435 ألف نازح من غربي الموصل

الحدث الثلاثاء ٠٩/مايو/٢٠١٧ ١٨:٥٥ م
435 ألف نازح من غربي الموصل

نيويورك – ش
أعلن استيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أن عدد النازحين من غربي مدينة الموصل العراقية (شمال) بلغ 435 ألف شخص، منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة الشطر الغربي من المدينة، في 19 فبراير الفائت.
وفي مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أضاف دوجريك أن "أكثر من 403 آلاف شخص نزحوا من الشطر الغربي للموصل، فيما تمكن حوالي 32 ألف شخص من العودة إلى المناطق التي تمت استعادتها من قبضة تنظيم داعش".
وأردف قائلا: "يواجه الأشخاص الذين ما زالوا في المناطق الخاضعة لتنظيم داعش غربي الموصل نقصا شديدا في جميع السلع تقريبا، حيث تم قطع الإمدادات التجارية عن هذه المناطق، منذ نوفمبر الفائت.
وظهرت حالات سوء تغذية حادة بين الرضع الذين يصلون مع عائلاتهم من غربي المدينة". ومنذ 17 أكتوبر الفائت، تشن القوات العراقية، بدعم من التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، عملية عسكرية واسعة لطرد "داعش" من الموصل، آخر معقل كبير للتنظيم في العراق.
واستعادت القوات النصف الشرقي من المدينة، مركز محافظة نينوى، في 24 يناير الفائت، وتقاتل، منذ 19 فبراير الفائت، لانتزاع النصف الغربي.
ويقول قادة في الجيش العراقي إن "داعش" يسيطر حاليا على نحو 30% فقط من النصف الغربي للمدينة، التي كان التنظيم يسيطر عليها منذ يونيو 2014.