواقع المناسبة للاستزراع السمكي وطلب عالمي متزايد للمنتجات السمكية. ومخزون ضخم من أسماك الفنار لإنتاج أعلاف الأسماك (2 - 5 ملايين طن).
وأشار التقرير إلى أن هناك خمسة مشاريع رئيسية في الاستزراع السمكي سيبدأ تنفيذها خلال العام الجاري وبداية العام المقبل تشمل مشروع استزراع الروبيان الهندي الأبيض في قرية قرون بولاية جعلان بني بوعلي لإنتاج 4500 طن، ومشروع بولاية الدقم لإنتاج ألف طن من خيار البحر و1500 طن من أسماك الهامور، ومشروع بولاية شليم وجزر الحلانيات لإنتاج ألف طن من الصفيلح و1500 طن من أسماك الهامور، ومشروع بولاية قريات لإنتاج 3 آلاف طن من أسماك الكوفر، ومشروع بولاية صور لإنتاج 600 طن من أسماك البرمندي.
وشملت الموافقات الأخرى مشاريع للاستزراع السمكي من بينها مشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي ومشروع إنتاج 500 طن سنوياً من الهامور ومشروع لإنتاج 400 طن من الأسماك الزعنفية ومشروع لإنتاج 2.4 طن من خيار البحر، ومشروع لإنتاج 850 طناً من الروبيان المحلي، ومشروع آخر لإنتاج 900 طن من الروبيان، وثلاثة مشاريع لشركة واحدة لإنتاج 6250 طناً من الهامور و4986 طناً من الروبيان المحلي و145 طناً من البرمندي، ومشروع لإنتاج 330 طناً من الصفيلح ومشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي.
وأشار التقرير إلى أن الشركة العُمانية لتنمية الاستزراع السمكي التي تم تأسيسها في العام 2014 -وتعد أحد استثمارات الصندوق العُماني للاستثمار في القطاع السمكي- لديها 9 مشاريع في مجال الاستزراع السمكي في محافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى وظفار حصلت على موافقة الوزارة، إضافة إلى مشروع شركة المياه الزرقاء التابعة لها المقرر أن يبدأ تنفيذه بولاية قريات في بداية النصف الثاني من العام الجاري.
وتشمل تلك المشاريع مشروعاً لإنتاج 3000 طن من الأسماك البحرية بنظام الأقفاص العائمة بقرية بمه بولاية قريات، ومشروع أقفاص بحرية عائمة بقرية ضباب بولاية قريات بإنتاج يتوقع أن يصل إلى 3500 طن من الأسماك، ومشروعاً بقرية عوارب ونيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي لمفرخ روبيان لإنتاج 1500 مليون زريعة تقريباً.