2500 مواطن استفادوا من اتفاقيات الأجور في ظفار

مؤشر الأربعاء ١٠/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
2500 مواطن استفادوا من اتفاقيات الأجور في ظفار

صلالة: علي بن محمد باقي

يكشف مدير عام القوى العاملة بمحافظة ظفار خالد بن حمد الرواحي أن المديرية في ظفار حققت عدداً كبيراً من الإنجازات من بينها رفع الأجور للمواطنين في 57 منشأة، فضلاً عن تحقيق مجموعة من التطورات الخدمية، من بينها فتح منافذ خدمية خارج المديرية وإنشاء قاعات متعددة الأغراض ونادٍ صحي ترفيهي للموظفين ومساجد وخدمات بنكية، إضافة إلى مواقف تتسع لنحو 200 سيارة مع المظلات الشمسية. ويؤكد في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن الخدمات الجديدة تشمل تغيير مسار الطريق وتوفير الخدمات الإلكترونية السريعة مما يساعد على النهوض بعمل المؤسسة ومراجعيها.

وعن سياسة الأبواب المفتوحة وتبسيط الإجراءات يؤكد أن على الجهات الخدمية «أن تتبع سياسة الأبواب المفتوحة وإلغاء كل الحواجز بين الإدارة والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها، وهذا بدوره يساعد في تقديم الخدمات بكل شفافية وسهولة، وفي حال وجود صعوبات يستطيع متلقي الخدمة توصيل وجهة نظره للإدارة بكل سلاسة وسرعة. ويضيف: «في المديرية يستطيع كل مراجع الدخول مباشرة لمكتب المدير العام أو المدير العام المساعد أو مديري الدوائر دون إذن لعدم وجود منسقين أصلاً وأبواب جميع المكاتب زجاجية ومفتوحة».

وعن التوسعات الجديدة يوضح أن المديرية شهدت الكثير من التوسعات «مع إنشاء مركز لترحيل القوى العاملة المخالفة تابع لفريق التفتيش المشترك، وكذلك نقل قسم متابعة ترحيل القوى العاملة الوافدة المخالفة لقانون العمل ليكون بسجن أرزت وربط القسم بشبكة الوزارة ليتمكن موظفي القسم من متابعة إجراءات المخالفين ما ساهم ذلك في تسريع إنهاء إجراءات ترحيل القوى العاملة المخالفة».
ويكشف الرواحي عن إنشاء قاعة للمحاضرات والندوات تتسع لأكثر من ستين موظفاً على نظام مدرجات مزودة بشاشة عرض متطورة مع نظام صوت وإضاءة بهدف زيادة برامج تطوير وتأهيل موظفي المديرية، ويضيف: «ستساهم القاعة الجديدة في زيادة اللقاءات مع أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل لتعريفهم بخدمات الوزارة ومعرفة التحديات التي يواجهونها لنتمكن من معالجتها».
ويضيف: «وكذلك تم تخصيص قاعة متعددة الأغراض مجهزة بمعدات وأجهزة رياضية وترفيهية راقية للموظفين تستخدم بعد ساعات الدوام الرسمي، وفي أيام الإجازات الرسمية».
ويوضح الرواحي أنه تمت إضافة مسجدين أحدهما في مبنى المديرية والآخر بالقرب من مباني الملاحق الخدمية، كاشفاً عن إنشاء الكثير من الخدمات المساندة لمتلقي الخدمة لتكون بيئة العمل بالمديرية جيدة من بينها إنشاء مقهى بمواصفات ممتازة ومكتبين لتقديم خدمات سند وخدمات الطباعة والتصوير، وغير زيادة الرقعة الخضراء بالمديرية بعمل مسطحات من العشب الطبيعي تتوسطها نوافير للمياه.

منافذ خدمية

خلال الفترة القريبة الفائتة افتتحت المديرية عدداً من منافذ الخدمة وذلك تسهيلاً على المستفيدين من خدمات الوزارة وسرعة إنجاز معاملاتهم في أجواء مريحة.

ومن تلك الخدمات «افتتاح منفذي خدمة في كل من صلالة جارديز مول وصلالة جاليري مول كل منفذ عبارة عن دائرة مصغرة تقدم خدمات الوزارة كافة، مع نشر التوعية والتعريف بخدمات الوزارة الإلكترونية والتعريف بقانون العمل، ودليل خدمات الوزارة عبر كتيبات وشاشة عرض مخصصة لهذا العرض والرد على استفسارات الموطنين والمقيمين كل منفذ يعمل من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية التاسعة مساء بشكل متواصل، وكذلك أنشئ قسم القوى العاملة بمطار صلالة يعمل على مدار الساعة مما سهل على القوى العاملة الوافدة الراغبة في مغادرة البلاد نهائياً سرعة إنهاء إجراءاتها بالمطار مباشرة، وتحصيل الغرامات والرسوم المستحقة إن وجدت، كما تم افتتاح منفذ لخدمة المستثمرين بالمحطة الواحدة التابعة لوزارة التجارة والصناعة بمنطقة السعادة، مما سهل تقديم خدمات الوزارة للمسثمرين، وتم فتح منفذ بالمنطقة الحرة بالمزيونة لخدمات رجال الأعمال اليمنيين المستثمرين بالمنطقة الحرة».

رفع الأجور

وحول اتفاقيات الأجور التي تم توقيعها خلال الفترة الفائتة مع مجموعة من المنشآت في البداية يؤكد الرواحي أهمية تعاون منشآت القطاع الخاص العاملة بمحافظة ظفار التي وقعت اتفاقيات رفع الأجور ما من شأنه جعل بيئة العمل في تلك المنشآت جاذبة وأكثر استقراراً للقوى العاملة الوطنية بالمحافظة»، ويكشف أن عدد الشركات التي وقعت اتفاقيات رفع الأجور شملت 57 منشأة واستفاد من تلك الاتفاقيات حتى الآن ما يزيد على 2500 مواطن، ونصت الاتفاقيات على أن تلتزم المنشآت بالحد الأدنى للأجور المتفق عليه، في التعيينات المستقبلية. وأوضح أن ذلك انعكس بشكل واضح على انخفاض معدل دوران القوى العاملة الوطنية السلبي (الاستقالات)، وكذلك زيادة القوى العاملة الوطنية الراغبة بالعمل في تلك المنشآت، وهناك مجموعة من الشركات ما زلنا نتفاوض معها حول رفع الحد الأدنى لأجور القوى العاملة الوطنية».

مشاريع جديدة

وعن أهم المشاريع التي تم الانتهاء منها التحديث الشامل لكل من دائرتي عمل ثمريت ومرمول، إذ تم إعادة تحديث الدائرتين بشكل كامل بما يخدم المستفيدين من خدمات الوزارة المراجعين، ويمكن الموظفين بكلتا الدائرتين تقديم أفضل الخدمات للمراجعين بكل سهولة ويسر وسرعة. وكذلك تم الانتهاء من أعمال التوسعة الجديدة لمبنى الرئيسي للمديرية والتي تحتوي على منفذ خدمة (كاونتر) كبير يتسع لما يزيد على 700 مواطن وتم تصميمه بأحدث.

وعن الطريق الجديد الموصّل للمديرية من جهة مطار صلالة القديم يقول إن المشروع يأتي بدعم من وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، ورئيس بلدية ظفار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري، ويؤكد أن الطريق الجديد ساهم في حل الكثير من الصعوبات التي كان يعاني منها المراجع للمديرية.
ويوضح الرواحي أنه تم استحداث بوابة للمديرية لجهة شارع الرباط بالقرب من دوار برج النهضة وصممت البوابة بطابع معماري ذات معلم تراثي مستوحى من التراث العمراني العماني مع بعض الإضافات العصرية والإنارة الهادية ذات نظام توفير الطاقة وهذه البوابة مخصصة للضيوف الرسميين الزائرين للمديرية.
وختم الرواحي حديثه بتقديم الشكر لوزير القوى العاملة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري، مثمناً توجيهات معاليه الكريمة ومتابعته المستمرة للارتقاء بخدمات الوزارة وتسهيل وتبسيط الخدمات للمستفيدين وإنجاز المعاملات بأسرع وقت ممكن.