هذه أبرز المؤسسات التي أصابها "الفدية الخبيثة" بالشلل

الحدث السبت ١٣/مايو/٢٠١٧ ٢١:٥٩ م
هذه أبرز المؤسسات التي أصابها "الفدية الخبيثة" بالشلل

عواصم - ش

أكثر من 75 ألف هجوم إلكتروني وقع أمس الجمعة في 99 دولة وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان هي الأكثر تضرراً وذلك وفقاً لما ذكرته شركة الأمن الإلكتروني «أفاست».

تعرَّف على أبرز المؤسسات الدولية التي تعرضت للهجمة وأبرز خسائرها:

- دوائر الصحة العامة و16 مستشفى في بريطانيا أصيبت بالشلل التام، ما سبب إيقاف الطوارئ في المستشفيات، وجميع الأجهزة الإلكترونية، بعد زرع فيروس على الأجهزة يستلزم دفع فدية عن كل جهاز.
وكشف تقرير جديد عن تمكن مجموعة من الهاكرز أمس الجمعة من اختراق ما لا يقل عن 16 مستشفى مختلفة فى جميع أنحاء إنجلترا، ما أدى إلى إصابة هيئة الصحة البريطانية NHS بحالة من الفوضى، بعدما هددهم الهاكرز بضرورة دفع فدية، أو حذف الملفات الطبية الخاصة بالمرضى، ما دفع الهيئة إلى العمل على تحويل المرضى فى حالات الطوارئ إلى مناطق أخرى، إذ تضررت المستشفيات فى لندن، ونوتنجهام، وبلاكبيرن، وهيرتفوردشاير، وكومبريا.

- أعلنت عدة مؤسسات إخبارية فرنسية من بينها "لوموند" و"لوفيجارو" أن مواقعها على الإنترنت أغلقت بصفة مؤقتة، إثر هجوم إلكترونى تعرضت له شركة تساهم فى توصيل محتوياتها بشكل سريع.
وووفقاً لقناة "فرانس 24" الفرنسية، قالت شركة سيديكسيس إنها تعرضت لهجوم "فريد ومتطور" لقطع الخدمة يحدث عندما تستهدف أجهزة كمبيوتر مصابة بفيروسات الشبكات بطلبات بيانات إلى أن تعجز الشبكات عن التعامل مع الطلبات.
وقالت مجلة "لوبس" التى تضررت أيضاً إن الهجوم أصاب أيضاً مواقع عدد من شركات الصناعة الفرنسية الكبيرة.

وأفاد ريان ويندهام المسؤول التنفيذى بشركة سيديكسيس فى بيان "تسبب الهجوم فى انقطاع جزئي لكنه واسع النطاق أثر على الكثير من زبائننا".

- أكدت وزارة الداخلية الروسية أنها تعرضت لهجمات إلكترونية، وذلك حسبما أفادت وكالة أنباء تاس الرسمية، وأضافت أن هجوماً فيروسياً استهدف أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.
و نقلت وكالة أنباء تاس عن المتحدثة باسم الوزارة ايرينا فولك قولها «جرى إغلاق حوالي 1000 جهاز كمبيوتر تعرض للهجوم بالفيروس، أو أقل من واحد في المئة من أجهزة الكمبيوتر التابعة للوزارة»، وقالت فولك إن خوادم الوزارة لم تتأثر بالهجمات.

- من بين الشركات التي تضررت، شركة تيليفونيكا الإسبانية العملاقة للاتصالات وشركة تسليم الطرود الأمريكية الشهيرة فيديكس، ويعتقد أن برنامج الفدية المعروف «وانا ديكريبتور» الضار هو المسؤول عن هذا الهجوم.

- ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القراصنة الذين يقفون خلف برنامج الفدية يستخدمون الأدوات التي قامت بتطويرها وكالة الأمن القومي الأمريكية. وسُرِّبت هذه الأدوات على شبكة الإنترنت في العام الفائت، في خرق للبيانات محرج لوكالة الاستخبارات.
وقال ياكوب كروشتك من شركة «أفاست» لبرمجيات الأمن الإلكتروني ومقرها جمهورية التشيك إنه سجل ما لا يقل عن 75 ألف عملية كشف للفيروسات الجمعة.
وكتب كروشتك على مدونة الشركة إنه جرى الكشف عن النسخة الأولى من برنامج الفدية في فبراير الفائت، وإن البرنامج الخبيث أصبح متاحاً الآن بـ 28 لغة مختلفة، من بينها اللغتين البلغارية والفيتنامية.

- ذكرت بلدية تيمرا السويدية الواقعة شمال البلاد أنها أُصيبت بالهجوم الفيروسي وأن أجهزة الكمبيوتر أصبحت رهين البرنامج الخبيث.
وقال رئيس البلدية إندرياز شترومجرين: «لقد أصيب نحو 70 جهازاً كمبيوتر»، ويوجد في تيمرا حوالي 1300 موظف في البلدية ولكن ليس لديهم جميعاً أجهزة كمبيوتر شخصية.

- قال مسؤول حكومى فى إندونيسيا اليوم السبت، إن مستشفيين كبيرين على الأقل تأثرا بالهجوم الإلكترونى، عبر الإنترنت التى أصابت أجهزة كمبيوتر حول العالم، وقال صمويل بانجيرابان، وهو مدير عام فى وزارة المعلومات والاتصالات إن مستشفى دهارمايس ومستشفى هارابان كيتا فى جاكرتا تأثرا بالهجوم الإلكترونى.
وقال عبد القدير وهو مدير مستشفى دهارمايس لرويترز "الأمر فى غاية القسوة"، مشيراً إلى أن كل أجهزة الكمبيوتر تقريباً فى أنحاء المستشفى تأثرت مما تسبب فى إغلاق الأنظمة الإلكترونية وسجلات المرضى والأدوية والفواتير.
وأضاف أن المستشفى يحاول إعادة العمل بأنظمة على أجهزة كمبيوتر وخوادم احتياطية، مشيراً إلى أنه يتوقع تأخيرات فى التشغيل لأن المنشأة تعمل حالياً دون أنظمة إلكترونية.