الاثنين، ٢٩ مايو، ٢٠١٧

لايف ستايل

8 نـصـائـح للـوقـاية من ضربة الشمس

الأربعاء، ١٠ مايو، ٢٠١٧



مسقط - وكالات

يمكن توقع ضربة الشمس أو ضربة الصدمة الحرارية عندما ترتفع درجات حرارة الجو جدا، وترتفع خطورة الإصابة بضربة الشمس بالنسبة لبعض الأشخاص أكثر من أشخاص آخرين، كالعاملين تحت الشمس، بالإضافة إلى الأطفال دون سن الرابعة والمرضى. وبسبب خطورة الحالة والتي قد تؤدي إلى الوفاة يفضل اتباع الخطوات التالية أثناء الطقس الحار والتي نشرها موقع صحتك:

1 ارتد الملابس الفضفاضة وخفيفة الوزن.. ارتداء ملابس زائدة أو ضيقة يعيق تبريد الجسم بالشكل الملائم.

2 احم جسمك من حروق الشمس.. تؤثر حروق الشمس على قدرة جسمك على تبريد نفسه، لذلك عليك حماية نفسك خارج المنزل بارتداء قبعة عريضة الحواف ونظارة شمسية، واستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF)، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثافة وأعد استخدامه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تقوم بالسباحة أو التعرق.

3 تناول الكثير من السوائل.. سيساعدك البقاء رطبا في تعرق جسمك والحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية للجسم.

4 اتخذ المزيد من الاحتياطات عند تناول أدوية معينة.. راقب حدوث المشاكل المتعلقة بالحرارة إذا تناولت تلك الأدوية التي قد تؤثر على قدرة جسمك على البقاء رطبا وتبديد الحرارة.

5 لا تترك أي شخص داخل سيارة متوقفة مطلقا.. فهذا سبب شائع لحدوث حالات الوفاة الناتجة عن الحرارة عند الأطفال، فعند توقف السيارة في الشمس، قد ترتفع درجة الحرارة في السيارة بمقدار 20 درجة فهرنهايت (أكثر من 6.7 درجات مئوية) في غضون 10 دقائق.

ومن غير الآمن ترك شخص في سيارة متوقفة في طقس حار أو دافئ، حتى لو كانت النوافذ مفتوحة أو السيارة متوقفة في الظل، وعند توقيف السيارة، يجب إغلاقها حتى لا يتمكن الأطفال من الدخول إليها.

6 تعامل مع الأمور بهدوء أثناء الأوقات الحارة من اليوم.. في حالة عدم التمكن من تجنب النشاط الشاق في الطقس الحار، تناول السوائل واسترح بشكل متكرر في مكان بارد. وحاول تنظيم مواعيد ممارسة الرياضة أو العمل البدني في الأوقات الباردة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو المساء.

7 تكيف مع الوضع.. قم بالحد من الوقت الذي تقضيه في العمل أو ممارسة الرياضة في درجات الحرارة العالية حتى تتكيف مع الأمر، إذ يكون الأشخاص غير المعتادين على الطقس الحار أكثر قابلية للإصابة بالأمراض المتعلقة بالحرارة، وقد يستغرق الأمر أسابيع عدة لكي يتأقلم الجسم مع الطقس الحار.

8 توخ الحذر إذا كنت عرضة لخطر متزايد.. في حالة تناولك لأدوية أو إصابتك بحالة مرضية تزيد من خطر تعرضك لمشاكل ذات صلة بالحرارة، فتجنب الحرارة وتصرف بشكل سريع في حال ملاحظتك لظهور أعراض زيادة الحرارة.

وفي حال مشاركتك في حدث رياضي أو نشاط شاق في طقس حار، فتأكد من توافر خدمات طبية تحسبا لحدوث حالة طوارئ.

فيديو

معرض الصور