نظام آلي جديد يطوّر العمل في ميناء صحار

مؤشر الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
نظام آلي جديد يطوّر العمل في ميناء صحار

صحار – حمد بن عبدالله العيسائي

افتتح وزير النقل والاتصالات معالي د.أحمد محمد سالم الفطيسي نظام البوابة الآلية Auto Gate بمنطقة الحاويات بميناء صحار الصناعي، وهي مجموعة من التقنيات الذكية التي تُمَكِّن سائقي الشاحنات من المرور من بوابات محطة الحاويات دون الحاجة إلى إظهار أي وثائق ورقية.

وجرى الافتتاح بحضور وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي ومحافظ شمال الباطنة سعادة الشــيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي والرئيس التنفيذي لميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة وعدد من المسؤولين.

تسهيلات عملية

مع النظام الجديد لن يحتاج السائقون إلى الخروج من الشاحنات أثناء عملية التفتيش والفحص الأمني ونقل الحاويات. ويشتمل النظام الجديد على بطاقات يمكن قراءتها من خلال الأجهزة يُخزن عليها معلومات عن السائق، وكاميرات مزودة بخاصية التعرف على الرموز تستطيع قراءة أرقام لوحات الشاحنات، وأكشاك ذاتية الخدمة لإدخال كود الشحن، وجهاز RFID tags (بطاقات التعريف اللاسلكية) لتعزيز معايير الأمن والسلامة للحاويات. وقال الرئيس التنفيذي لموانئ هاتشيسون صحار ألبرت بانغ: «من المقرر أن تساهم البوابة الآلية في مناولة شحنات الحاويات بموانئ هاتشيسون صحار على نحو أسرع وأكثر أماناً، مما يعزز السمعة الطبية للميناء، إذ تعد هذه البوابة إحدى البوابات الجديدة إلى منطقة الخليج». وأضاف قائلاً: «قد قمنا مؤخراً بتطبيق نظام البوابة الآلية لتحديد مواعيد الشاحنات في صحار، وتأتي البوابة الآلية لتساهم أيضاً في تقليل أوقات عملية شحن السفن وتفريغها -التي تُنْجَز سريعاً بالفعل- لشركات الشحن وشركات النقل على حد سواء».

تطوير العمل

وقال الرئيس التنفيذي لموانئ هاتشيسون صحار ألبرت بانج: «من المقرر أن تساهم البوابة الآلية في مناولة شحنات الحاويات بموانئ هاتشيسون صحار على نحو أسرع وأكثر أماناً، مما يعزز السمعة الطبية للميناء إذ تعد هذه البوابة إحدى البوابات الجديدة إلى منطقة الخليج». وأضاف قائلاً: «قد قمنا مؤخراً بتطبيق نظام البوابة الآلية لتحديد مواعيد الشاحنات في صحار، وتأتي البوابة الآلية لتساهم أيضاً في تقليل أوقات عملية شحن السفن وتفريغها -التي تُنْجَز سريعاً بالفعل- لشركات الشحن وشركات النقل على حد سواء».
يستخدم نظام البوابة الآلية مجموعةً مختلفةً من التقنيات الذكية التي تُمَكِّن سائقي الشاحنات من المرور من بوابات محطة الحاويات دون الحاجة إلى إظهار أي وثائق ورقية وبدون تأخير. لن يحتاج السائقون إلى الخروج من الشاحنات أثناء عملية التفتيش والفحص الأمني ونقل الحاويات. ويشتمل النظام الجديد على بطاقات يمكن قراءتها من خلال الأجهزة يُخزن عليها معلومات عن السائق، وكاميرات مزودة بخاصية التعرف على الرموز تستطيع قراءة أرقام لوحات الشاحنات، وأكشاك ذاتية الخدمة لإدخال كود الشحن، وجهاز RFID tags (بطاقات التعريف اللاسلكية) لتعزيز معايير الأمن والسلامة للحاويات.
واعتبر الرئيس التنفيذي لميناء صحار مارك جيلينكيرشين أن «ضخ الاستثمارات في التقنيات لتطوير العمليات بمحطة الحاويات وتحسينها يساهم في إنجاز عملية شحن السفن وتفريغها على نحو أسرع للزبائن كما أنه يقلل التكلفة، وبالنسبة للعمليات اللوجستية فالوقت له نفس أهمية المال. تعود تلك النفقات المدخرة بفائدة مباشرة على سلسلة التوريد؛ مما يمنح السلطنة ميزة تنافسية لتصبح مركزاً إقليمياً مهماً. ونظراً لأننا أصبحنا أكثر استقطاباً للشركات اللوجستية الدولية والمستثمرين والتجار ستعمل البوابات الآلية Auto Gates الجديدة على إتاحة المزيد من الفرص أمام عمان».
قال سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية أن اكتمال نظام البوابات الآلية ستساعد في عدة أمور كثيرة ومنها سرعة إنجاز المعاملات والدقة فيها إضافة إلى أمن المعلومات لتصبح بشكل آلي واكتمال أحد الأنظمة الجديدة بميناء صحار، وهذا طبعاً إنجاز يضاف إلى إنجازات سابقة تتعلق بالنظام الآلي للرافعات، وطلب المواعيد آليا إضافة إلى تخليص المعاملات بشكل آلي وحاليا البوابات، وهذا لا شك أنه سيعزز سمعة ومكانة الميناء، وإن شاء الله سنرى في المستقبل القريب تدشين واكتمال بعض الأنظمة الأخرى حتى تكتمل منظومة العمل بشكل آلي في الميناء وهذه الأنظمة ستقلل من وقت مكوث أو توقف السفن في الميناء.
وأشـــار ســعادته إلى أن الميناء الآن يرتبط بأكثر من 100 خط ملاحي وسيتم قريبا تدشين أحد الخطوط الملاحية المباشرة وجميعها ستساهم في تشجيع الخطوط الملاحية في استخدام ميناء صحار ومن المؤمل أن يشهد الميناء دخول خطوط ملاحية كبيرة نتيجــة لســـهولة العمل والإجراءات والأنظمة الآلية الحديثة في الميناء.

نمو متواصل

من جانبه قال المهندس جمال توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي، والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار يشهد ميناء صحار نمواً متواصلاً عاماً تلو الآخر في حجم البضائع المنقولة وأغلب البضائع تشحن عن طريق الحاويات لذلك فإن الربع الأول من هذا العام شهد نمو 3 % عن الربع الأول من العام الفائت وهذا مؤشر جيد فقد أصبح ميناء رئيسياً للاستيراد والتصدير إلى السلطنة، بينما في السابق كان عن طريق موانئ أخرى.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: أصبح ميناء صحار ميناء محورياً ليس فقط للسلطنة وإنما للأسواق المجاورة لدول الخليج وإيران والهند وأفريقيا، فهذه الدول بها كثافة سكانية عالية ونحاول أن يكون ميناء صحار هو مركز تجميع للبضائع وإضافة قيمة إلى هذه البضائع عبر المنطقة الحرة وإعادة تصديرها إلى هذه الأسواق والتركيز حالياً على المجمعات الغذائية، لكون المنطقة تستورد المواد الغذائية بشكل رئيسي ونسعى إلى ربطه بالأسواق العالمية التي تستورد هذه المواد لتكون صحار منطقة تجميع وإعادة تصدير.